- الإعلانات -

«رايتر».. أسباب مرض رايتر .. التهاب المفاصل التفاعلي للأطفال

•مرض رايتر:

مرض رايتر انه نوع من انواع مرض التهاب المفاصل والاعضاء التناسلي
مرض رايتر يتطور تحت شرط وجود استعداد وراثيا الناس من العدوى الكلاميدي. وكقاعدة عامة، وهذا المرض يتطور في سن مبكرة، والرجال المرضى أكثر من النساء حوالي عشرين مرة. تقع نسبة الذروة على الفاصل الزمني من عشرين إلى أربعين سنة (حوالي 80٪). هناك حالات معزولة من حالات الأطفال

مرض رايتر:-
مرض رايتر:-

•أسباب مرض رايتر:-

تسبب الأمراض من مجموعة اعتلالات الفقار، بشكل عام, الأعراض التالية:
أوجاع في أسفل الظهر, تصل حتى المؤخرة أحيانا.صعوبة الحركة في ساعات الصباح, ثم يتحسن الوضع في ساعات النهار نتيجة الحركة.التعب.
الصفة المشتركة لجميع الأمراض في هذه المجموعة هي  الأوجاع في المفاصل. لكن الأعراض لكل مرض تختلف فيما بينها:
التهاب الفقار المقسط (الروماتويدي): يسبب صعوبة في الحركة وأوجاعا في أسفل الظهر. مع مرور الوقت, ينتقل الألم من أسفل الظهر إلى أعلى الظهر. في الحالات المعقدة, تلتصق بعض الفقرات ببعضها في العمود الفقري, مما يسبب صعوبة كبيرة في حركة الظهر.

قد تصاب أعضاء أخرى في الجسم (مثل: الوركين, جدار القفص الصدري وكاحليّ الرجلين). عند الاطفال, تبدأ الأعراض بالظهور, بشكل عام, في الوركين, الركبتين, كاحليّ الرجلين, أو إبهاميّ القدمين ثم تصل بعد ذلك إلى العمود الفقري.

متلازمة رايتر:

تسبب الألم, الانتفاخات والالتهاب في المفاصل, وخصوصا في المفصل العجزي الحرقفي, الذي يربط أسفل الظهر بالحوض, وفي أصابع اليدين وأصابع القدمين وفي القدمين.

قد تنتفخ أصابع اليدين والقدمين بشكل كبير. تؤدي متلازمة رايتر, في بعض الأحيان, إلى حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم, هبوط في الوزن, طفح جلدي والتهاب. أما عند الأطفال فتصاب المفاصل في أسفل الساق، بشكل عام.

التهاب المفاصل في الصدفية: هو نوع من التهاب المفاصل له علاقة بمشكلة موجودة في الجلد (الصدفية – Psoriasis). تظهر أعراض الصدفية (ظهور قشرة حمراء اللون على مناطق معينة من الجلد), بشكل عام, قبل أعراض التهاب المفاصل، وأحيانا بفارق سنوات عديدة.

لا تعكس حدة الطفح الجلدي, بالضرورة, مدى حدة الالتهاب في المفاصل. وفي بعض الأحيان, تصبح أظافر أصابع اليدين والرجلين أكثر غلظة, تظهر عليها الندوب ثم تميل إلى الاصفرار. أكثر المفاصل عرضة للمشاكل هي المفاصل الكبيرة, مثل, مفصل الورك (Articulatio coxae) والمفصل العجزي الحرقفي (Sacroiliac joint). وقد تظهر انتفاخات كبيرة في أصابع اليدين والقدمين، أيضا، مما يجعل شكل الأصابع كشكل السجق.

التهاب المفاصل الناجم عن اعتلال الأمعاء (Enteropathic arthritis) هو التهاب مفاصل في العمود الفقري, مصحوب بالتهاب في جدار الأمعاء، أيضا. هذه الأعراض قد تظهر وتختفي, وإذا كانت هنالك أوجاع في البطن, فقد يسبب ذلك التهابا في المفاصل. يصيب التهاب المفاصل, بشكل عام, المفاصل الكبيرة مثل الركبتين, الوركين, الرسغين والمرفقين. عند الأطفال, يظهر التهاب المفاصل، أحيانا، قبل ظهور التهاب في الأمعاء.
ثمة فارق عام بين اعتلالات الفقار لدى البالغين ولدى الأطفال، يتمثل في حقيقة أن العمود الفقري هو الذي يصاب به البالغين، عادة، بينما تصاب الذراعان والساقان لدى الأطفال. وتصاب لدى الأطفال، عادة، أربعة مفاصل أو اقل (الركبتان أو الكاحلان، في معظم الحالات), كما أنهم معرضون للإصابة بالتهاب في قزحية العين وأوجاع وصعوبة في حركة الرقبة.
قد تسبب الأمراض من اعتلالات الفقار مرضا التهابيا في العينين, وخاصة ما يعرف بـ”التهاب العنبية” (Uveitis). وفي بعض الأحيان, قد تسبب هذه الاعتلالات الشلل, وخصوصا عند التصاق فقرات في العمود الفقري بعضها ببعض. وعند المرضى المصابين بأحد أمراض هذه المجموعة لفترة زمنية متواصلة, قد يؤدي ذلك إلى نشوء مشاكل ومضاعفات في أعضاء معينة, مثل القلب والرئتين.

