- الإعلانات -

شلل الوجه | اسباب, اعراض, و علاج

و هو فقدان القدرة على تحريك الوجه نتيجة لتضرر الاعصاب, و قد تصبح عضلات الوجه ضعيفة و تتدلى, و يمكن لهذه الحالة ان تحدث على جانب واحد او كلا الجانبين من الوجه. و من الاسباب الشائعة للشلل الوجهي ما يلي:

– عدوى او التهاب في العصب الوجهي.
– رضوض الرأس.
– اورام الرأس و العنق.
– سكتات دماغية.

و يمكن للشلل الوجهي ان يحدث فجأة مثل حالة شلل بيل, او يحدث تدريجياً على مدى عدة اشهر, مثل حالة اورام الرأس او الرقبة. و اعتماداً على السبب الكامن, قد يستمر الشلل لفترة قصيرة او طويلة من الزمن.

الاسباب :

يعد شلل بيل السبب الاكثر شيوعاً لحدوث الشلل الوجهي, و يسبب التهاب في العصب الوجهي, و الذي عادة ما ينجم عنه ضعف في العضلات في جانب واحد من الوجه. و سبب حدوث شلل بيل غير معروف, و قد يكون على صلة بعدوى فيروسية للعصب الوجهي, و الخبر السار ان معظم الناس الذين يعانون من شلل بيل يتعافون تماماً في غضون ستة اشهر.

السكتة الدماغية :

السكتة الدماغية من الاسباب الاكثر خطورة لحدوث الشلل الوجهي, حيث تتعرض الاعصاب التي تتحكم في العضلات في الوجه للضرر, و اعتماداً على نوع السكتة الدماغية قد يؤثر الضرر على الدماغ اما بنقص الاكسجة او بزيادة الضغط على خلايا الدماغ الناجم عن النزيف, و قد يقتل ذلك خلايا الدماغ في غضون دقائق في كل حالة.

الاسباب الاخرى :

تشمل الاسباب الاخرى لحدوث الشلل الوجهي ما يلي:

– كسر الجمجمة او اصابات اخرى في الوجه.
– اورام الرأس و العنق.
– اصابات الاذن الوسطى او تعرض الاذن للضرر.
– مرض لايم, و هو مرض بكتيري ينتقل الى البشر عن طريق لدغة حشرة القراد.
– متلازمة رامزي هانت.
– امراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد, تؤثر على الدماغ و الحبل الشوكي, و متلازمة غيلان باريه التي تؤثر على الجهاز العصبي.
– يمكن للولادة ان تسبب شلل وجهي مؤقت عند بعض الاطفال. و مع ذلك فإن 90% من الاطفال الذين يعانون من هذا النوع من الاصابة يتعافون تماما دون أي علاج. و يمكن ايضاً ان يعاني الوليد من شلل الوجه عند الولادة بسبب بعض المتلازمات الخلقية, مثل متلازمة Mobius, و متلازمة Melkersson-Rosenthal .

إقرا أيضاَ  ما هو التهاب البنكرياس الحاد ؟

الاعراض :

شلل بيل Bell’s palsy :

في حين ان شلل الوجه هو امر يدعو للقلق في الكثير من الاحيان, الا انه لا يعني دائما ان هنالك حالة خطيرة مثل السكتة الدماغية, و التشخيص الاكثر شيوعاً في الواقع هو شلل بيل, و تشمل اعراضه ما يلي:

– شلل وجه في جانب واحد, نادراً ما يكون في كلا الجانبين.
– فقدان القدرة على السيطرة على الجانب المتضرر.
– تدلي الفم من الجانب المتضرر.
– تغيرات في حس الذوق.
– الترويل.
– الم في الاذن او خلفها.
– فرط حساسية الصوت في الجانب المصاب.
– صعوبة في تناول الطعام او الشراب.

