- الإعلانات -

هل شرب الماء أثناء تناول الطعام ضار؟

يتكون جسم الانسان من 75% تقريباً من الماء و يحتاج الانسان الى شرب الماء بشكل دوري لتعويض ما فقده من سوائل أثناء اليوم, و ننصح عادة بشرب 10 – 12 كوب من الماء ( لتر و نصف – لترين) على مدار اليوم بحيث يقوم الشخص بشرب كوب ماء كل ساعة, و قد يصدف موعد شرب الماء مع تناول الطعام أو قبله أو بعده و يؤدي استهلاك الماء اثناء الطعام الى:

1- تأخير الهضم بسبب حاجة المعدة الى افراز المزيد من الحمض لتوافق كمية الماء المستهلكة. ( يحدث هذا عند استهلاك وجبة كبيرة و شرب الكثير من الماء و لا يُحدث فرقا كبيرا ان كانت الوجبة صغيرة و هذه النقطة قيد الدراسة و الجدل الطبي)

2- الشبع المبكر, اذ أن المعدة تمتلئ بالماء ما يثير الاحساس بالشبع المبكر ( و هو أمر جيد للصحة بشكل عام و لمن يودون تخفيف وزنهم بشكل خاص).

3- امتصاص مواد غذائية بشكل افضل بسبب انحلالها الكافي في الماء.

4- الوقاية من الامساك اذ أن شرب الماء مع الطعام يؤدي الى “تطرية Softening” الغائط.

و بالاطلاع على النقاط السابقة نرى أن شرب الماء باعتدال مع الطعام هو أمر جيد بشكل عام و يفضل أن لا يستهلك الشخص اكثر من كوب واحد من الماء مع كل وجبة.

شرب الماء قبل تناول الطعام:

إقرا أيضاَ  ما هو الحمل الهاجر Ectopic Pregnancy

قد يؤدي شرب الماء قبل تناول الطعام الى تثبيط الاحساس بالجوع و بالتالي تناول وجبة طعام اقل حجماً و هذا الأمر جيد لمن يود ان يخفض من وزنه.

شرب الماء بعد تناول الطعام:

لا يختلف شرب الماء بعد الطعام عن شربه مع الطعام كثيراً و المنصوح به هو شرب الماء عند الاحساس بالعطش بعد تناول الطعام مع تجنب الاصابة بالتخمة من الماء لأن هذا قد يؤدي الى الاصابة بعسر الهضم.

التعليقات مغلقة.