•اسباب مرض رايتر:-
•اسباب مرض رايتر:-

•التهاب المفاصل التفاعلي للاطفال:-

وفقاً الاحصاءات الطبيه التهاب المفاصل التفاعلي للاطفال وهذا المرض وهو الاكثر شيوعاً في هذا العام وان
علاج التهاب المفاصل عند الأطفال لها على الفروق الدقيقة الخاصة وخصائصها.في هذه الحالة، فإن المبدأ الأساسي للطبيب أن التهابات المفاصل مع التهاب المفاصل التفاعلي تسبب الأمراض المعدية الناجمة عن الفيروسات ومسببات الأمراض.حماية الطفل من العدوى من الصعب جدا، خاصة إذا كان في الفريق ويحضر الروضة أو المدرسة.وتنتقل العدوى بسهولة قطرات أو عن طريق الاتصال.وردا على اختراق الجراثيم الجسم طفل تطور الأجسام المضادة للتعامل معهم.ولكن خصوصية هذا المرض

•علاج الروماتيزم التفاعلي:-

يوجد انواع كثير لعلاج الروماتيزم التفاعلي وهو يبدأ العلاج بمسكنات المضاد الحيوي والمضاده للالتهابات مثل الاسبرين/الاندوميثاسين/ومن اهم اضطرابات الجهاز الهضمي وقد تؤدي إلى قرحه في المعدة لذلك يجب تناوله مع الاكل و الكورتيزون ايضاً يساعد في تقليل الالتهابات وتتخدم بالاقراص او الحقن في المفصل

• أثر الروماتيزم على القلب :-

انه من اخطر انواع المرض خطوره وهذا خلل يأتي من التهاب البلعوم وبعد التهاب القلب هو من احد الصفات الرئيسية للحمى الروماتيزميه
وإذا لم يتم معالجتها بفعالية قد تحدث مضاعفات تظهر بعد سنين بمشاكل في الصمامات

اثر الروماتيزم على القلب
اثر الروماتيزم على القلب

• التهاب المفاصل الارتكاسي :-

هو احد الامراض المتاعه الذاتيه حيث انه يتطور استجابة لاصابة في جزء اخر من الجسم وايضاً من ضمن اتصاله بالبكتيريا وتطور الاتهاب فإنه من الممكن ان يؤدي الي المرض ومع مرور الوقت فإن الامراض تظهر على المريض ولكن على البعد البعيد وغالباً ما يتم علاجه او العمل على تسكينه

• علاج الارتاكسي :-

يجب تحديد العلاج وهو تحديد مصدر العدوى والقضاء عليها عن طريق المضادات الحيوية المناسبه لهذا المرض و المسكنات وخاصة مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAIDs) وسلفاسالازين (sulfasalazine) وستيرويد (Steroids)، وقد تكون هناك حاجة للتثبيط المناعي للمرضى الذين يعانون أعراض رد فعل شديدة لا تستجيب إلى أي علاج آخر.

•أسباب التهاب المفاصل التفاعلي:-

يرتبط التهاب المفاصل التفاعلي مع الجينات الكروموسوم 6 و بسبب وجود التهاب الارتكاز كما الآفة المرضية الأساسية ويتم تشغيل قبل السابق العدوى والعدوى هو الاكثر شيوعاً في الخارج وخاصةً الولايات المتحدة الأمريكية الأعضاء التناسلية مع الحثرية الكلاميديا ​​وغيرها من البكتيريا المعروفة يسبب التهاب المفاصل التفاعلي وايضاً التي هي أكثر شيوعا في جميع أنحاء العالم هي الميورة الحالة لليوريا / السالمونيلا النيابة/ الشيجلا النيابة/يرسينيا النيابة،/و العطيفة النيابة

•نسبة الحمى الروماتيزميه :-

ويوجد نوع من انواع البكتريا يصيب الوزتين وهي ايضاً تسبب صديد على اللوزتين وزيادتها تصل الى القلب وتسبب مشكله فى عضلة القلب والاعراض هي يكون المريض اكثر عرضه للانفلوانزا بالاضافة الى الم فى المفاصل وخاصة الركبة والظهر وعدم القدرة على السير لمسافات طويلة وهذا يحدث غالبا عند الاطفال والشباب يقيس التحليل نسبه اجسام مضاده يكونها الجسم ضد سموم تفرزها الميكروب السبحى بعد الاصابه بالتهاب ناتج عن الميكروب السبحى ،مثل التهاب بالحلق او الجلد ، تبدأ النسبه فى الزياده 7-14 يوم بعد الاصابه ثم تزيد النسبه تدريجيا و تصل اعلى معدل لها بعد حوالى شهر من الاصابه ثم تيدأ فى النزول تدريجيا ، قد تظل النسبه مرتفعه لأربع أو سته أشهر ، حتى بدون حدوث مضاعفات فارتفاع نسبته تعنى فقط انه كان هناك التهاب بالميكروب السبحى خلال الشهور العده الماضيه لذلك يجب الحفاظ والاستمرار في العالج وعدم الانتقاع عنه ويجب الاحتراس من هذه البكتيريا المسببة لهذا المرض

إقرا أيضاَ  اسباب وأعراض فرط نشاط الغدة الدرقية وطرق العلاج

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?