- الإعلانات -

دسك الرقبة و أهم أضرارها الصداع

اعتلال الجذور العصبية العنقية-Cervical radiculopathy هو مشكلة صحية يتسبب بها انضغاط الأعصاب في الفقرات العنقية أو ما يُعرف بـ دسك الرقبة ، ويمكن أن يحدث ضغط على الأعصاب لأحد الأسباب التالية:

  • الإنزلاق الغضروفي (وهو انفتاق الغضروف –الديسك- الذي بين فقرات العمود الفقري).
  • التضيق الشوكي العنقي (cervical spinal stenosis).
  • داء القرص التنكسي (تآكل الغضروف) : انضغاط الأعصاب الناتج عن المناقير العظمية الناتج عن التهاب مفاصل العمود الفقري.
دسك الرقبة
دسك الرقبة

وتحتوي الفقرات العنقية على ثمانِ جذور عصبية يخرج كل واحد منها من درجة أعلى من الفقرة المناظرة ، فمثلاً يخرج الجذر العصبي للفقرة السابعة(C7) من القناة بين الفقرتين السادسة والسابعة ، فلذلك عندما يحدث انزلاق للغضروف الذي بين الفقرتين السادسة والسابعة فهذا يسبب أعراض اعتلال جذر عصب الفقرة السابعة. وكل جذر عصبي عنقي يتشعب ويزودنا بالإحساس ويصل إلى الألياف الحركية في العضلات ، مما يتيح الحركة للكتف والذراع واليدين. أما عندما يتهيج جذر عصب الفقرة السابعة مثلاً فهذا يسبب الألم والضعف والخدران والتنميل على طول المنطقة التي يغذيها. فجذور الأعصاب العنقية الدنيا وخصوصاً السابع متبوعاً بالسادس يكونون أكثر عرضة للإنضغاط من الجذور العصبية الأعلى منها. لكنك الآن –على الأغلب- تتسائل ما علاقة ذلك بالصداع؟ سنشرح لك أكثر…

الأعراض

أعراض ديسك الرقبة
أعراض ديسك الرقبة

على الرغم من أن الصداع قد لا يكون أول الأعراض التي يشكي منها الأشخاص المصابون باعتلال الجذر العصبي العنقي ، فعندما تكون المشكلة في  أحد الجذور العصبية العنقية العليا (C1-C4) عندها يسمى الصداع العصبي- Cervicogenic Headache أو الصداع عنقي المنشأ كما عرفته الجمعية الدولية للصداع (IHS). وقد تتسائل عن الصداع الذي يسببه انضغاط الجذور العصبية العنقية الدنيا (C5-C7) ، فيما هي الأكثر تعرضاً للإنضغاط ، فبينت دراسة نشرت في (European Spine Journal) وأجريت على 275 مريضاً باعتلال الجذور العصبية العنقية الدنيا ، وأبلغ 161 منهم بإصابتهم بالصداع ، وكان الصداع على نفس جهة الجذر العصبي المصاب وتم وصفه بالغالب بألم يمتد من خلف الرأس إلى مقدمته ، وأفاد جميع المرضى بالصداع في نفس الدراسة بإحساسهم بالألم الناتج عن الضغط على عضلات الرقبة في نفس جهة الجذر العصبي المضغوط.

وتشمل الأعراض الأخرى لاعتلال الجذور العصبية العنقية ما يلي:

  • ألم الكتف والذراع على نفس جهة الجذر العصبي المضغوط.
  • الخدران والتنميل.
  • ضعف العضلات.
  • وأحياناً تكون هناك أعراض الضعف ومشاكل الإحساس بلا وجود ألم.

التشخيص

قد يكون الفحص السريري هو كل ما يحتاجه أخصائي العلاج لتشخيص الإصابة باعتلال الجذور العصبية العنقية؛ ومن الفحوصات المستخدمة فحص يسمى Spurling maneuver ويقوم فيه الأخصائي بالضغط على أعلى الرأس في حين التفافه للجهة المصابة ، فإن نتج عن هذا الضغط نفس الأعراض التي يشتكي منها المريض كالألم والخدران والتنميل فهذا يدل على وجود ضغط على الجذر العصبي.

