- الإعلانات -

زيـت جـوز الهنـد

33

- الإعلانات -

تم استخدام جوز الهند و مشتقاته مثل حليب جوز الهند وزيت جوز الهند من قبل السكان القريبين من خط الاستواء حيث ينمو جوز الهند منذ قديم الزمان على المجالين الصحي و الغذائي. و كان جوز الهند في بعض الاحيان هو غذائهم الوحيد الذي يعتمدون عليه و لهذا أطلقوا على شجرة جوز الهند اسم شجرة الحياة. و جوز الهند هو من الأطعمة الغنية بالفيتامينات و المعادن و الألياف, بينما يتكون زيت جوز الهند من الشحوم المشبعة بشكل رئيسي و في هذه المقالة سأتحدث عن فوائد و استعمالات زيت جوز الهند التي وجدتها على الإنترنت:

استعماله بشكل موضعي يساعد في:

1- إزالة رائحة العرق: يمكنك صنع مزيل للعرق خاص بك فى المنزل من زيت جوز الهند وصودا الخبز والزيوت العطرية مثل زيت اللافندر، ويمكنك استعمال الخليط عدة مرات يوميا للقضاء على رائحة العرق مع الإنتباه لكمية الصودا المستعملة و عدم الإكثار منها. و لعل الناحية السلبية لهذا الاستعمال هي البقع التي قد يتركها زيت جوز الهند على الملابس.

2- علاج الاكزيما والصدفية: يساعد زيت جوز الهند في ترطيب الجلد و بالتالي تقليل فرص تشققه و تجفافه ما يخفف من أعراض الأكزما و الصدفية.

3- مقاومة للفطريات: يستعمل البعض جوز الهند كمضاد فطري و لا يوجد دليل علمي على فائدة جوز الهند في هذا المجال و لكن ما من ضرر من استعماله على الجلد حتى على المناطق المصابة بالفطريات و يفيد بعض مستخدموه بأن زيت جوز الهند ساعدهم في التخلص من الفطريات بشكل أسرع.

- الإعلانات -

4- تنظيف و ترطيب البشرة: تساعد اضافة زيت جوز الهند الى المواد المقشرة الطبيعية كعصير الليمون و خلاصة جذع التين في تقشير البشرة بشكل لطيف يترك بشرتك ناعمة ونظيفة. و زيت جوز الهند هو من أفضل بدائل الكريمات الطبيعية التي تستعمل كمرطب للبشرة ولكن عليك بوضع كمية قليلة لان الكميات الكثيرة تلطخ البشرة ولا تستطيع امتصاصها مرة واحدة .

5- مقوي للأظافر: يعمل زيت جوز الهند على تقوية الأظافر وحمايتها من التشقق والتخلص من اصفرارها وترطيب الجلد المحيط بها. بفعالية تفوق فعالية زيت الزيتون في هذا المجال نتيجة لمحتواه العالي من الشحوم المشبعة. تدهن الأظافر والجلد المحيط بها بزيت جوز الهند قبل النوم ويفضل ارتداء قفازين وستلاحظين تحسناً ملحوظاً في شكل الأظافر وملمسه بعد اسبوعين من بدء الإستعمال.

6- مزيل للمكياج: من أفضل الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها كمزيل للمكياج رائع هو زيت جوز الهند والذي يتمتع بقلة كثافته وسهولة امتصاصه وإزالته للمكياج بفاعلية دون التسبب في التهابات الجلد أو تهيج أغشية العين. ضعي القليل من زيت جوز الهند على قطنه نظيفة وامسحي الوجه جيداً وحول العين لإزالة بقايا الكحل والماسكارا. ثم يشطف الوجه بالماء والغسول.

استهلاك زيت جوز الهند مع الطعام:

تنصح الجمعية الأمريكية لصحة القلب بعدم تناول أكثر من ملعقة شاي من زيت جوز الهند أو غيرها من مصادر الشحوم المشبعة مثل زيت الزيتون في اليوم . ويستعمل الكثير من رواد الإنترنت زيت جوز الهند بهدف تخليص الجسم من السموم و اعطاء الجسم الطاقة و لا يوجد أي دليل علمي موثوق على أن زيت جوز الهند قادر على تخليص الجسم من السموم فكل مئة غرام من زيت جوز الهند تحتوي على 87 غرام شحوم مشبعة, 1.8 غرام شحوم متعددة غير مشبعة و 6 غرام شحوم احادية غير مشبعة و هي مصادر جيدة للطاقة في الجسم و لا علاقة لها بالسموم و غيرها.

هل يخفف استهلاك زيت جوز الهند من الوزن؟

زيت جوز الهند هو مصدر عال للطاقة و الحريرات و تحتوي كل 100 غرام من زيت جوز الهند على 862 حريرة و لهذا فإن اضافة زيت جوز الهند الى الحمية اليومية بدون حذف مصادر الشحوم الأخرى قد تؤدي الى زيادة الوزن بحسب موقع webMD. و لكي تستفيد من المفعول المخفف للوزن لزيت جوز الهند من الضروري التخلي عن بعض من مصادر الشحوم الأخرى في الحمية بحيث يعادل محتواها من الحريرات المحتوى الذي يضيفه زيت جوز الهند.

Comments are closed.