- الإعلانات -

شرب القهوة بين الأضرار والفوائد

138

- الإعلانات -

تعد القهوة واحدة من أكثر المشروبات إنتشاراً في العالم و تعد حبوب البن أيضاً من أكثر المنتجات العالمية إستهلاكاً بعد النفط و للقهوة العديد من الأنواع و طرق الإعداد بشكل يخدم جميع الأزواق المختلفة ولكن هل تساءلت يوماً عن الفوائد التي قد تعود على جسمك جرّاء إحتسائك لفنجا قهوتك الصباحي أو ما هي الأضرار التي قد تعود عليك بسببه ؟

كوب واحد من من القهوة يحتوي على

فيتامين ب2 بنسبة 11%

فيتامين ب5 بنسبة 6%

المنجنيز و البوتاسيوم بنسبة 3%

الماغنسيوم و النياسين بنسبة 2%

القهوة
القهوة

الفوائد الصحية الهامة للقهوة: 

الحماية من الكوليسترول

تعمل القهوة على ضبط مستوى الكوليسترول بالدم لأنها تحتوي على العديد من مضادات التأكسد و بالتالي تقوم بحماية القلب و عماية الاوردة من خطر تصلب الشرايين.

تحسين التحصيل الدراسي والأداء العام

تحتوى القهوة بشكل رئيسي على مادة الكافيين التي أثبتت الدراسات أنها تزيد من القدرة التركيزية للإنسان و تزيد النشاط و المهارة و القدرات

الحماية من السرطان

الحماية من السرطان بالقهوة
الحماية من السرطان بالقهوة

إحتواء القهوة على مضادات التأكسد يجعلها تعمل على حماية الجسم من خطر الإصابة بالسرطان بالإضافة إلى إحتوائها على مادة البراكسثينين التي تعمل على الوقاية من السرطان

الحماية من الإصابة بداء السكري

تقلل القهوة خطر الإصابة بداء السكري لإحتوائها على العديد من العناصر الازمة لوقاية الجسم ضد خطر إرتفاع السكر بالدم حيث أظهرت الدراسات أن القهوة تقي من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 9% بمعدل كوب يومياً

حماية الأوعية الدموية

تساهد في تحسين حالة و صحة الاوعية الدموية بالجسم و ذك لأنها لديها القدرة على إنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل على زيادة قدرة العضلات و صحتها.

صحة الأسنان

صحة الأسنان
صحة الأسنان

تعمل القهوة على حماية الأسنان من خطر التسوس لأنها تساعد في التقليل من الرواسب التي تتشكل في تجاويف الأسنان و تحول بين تكون الباكتريا عليها.

الحفاظ على صحة البشرة

كما أن القهوة تساعد على الحفاظ على صحة البشرة بسبب ما تحتويه من مضادات تأكسد و تقي الجلد من السرطان  تحمي البشرة من المشاكل الأخرى كالأكزيما و حب الشباب و إحتوائها على مضادات الأكسدة و مركبات الفلافونويد يعمل على محاربة الضرر الناتج عن الجزور الحرة في الجلد و محاربة الشيخوخة المبكرة للجلد بسبب أشعة الشمس الضارة و الحرارة و التلوث.

- الإعلانات -

الحماية من الباركنسون

تحمي الجسم من خطر الإصابة بمرض باركنسون الذي يستهدف النظام الحركي و خلايا النخاع بالجسم.

حرق الدهون

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن مادة الكافيين تساعد على حرق الدهون بالجسم و زيادة معدلات الأيض.

الحماية من الحصوات

أثبتت دراسات أجرارها الباحثون في جامعة هارفرد لعاد 2002 أن الأشخاص الذين يحافظون على شرب القهوة هم أقل عرضة للإصابة بالحصوات من غيرهم ممن لا يتناولون القهوة.

علاج جفاف القدمين

جفاف القدمين
جفاف القدمين

تساعد القهوة بشكل ملحوظ على حل مشاكل جفاف القدمين و تنعيمهما.

صبغات الشعر

يستخدم البن أيضاً كمادة تلوينية للشعر مع الصبغات.

علاج إلتهابات الجلد

لدى الكافيين مميزات قوية تجعله قادراً على تقليل إلتهاب و إحمرار الجلد ولذلك يتم إضافة الكافيين لمعظم الكريمات الخاصة بالعناية ببالبشرة وخصوصاً المضادة لإلتهابات الجلد حيث أثبتت دراسات أجريت بجامعة سيؤول بكوريا الجنوبية لعام 1981م و دراسة أجرتها جامعة تينيسي عام 1978م أن غضافة مادة الكافيين إلى الكريمات المضادة للفلتهابات يزيد من معدل فاعليتها.

