- الإعلانات -

سرطان الاقنية الصفراوية| اعراض, اسباب, و علاج

212

- الإعلانات -

سرطان الاقنية الصفراوية نادر الحدوث و غالبا ما يكون مميت. و الاقنية الصفراوية, عبارة عن سلسلة من الانابيب التي تنقل العصارة الهضمية من الكبد الى المرارة حيث يتم تخزينها. و من المرارة الى الامعاء للمساعدة على تحطيم الدهون الموجودة في الاطعمة. و في معظم الحالات, ينشأ سرطان الاقنية الصفراوية في الاجزاء التي تقع خارج الكبد, كما يمكن ان يتطور السرطان داخل الكبد. و يعتبر سرطان الاقنية الصفراوية جزء من عائلة معروفة من الاورام تدعى, الاورام الغدية. و التي تنشأ في الانسجة الغدية. و الاورام التي تنشأ خارج الكبد تميل الى ان تكون صغيرة الى حد ما, في حين ان تلك التي تنشأ في الكبد تكون اما صغيرة او كبيرة.

ما هي اعراض سرطان الاقنية الصفراوية :

قد تختلف الاعراض اعتمادا على موقع الورم, و يمكن ان تشمل الاعراض ما يلي :

– اليرقان (اصفرار الجلد) و هو اكثر الاعراض شيوعاً, و قد يكون هذا العرض باكر او متأخر تبعاً لموقع الورم.
– براز شاحب, و بول داكن.
– حكة, يمكن ان تكون ناجمة عن اليرقان او السرطان.
– الم بطني ممتد للظهر.
– الاعراض الخطيرة يمكن ان تشمل تضخم الكبد, الطحال, او المرارة.

كما قد يعاني المريض من اعراض اخرى اكثر عمومية, مثل :

– قشعريرة باردة.
– حمى.
– فقدان الشهية.
– فقدان الوزن.
– التعب.

ما هو سبب حدوث سرطان الاقنية الصفراوية ؟

قد لا يفهم الاطباء سبب حدوث سرطان الاقنية الصفراوية, و لكن يعتقد ان الالتهاب المزمن و الالتهابات الناجمة عن الاصابات الطفيلية في الاقنية الصفراوية تلعب دوراً هاماً في حدوث هذا السرطان.

عوامل الخطورة :

- الإعلانات -

تفيد الدراسات بأن الذكور و الاشخاص الذين تزيد اعمارهم عن 65 سنة هم اكثر عرضة للاصابة بسرطان الاقنية الصفراوية. كما يمكن لبعض الظروف ان تزيد من خطر هذا النوع من السرطان, بما في ذلك :

– التهاب الاقنية الصفراوية المزمن.
– التهاب القولون التقرحي.
– التعرض للمواد الكيميائية المستخدمة في الصناعات.
– حالات نادرة, مثل التهاب الكبد, متلازمة لينش, التهاب الاقنية الصفراوية المصلب البدئي.
– اصابة طفيلية, مثل الدودة الكبدية.

التشخيص :

يقوم الطبيب باجراء فحص بدني, و اخذ عينات الدم لفحص وظائف الكبد. و قد يتم اجراء تصوير ايكو, تصوير مقطعي محوسب, او رنين مغناطيسي. و توفر هذه الاختبارات صور للقنوات المرارية و المناطق المحيطة بها, مما يمكننا من الكشف عن اماكن تواجد الورم. كما يمكن للتصوير الشعاعي ان يوجه الطبيب اثناء اجراء خزعة. و بالاضافة الى ذلك يوجد اجراء آخر يدعى تصوير البنكرياس والأقنية الصفراوية بالتنظير الباطني بالطريق الراجع, حيث يحقن الطبيب مادة ظليلة في الاقنية الصفراوية و بعدها يتم اجراء التصوير شعاعي باستخدام الاشعة السينية.

كيف يتم علاج سرطان الاقنية الصفراوية ؟

يختلف العلاج تبعاً لموقع و حجم الورم, سواء كان منتشر, او مقتصر على العضو نفسه.

الإجراء الجراحي :

العلاج الجراحي هو الخيار الوحيد في هذه الحالة, خصوصاً اذا تم تشخيص السرطان في وقت مبكر و لم ينتشر بعد الى خارج الكبد او القنوات الصفراوية. و قد يضطر الطبيب لإستئصال اجزاء من الكبد او حتى الكبد بأكمله في حال انتشار السرطان لمناطق ابعد. ففي حال غزو السرطان للأعضاء المجاورة, يقوم الطبيب بإجراء عملية ويبل Whipple, و التي يتم فيها استئصال كل مما يلي:

– القنوات الصفراوية.
– المرارة.
– البنكرياس.
– اجزاء من المعدة و الامعاء.

و في بعض الحالات التي لا ينفع معها العلاج, يقوم الطبيب بإجراء جراحة لعلاج انسداد الاقنية الصفراوية و تخفيف بعض الاعراض الخاصة بالمريض.

- الإعلانات -

Comments are closed.