- الإعلانات -

دراسة.. القهوة و الشاي يحسنان الوظيفة الذكرية

214

- الإعلانات -

نشرت مجلة بلس ون PLOS ONE بحثاً اجرته جامعة تيكساس – مركز العلوم الصحية في هيوستن مفاده أن الرجال الذين شربوا كافيين بجرعة 85 – 170 ملغ في اليوم عبر القهوة و الشاي أو غيرها من المشروبات قلت فرصة اصابتهم بضعف الإنتصاب بنسبة 42% مقارنة بالرجال الذين لم يستهلكوا الكافيين. وفي نفس الدراسة, قلَّت فرصة اصابة الرجال بضعف الانتصاب بنسبة 39% عند استهلاكهم لكمية كافيين أكبر من 170 ملغ ( أو ما يزيد على كوبين – 3 أكواب قهوة) ما يعني أن الزيادة في الكافيين فوق الجرعة المنصوح بها لا يزيد من مفعول مقاومة ضعف الانتصاب.

القهوة والشاي
القهوة والشاي

و اعتمد الباحثون في دراستهم على مسح 3700 رجل عبر استطلاع رأي لقياس كمية الكافيين التي استهلكها الرجال في الـ 24 ساعة التي مضت غليهم قبل اجراء الاستطلاع. و أظهرت الدراسة أيضاً أن الكافيين يقلل من فرص الاصابة بضعف الانتصاب لدى من يعانون من البدانة, الوزن الزائد, و ارتفاع ضغط الدم, لم تجد الدراسة تأثيراً للكافيين على ضعف الانتصاب لدى من يعانون من الداء السكري.

بالإنكليزية:

- الإعلانات -

The study, which was published in the journal PLOS ONE, found that men who consumed between 85 and 170 milligrams of caffeine a day were 42 percent less likely to suffer from ED, while those who consumed between 171 and 303 milligrams were 39 percent less likely. The researchers surveyed 3,700 men, all of whom were asked to fill out a questionnaire about how much caffeine they had consumed over the past 24 hours. While the study found that caffeine intake reduced the likelihood of ED in obese, overweight and hypertensive men, the same was not true of those with diabetes.

و حرصت الدراسة على ذكر ان مصادر الكافيين المدروسة كانت مشروبات الطاقة, المشروبات الغازية, الشاي و القهوة و غيرها و لكن من الضروري الانتباه هنا الى ان المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة هي مضرة بالصحة على الرغم من تأثير الكافيين المذكور على ضعف الانتصاب و يبقى الخيار الأفضل و الأكثر صحة هو القهوة أو الشاي.
و يعاني رجل من كل خمسة رجال من ضعف الانتصاب و تتنوع اسبابه بين النفسية, الجسدية و مزيج بين الإثنين معاُ و تُعتبر القهوة أحد انواع المشروبات التي يستهلكها البعض بشكل يومي بينما لا يستسيغها آخرون و للقهوة فوائد و أضرار تم نقاشها في مقال سابق على مجلة اسأل طبيبك و بشكل عام تزيد فوائدها على اضرارها.

تقييم الدراسة:

مصدر الدراسة: مجلة عالمية موثوقة – PLOS ONE المركز العلمي الذي قام بالدراسة: جامعة تيكساس. عدد المشاركين في الدراسة: عدد جيد, 3700 رجل. طريقة جمع البيانات: استطلاع رأي, هناك طرق أفضل للحصول على نتائج أكثر دقة. طريقة عرض النتائج: جيدة.

- الإعلانات -

Comments are closed.