صحة القلب و النظام الغذائي

د. وائل الخوجةمارس 22, 20174min0

تعتبر اللحوم الخالية من الدهون, الاسماك ذات محتوى حموض اوميغا 3 عالي, الفواكه, و الخضروات الاجزاء الرئيسية لنظام غذائي صحي للقلب. و قد يصعب على الشخص تغيير عادات الطعام الخاصة به, و هذا لا يعني اجراء تغييرات جذرية, فالتغييرات البسيطة يمكن ان تحدث فرقا كبيراً في حياة الفرد. و يشمل النظام الغذائي الصحي للقلب مجموعة واسعة من الاطعمة, و فيما يلي بعض الاطعمة التي تعزز صحة القلب على المدى البعيد :

– الفواكه.
– الخضروات.
– الحبوب.
– البقوليات.
– منتجات الالبان قليلة الدسم.
– الدواجن.
– السمك.
– المكسرات.

كما يوصى بالحد من استهلاك اللحوم الحمراء, بالاضافة الى الاطعمة و المشروبات التي تحتوي على سكريات.

بعض التوصيات :

– تناول اللحوم البيضاء بدون جلد او دهون.
– تناول الاسماك مرتين على الاقل في الاسبوع, فاحماض اوميغا 3 تساعد على تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب.
– تناول اطعمة تحتوي على نسبة 1% من الدهون, بالاضافة الى منتجات الالبان قليلة الدسم.
– التقليل من المشروبات و الاطعمة التي تحتوي على سكريات.
– اختيار و اعداد الاطعمة مع اضافة القليل من الملح.
– تجنب شرب الكحول.

آثار الكحول على القلب:

العلاقة ما بين الكحول و امراض القلب معقدة للغاية, و قد اثبتت الدراسات ان استهلاك الكحول يتناسب مع ازدياد المخاطر الصحية للفرد, بما في ذلك البدانة, سرطان الثدي, و امراض القلب و الاوعية الدموية. كما ان الافراط في استهلاك الكحول يمكن ان يؤدي الى الموت المفاجئ.

آثار الكالسيوم على القلب:

الصلة ما بين الكالسيوم و امراض القلب و الاوعية الدموية غير واضحة, و لا توجد معلومات كافية لتحديد ما اذا كان تناول الكالسيوم يزيد من مخاطر الاصابة بأمراض القلب. و مع ذلك, فإن تناول منتجات الالبان الخالية من الدهون و الدسم, جنباً الى جنب مع ثمانية حبات او اكثر من الفواكه و الخضروات يومياً يساعد بشكل كبير على خفض ضغط الدم. و تؤكد الدراسات على اهمية تناول النساء على وجه الخصوص لمنتجات الالبان الخالية من الدهون و منخفضة الدسم, حيث ينبغي ان تستهلك معظم النساء ما بين 1000 و 2000 ملغ من الكالسيوم يومياً, اما الرجال فينبغي ان يتناولوا ما بين 1000 و 2500 ملغ يومياً.

آثار السكر على القلب:

ان ارتفاع نسبة الاصابة بالسمنة, امراض القلب و الاوعية الدموية قد زاد من القلق بشأن ارتفاع تناول السكريات في النظام الغذائي, لذلك يجب اتباع الارشادات لتقليل مخاطر الاصابة بأمراض القلب و الاوعية الدموية و الحفاظ على وزن صحي و تلبية الاحتياجات الغذائية. و ينبغي على المرأة ان تستهلك ما لا يزيد عن 100 سعرة حرارية (6 ملاعق صغيرة, او 24غ) في اليوم من السكريات المضافة, اما بالنسبة للرجال فالنسبة هي ما لايزيد عن 150 سعرة حرارية (9 ملاعق صغيرة, او 36 غ) في اليوم. و تشمل المصادر الرئيسية للسكريات المضافة ما يلي:

– المشروبات الغازية.
– الحلويات.
– البسكويت.
– الفطائر.
– شراب الفواكه.
– الحلويات المثلجة مثل الآيس كريم.
– الزبادي المحلاة.



آثار الكافيين على القلب :

الكافيين هو منبه متواجد في العديد من الاطعمة و المشروبات بما في ذلك :

– القهوة.
– الشاي.
– المشروبات الغازية.
– الشوكولاتة.

و لم يتم تحديد ما اذا كان تناول الكافيين العالي يزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب التاجية ام لا. و لا توجد اي صلة قاطعة الى الآن ما بين شرب القهوة و زيادة خطر الاصابة بأمراض القلب, و تظهر الدراسات الى ان زيادة استهلاك القهوة يرتبط بزيادة طفيفة في مستويات الكوليسترول. و في النهاية يُنصح باتباع نظام غذائي صحي قليل الدسم يتضمن كل ما يلي للحفاظ على صحة القلب :

– الفواكه.
– الخضروات.
– البقوليات.
– الحبوب.

المصدر العلمي :

د. وائل الخوجة

- طبيب عام - جامعة تشرين ، اللاذقية



عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



قائمتنا البريدية