تفتيح البشرة و تجديد الجلد

تساعد القهوة على تنشيط الدورة الدموية بالوجه و تعمل على تقشير  شد الحلد مما يقلل التجاعييد و تساعد على االتخلص من المناطق الداكنة بالبشرة و يمكن تدليك الوجه بالقوة عن طريق عنل مزيج من الماء و القهوة و وضعه بقالب مكعبات الثلج و تدليك الوجه بإستعمال تلك المكعبات بلطف

القضاء على الإنتفاخات تحت العينين و آثار الإرهاق

الإرهاق الشديد و عدم أخذ قسط كافِ من النوم و الراحة قد ينعكس علة البشرة و الوجه و يتسبب في ظهور إنتفاخات بالمنطقة أسفل العينين وشرب القهوة يساعد كثيراً على إزالة تلك الإنتفاخات و من الممكن عمل كمادات للعين بإستخدام قطمة مبللة بالقهوة الدافئة لمدة عشرين دقيقة للتخلص من الإنتفاخات و آثار الإرهاق

زيادة إشراق و نضارة البشرة

حيث أن القهوة تعمل على تحفيز الدورة الدموية فهي تعمل على التخلص من علامات الإرهاق الناتجة عن قلة النوم و عدم اخذ قسط وافِ من الراحة يمكن اخذ ملعقتينن من القهوة المطحونة مع ملعقتين من لبن الزبادي و وضعها على البشرة النظيفة لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر بعد ذلك للحفاظ على حيوية و نضارة البشرة.

إزالة خطوط السيلوليت

تعمل القهوة على تقشير البشرة مما يساعد على زيادة تدفق الدم و التخلص من خطوط السيوليت و التجاعيد و ذلك عن طريق تدليك البشرة بالقهوة المنقوعة بالماء مرتين أسبوعياً.

ترطيب البشرة الجافة

تعيد القهوة للبشرة حيويتها و نضرتها و تحميها من الجفاف و ترطيبها عن طريق مزج كوب من القهوة الدافئة مع نصف كوب من ملح البحر و ملعقتين من زيت الزيتون و يخلط االمكونات جيداً و توضع على البشرة الجافة و تترك لمدة دقيقتين ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ومن الممكن إستخدامها على كافة مناطق الجسم وليست مقتصرة على منطقة الوجه فحسب

فوائد و أضرار شرب القهوة
فوائد و أضرار شرب القهوة

أضرار القهوة على الصحة

كما أن للقهوة العديد من المميزات و الفوائد فهي أيضاً لديها الكثير من الأضرار مثلها كمثل أي شئ يتم الإفراط في تناوله بشكل غير محسوب

الإرهاق و التعب

الإفراط في شرب القهوة يؤدي غلى زيادة نسبة الكافيين في الدم مما يؤدي إلى الإرهاق الشديد و الإجهاد.

الضرر بصحة الحوامل و الأجنة

يعد شرب القهوة مضر جداً لصحة الحوامل و صحة الأجنة لذلك ينصح الحوامل بتجنب شرب القهوة أو تجنب الإفراط.

الأرق

الإسراف في شرب القهوة و خاصة في المساء يزيد من الإرهاق و الإصابة بالأرق و الإنهاك.

الإدمان

التعود على شرب القهوة بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تعود الجسم عليها و بالتالي إدمانها و مواجهة العديد من المشاكل النفسية و العصبي في حال عدم تناول القهوة.

زيادة ضغط الدم

تعمل القهوة على رفع معدل ضغط الدم لذلك ينصح مرضى ضغط الدم بعدم تناولها.

 

فوائد و أضرار شرب القهوة
فوائد و أضرار شرب القهوة

زيادة خطورة التعرض للكسور

تساعد القهوة على التقليل من نسبة كثافة العظام وبالتالي خطورة التعرض للكسر و خصوصاً في النساء.

 إضطرابات بمعدل ضربات القلب

وذلك نتيجة لإحتوائها على المنبهات.

زيادة نسبة الدهون

هناك أنواع من القهوة التي تحتوي على دهون و تساعد على رفع نسبة الدهون بالجسم.

تقليل إمتصاص الحديد

تعيق القهوة إمتصاص الجسم للحديد الموجود بالطعام و خصوصاً عند شربها بعد تناول الطعام مباشرةً بإستمرار.

سرطان الرئة

سرطان الرئة
سرطان الرئة

تناول القهوة مع التدخين يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

قرحة المعدة

تحتوي القهوة على بعض العناصر التي تعمل على تهيج جدار المعدة و بطانة الأمعاء الدقيقة مما يؤدي غلى حدوث مشاكل بالهضم و قرحات و إلتهابات معوية.

الحموضة و حرقان المعدة

تزيد القهوة و مركباتها من إرتخاء عضلة العصارة لمريئية السفلى مما ينتج عنه حرقة بالمعدة و حموضة.

القولون العصبي

تحتوي القهوة على عدة مكونات من بينها الكافيين الذي يساعد على تهيج الأمعاء الدقيقة و تشنجات البطن و التناوب بين الإسهال و الإمساك و زيادة أعراض القولون العصبي.

Comments are closed.