السكتة الدماغية :

الناس الذين يعانون من السكتة الدماغية غالباً ما يواجهون نفس الاعراض المرتبطة بشلل بيل, و مع ذلك, فإن السكتة الدماغية عادة ما تسبب اعراض اضافية لم يسبق لها مثيل مع شلل بيل. و تشمل اعراضها اعراض شلل بيل بالاضافة الى ما يلي:

– تغيرات في مستوى الوعي.
– ارتباك.
– دوخة.
– فقدان القدرة على تنسيق الحركات.
– تشنجات.
– تغيرات في الرؤية.
– ضعف في الذراعين, او الساقين في جانب واحد من الجسم.

و في الكثير من حالات السكتة الدماغية يستطيع المريض تحريك جبينه في الجانب المصاب, على عكس حالة شلل بيل. و بما انه من الصعب احيانا التمييز ما بين السكتة الدماغية و غيرها من اسباب شلل الوجه الاخرى, فمن المستحسن استشارة طبيب مختص في هذه الحالة.

إقرا أيضاَ  نوبات الغياب (نوبات الصرع الصغرى)

التشخيص :

تأكد من مناقشة جميع الاعراض مع الطبيب, و تبادل المعلومات حول أي ظرف او حالة مرضية اخرى قد تشك بها. و قد يطلب منك الطبيب ايضاً محاولة تحريك عضلات الوجه عن طريق رفع الحاجبين, اغلاق العين, و الابتسام. و يمكن لفحوص تخطيط القلب الكهربائية ان تتحقق من صحة العضلات و الاعصاب التي تتحكم بها, و تساعد فحوص التصوير, و فحوصات الدم على معرفة السبب الكامن وراء حدوث الشلل الوجهي.

العلاج :

شلل بيل :

غالبية الناس الذين يعانون من شلل بيل استردوا عافيتهم تماماً مع او بدون علاج. و مع ذلك, فقد اظهرت الدراسات ان تناول المنشطات الفموية مثل البريدنيزون و الادوية المضادة للفيروسات يمكن ان يساعد على تعزيز فرص التعافي الكامل. و يمكن للعلاج الطبيعي ايضاً ان يساعد على تقوية العضلات و منع حدوث ضرر دائم. و بالنسبة لأولئك الذين لا يتعافون تماماً, فالجراحة التجميلية يمكن ان تساعد في تصحيح الجفون التي لا تغلق تماما او الابتسامة الملتوية. و الخطر الاكبر في الشلل الوجهي هو حدوث تلف العين, و غالباً ما يحافظ شلل بيل على اغلاق الجفن بالكامل, و عندما لا تستطيع العين ان تومض, قد يحدث جفاف للقرنية, و تزداد نسبة دخول الاجسام الغريبة الى العين. لذلك يجب على الاشخاص الذين يعانون من شلل في الوجه استخدام قطرات مرطبة للعين, كما قد يحتاجون الى ارتداء قناع للعين لحمايتها من دخول أي جسم غريب.

إقرا أيضاَ  10 عادات صحية لتخفيف آلام الظهر

السكتة الدماغية :

العلاج متشابه بالنسبة لجميع حالات السكتة الدماغية, ففي حال كانت السكتة الدماغية حديثة, قد يكون المريض مرشحاً للعلاج الذي يقوم بتفتيت الجلطة التي احدثت السكتة. و في حال أُصيب المريض بسكتة دماغية منذ وقت طويل, فقد يلجأ الطبيب الى استخدام العلاج الدوائي لتقليل مخاطر التلف في الدماغ. لذلك لا داعي للشعور بالقلق على الاطلاق.

شلل الوجه الناجم عن الاسباب الاخرى :

قد يستفيد المريض هنا من اجراء عمل جراحي لإصلاح او استبدال الاعصاب التالفة او العضلات, او لإزالة الورم ان وجد. و يمكن ايضاً ان توضع اوزان صغيرة جراحية داخل الجفن العلوي للمساعدة في اغلاقه. و قد يواجه بعض الناس حركات عضلات غير منضبطة بالاضافة الى الشلل, لذلك يتم اجراء حقن البوتكس التي تقوم بتجميد العضلات فضلاً عن العلاج الطبيعي.

المصدر العلمي: