- الإعلانات -

داء اليد, القدم, و الفم | اسباب, اعراض, و علاج

580

- الإعلانات -

يمكن ان يحدث هذا المرض عن طريق الاتصال المباشر مع يدين غير مغسولة, او سطح يحتوي على آثار الفيروس المسبب. و يعتبر الاطفال الصغار الاكثر عرضة لخطر الاصابة بمرض اليد, القدم, و الفم. و في معظم الحالات تختفي العدوى دون علاج في غضون سبعة الى عشرة ايام. و هذا المرض شديد العدوى, سببه فيروسات العائلة المعوية, اكثرها شيوعاً هو فيروس كوكساكي. و يمكن لهذه الفيروسات ان تنتقل من شخص الى آخر عن طريق التماس معهم, او عبر لمس اسطح ملوثة بالبراز. و يمكن ان تنتقل العدوى ايضاً عن طريق التماس مع لعاب, براز, او افرازات الجهاز التنفسي للشخص المصاب. و يتميز هذا المرض بظهور بثور, او قرحات في الفم, و طفح جلدي منتشر على اليدين و القدمين. و يمكن للعدوى ان تؤثر على الناس من جميع الاعمار, و لكن عادة ما تصيب الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 5 سنوات. و عادة ما تكون الحالة خفيفة و تُشفى من تلقاء نفسها في غضون عدة ايام.

الاعراض :

تبدأ الاعراض عادة بعد ثلاثة الى سبعة ايام من الاصابة الاولية, و تعرف هذه الفترة باسم فترة الحضانة. و عندما تظهر الاعراض قد تواجه انت او طفلك من الاعراض ما يلي:

– حمى.
– نقص شهية.
– التهاب الحلق.
– صداع.
– التهيج.
– بثور حمراء مؤلمة في الفم.
– طفح جلدي احمر منتشر على اليدين, و باطن القدمين.

ان الحمى و التهاب الحلق هي عادة اول اعراض مرض اليد, القدم, و الفم. و تظهر البثور و الطفح الجلدي في وقت لاحق, و عادة بعد يوم او يومين من بدء الحمى.

الاسباب :

غالباً ما يحدث مرض اليد, القدم, و الفم بسبب الاصابة بسلاسة من فيروس كوكساكي, و اشيعها هو فيروس كوكساكي A16, و هو جزء من مجموعة فيروسية تسمى الفيروسات المعوية. و في بعض الحالات, يمكن لأنواع اخرى من الفيروسات المعوية ان تسبب مرض اليد, القدم, و الفم. و يمكن للفيروسات ان تنتشر من شخص الى آخر. و قد تعني انت او طفلك  من مرض اليد, القدم, و الفم عبر التماس مع لعاب, سائل خارج من البثور, براز, او تنفث قطرات من الجهاز التنفسي في الهواء بعد السعال او العطس من الشخص المريض.

عوامل الخطورة :

ان الاطفال الصغار هم الاكثر عرضة لخطر الاصابة بمرض اليد, القدم, و الفم. و تزداد المخاطر اذا حضروا الرعاية النهارية او المدرسية, حيث يمكن للفيروسات ان تنتشر بسرعة في هذه المرافق. و عادة ما يبني الاطفال حصانة من المرض بعد تعرضهم للفيروس المسبب. و هذا هو السبب في ان نادراً ما تؤثر هذه الحالة على الاشخاص الذين تزيد اعمارهم عن 10 سنوات. و مع ذلك, فإنه لا يزال من الممكن للاطفال الاكبر سناً و البالغين ان يُصابوا بالعدوى, و خاصة اذا كانوا مضعفين المناعة.

- الإعلانات -

التشخيص :

يمكن للطبيب في الكثير من الاحيان تشخيص مرض اليد, القدم, والفم ببساطة عبر اجراء فحص بدني, و يتم التحقق من الفم, و الجسم للبحث عن علامات ظهور البثور, و الطفح الجلدي. و قد يأخذ الطبيب مسحة حلق او عينة براز للفحص المخبري, و ذلك لتأكيد التشخيص.

العلاج :

في معظم الحالات, تختفي العدوى دون علاج في غضون سبعة الى 10 ايام. و مع ذلك, قد يوصي الطبيب ببعض العلاجات للمساعدة في تخفيف الاعراض, و تشمل :

– مرهم موضعي لتهدئة البثور والطفح الجلدي.
– ادوية تسكين الالم, مثل الاسيتامينوفين, او الايبوبروفين و ذلك لتخفيف الصداع.
– شراب لتخفيف آلام الحلق المؤلمة.
– بعض العلاجات المنزلية يمكن ان توفر الاغاثة من اعراض مرض اليد, القدم, و الفم. و يمكنك محاولة اجراء العلاجات المنزلية التالية للمساعدة في جعل البثور اقل الماً و ازعاجاً.

– شرب المشروبات الباردة.
– تجنب الحمضيات, و مشروبات الفواكه و الصودا.
– تجنب الاطعمة الحارة او المالحة.
– تناول الآيس كريم.
– تناول قطع جليد باردة.
– المضمضة بالماء الدافئ المالح في الفم قد يساعد ايضاً في تخفيف الالم المرتبط ببثور الفم و قروح الحلق. و يتم ذلك عدة مرات في اليوم او حسب الحاجة.

الوقاية :

ان اتباع قواعد النظافة يعتبر افضل دفاع ضد مرض اليد, القدم, و الفم. و يمكن لغسل اليدين ان يقلل كثيراً من مخاطر الاصابة بهذا الفيروس. و يجب تعليم الاطفال كيفية غسل اليدين باستخدام الماء الدافئ و الصابون. و غسل اليدين دائماً بعد الذهاب الى الحمام, قبل تناول الطعام, و بعد الخروج من الاماكن العامة. وينبغي ايضاً ان يتم تدريس الاطفال على عدم وضع ايديهم بالقرب من افواه الآخرين, و من المهم ايضاً تطهير اي مناطق مشتركة في المنزل على اساس منتظم, و الحصول على عدة تنظيف من الصابون و المطهرات الاخرى. و يجب ايضاً تنظيف لعب اللهايات و غيرها من الاشياء التي يضعها الاطفال في افواههم و يحتمل ان تكون مصدراً لنقل العدوى. و اذا كنت تعاني من اعراض مثل الحمى, و التهاب الحلق, فعليك البقاء في المنزل فهذا يساعد على تجنب انتشار العدوى للآخرين.

المصدر العلمي :

- الإعلانات -

Comments are closed.