وهناك فحوصات أخرى يمكنها تشخيص حالات انضغاط الجذر العصبي كصور الرنين المغناطيسي ، والصور الطبقية المحورية ، أو إجراء تخطيط كهربائي للعضلات( (electromyography (EMG)) ، وعند تشخيص حالتك بوجود ضغط على الجذر العصبي فعندها يبحث الطبيب عن الأمور التحذيرية كوجود ضغط على النخاع الشوكي ، أو علامات وجود عدوى معينة ، أو السكتات الدماغية ، أو السرطان ، أو بعض الأمور الأخرى التي يمكن أن تسبب نفس الأعراض كي يستثنيها.

العلاج

علاج دسك الرقبة
علاج دسك الرقبة

يتم غالباً علاج انضغاط الجذور العصبية العنقية بالعلاج التحفظيّ ، والأدوية اللاستيرويدية المضادة للإلتهاب كالـ ibuprofen ، والمسكنات الأفيونية ، ومضادات الإكتئاب مثل(Effexor (venlafaxine ، وقد تساعد مرخيات العضلات مثل (Flexeril) وخصوصاً في المراحل الأولى من الإصابة. وأحياناً يتم استخدام الستيرويدات الفموية لكن ليس كعلاج طويل الأمد نظراً لأعراضها الجانبية المحتملة. ويعتبر العلاج الطبيعي مكملاً للعلاج الدوائي ، وفي بعض الحالات يتم استعمال حقن الستيرويد في العنق.

نعود للدراسة التي ذكرناها سابقاً وفيها 161 مريضاً بالصداع الذي سببه انضغاط الجذور العصبية العنقية ، وأفاد 58% منهم بتحسن كبير في أعراضهم. وقد تستمر الأعراض لدى ثلث المصابين بعد ستة أو ثمانية أسابيع من الإصابة ، عندها يتم تحويلهم إلى أخصائي العمود الفقري لدراسة الخيار الجراحيّ.

ما الذي علي فعله؟

إذا كنت تظن ان انضغاط الجذر العصبي هو سبب صداعك فاستشر طبيبك ، ولا تدع الصداع يؤثر على حياتك ويمنعك من فعل الأمور التي تستمتع بفعلها ، وإذا كانت لم يشفى الألم بمساعدة طبيبك أو أخصائي العمود الفقري أو أخصائي العلاج الطبيعي ، عندها يمكنك البحث عن نمط علاجي أو حل يمكنه مساعدتك.

إقرا أيضاَ  ما هو الجديد في علاج الزهايمر ؟
3 تعليقات
  1. balla albadry يقول

    أنا اعاني من الم تحت اللوح اليمين وعند مقارنة وتمرير اليد علي اللوحين أشعر بأن هنالك فرق في ملمس وشكل العضلتين والاعصاب التي تمر من خلالهما وهذا الالم احيانا يشد الرقبة حتي الرأس بالجانب الايمن واحيانا يتحو ل تحت ويشد مؤخرة الظهر حتي الرجل اليمني ويشتد هذا الالم مصاحبا او منزرا بقدوم مرض ما واحيانا يطقي هذا الالم علي المرض المصاحب مثل الالتهابات العارضة وخلافه وقد قابلت كثيرا من الاختصاصين وينحصر تشخيصهم بأن هنالك رطوبة ارجو المساعدة

    1. Thaer يقول

      أهلا بك, لم اسمع مسبقاً بتشخيص “هناك رطوبة” و عادة ما تكون اسباب الاعراض التي ذكرتها عصبية أو نفسية المنشأ.

      1. نوره يقول

        انا اعاني من ظغط عصب على غضاريف اعلى الظهر هل فيه احد جرب العمليه ؟
        وهل تنصحوني اجريها ؟

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?