- الإعلانات -

دوالي الخصية… الأسباب والعلاج

690

- الإعلانات -

دوالي الخصية حالة تصيب الأوردة الصغيرة في إحدى الخصيتين, أو كليهما معاً, وعادة لاتسبب أية أعراض, أو قد تترافق بأعراض مزعجة في عدد قليل من الحالات, ووجود الدوالي في الخصية يزيد من نسبة حدوث العقم و يتضمن العلاجاجراء عمل جراحي وفي معظم الحالات إذا لم تترافق الدوالي مع إعراض أخرى يكون العلاج غير مطلوب.

دوالي الخصية. الاسباب والعلاج
دوالي الخصية. الاسباب والعلاج

ماهي دوالي الخصية؟

هي توسع وعائي للأوردة المنوية في كيس الصفن, وتصيب خصية واحدة أو الاثنين معاً, وتتواجد الأوردة المصابة في الحبل المنوي, وهو أنبوب يتجه من الخصية لمنطقة أسفل البطن, و يحوي الحبل المنوي على الأنبوب الذي ينقل النطاف من الخصية للقضيب, أوعية دموية, أوعية لمفية, و أعصاب, وعادةً لايمكن الشعور بأوردة الحبل المنوي, لكن في حال حدوث دوالي الخصية, تكون الأوردة منتفخة واكبر حجماً, ويمكن للشخص أن يتحسسها بيده كأنها انتفاخ صغير مملوء بالديدان في كيس الصفن.

من يُصاب بدوالي الخصية؟

دوالي الحبل المنوي شائعة, و حوالي 1 من 7 رجال يصابون بهذه الحالة, وعادة ماتتراوح أعمارهم مابين 15 و 25, و حوالي 50% من الحالات تصيب الخصية اليسرى, واقل من 50% من الحالات تصيب كلتا الخصيتين, ونادراً ماتصاب الخصية اليمنى.

دوالي الخصية. الاسباب والعلاج
دوالي الخصية. الاسباب والعلاج

ماهي إعراض دوالي الخصية؟

عادة ماتكون دوالي الخصية غير مؤلمة ولا تترافق مع أية إعراض, ولوحظ عند بعض الرجال الذين يبقون واقفين طوال اليوم بعض حالات عدم الراحة في الخصية, و حجم دوالي الخصية مختلف من حالة إلى أخرى.

ماهي أسباب دوالي الخصية؟

السبب الرئيسي لحدوث الدوالي هو مشاكل في صمامات الأوردة الصغيرة في كيس الصفن, فهي تنفتح لتسمح للدم بالتدفق باتجاه القلب, وتغلق عندما يكون تدفق الدم بطيء كي تمنع عودته, وفي حال كانت هذه الصمامات لاتعمل بشكل جيد, فإن الدم يمكن أن يتدفق للوراء “بسبب الجاذبية” ويتجمع في الأجزاء السفلية من الوريد وبالتالي تحدث دوالي الخصية, و يمكن أن تحدث أيضا في حال انسداد احد الأوردة الكبيرة في القسم العلوي من البطن, و هذا يضع ضغط كبير على الأوردة الصغيرة في كيس الصفن ما يؤدي لتوسعها, ومن المرجح أن تحدث عند الرجال كبار السن ( اكبر من 40), على سبيل المثال: إذا حدثت دوالي الخصية فجأة عند رجل مسن, فقد تكون علامة على حدوث ورم في الكلى يضغط على احد الأوردة.

- الإعلانات -

هل دوالي الخصية حالة خطيرة؟

عادة لا, وهي في حد ذاتها غير ضارة.

الأسباب المحتملة لحدوث العقم:

 ارنسبة حدوث العقم عند الرجال الذين يعانون من دوالي الحبل المنوي اكبر مقارنة مع أولئك الذين لايعانون من هذه الحالة, فالدم المتجمع يؤدي إلىتفاع في درجة حرارة كيس الصفن أكثر من المعتاد, وهذا يقلل من عدد ونوعية الحيوانات المنوية, وبالتالي يقلل من الخصوبة, ومع ذلك فإن معظم الرجال الذين يعانون من دوالي الحبل المنوي غير عقيمين, لكن فرصة إصابتهم بالعقم عالية.

الخصية الصغيرة:

إذا أصيب الشخص بدوالي الخصية في مرحلة المراهقة, واستمرت معه دون علاج فإن الخصية معرضة لأن تبقى صغيرة غير متطورة وبالتالي هذا يؤهب لحدوث العقم.

هل هناك احتياج لإجراء أية فحوص ؟

عادة لا, و معظم دوالي الحبل المنوي تصيب الشباب الأصحاء, والتشخيص يتم عبر فحص الطبيب, وترتبط حالات دوالي الخصية مع بعض حالات العقم, لذلك يمكن أن يطلب إجراء فحص السائل المنوي, وفي حال إصابة رجل اكبر من 40 عام بها يجب البحث عن الأسباب المحتملة, وإصابة الخصية اليمنى بالدوالي هو أمر نادر ويجب التقصي أكثر عن السبب المحتمل في هذه الحالات.

دوالي الخصية. الاسباب والعلاج
دوالي الخصية. الاسباب والعلاج

 علاج دوالي الخصية:

ليس هناك حاجة للعلاج في معظم الحالات, لكن في حال كانت هناك إعراض أو مشاكل أخرى مترافقة فقد يُنصح بإجراء عمل جراحي لإزالتها, ومع ذلك فبعض حالات دوالي الخصية تعاود الظهور بعد نجاح العلاج, ويتم علاجها بنفس الطريقة الأولى.

 

- الإعلانات -

Comments are closed.