- الإعلانات -

داء المشوكات | اسباب, اعراض, و علاج

هو عدوى يسببها طفيلي الدودة الشريطية, و هناك ثلاثة انواع لهذه الديدان هي المشوكة الحبيبية E. granulosus, المشوكة عديدة المساكن E. multilocularis, و E.Vogeli. و تنتقل هذه الطفيليات عن طريق تناول الطعام الملوث ببراز الحيوانات المصابة, و تختلف الاعراض و العلاج اعتماداً على شدة العدوى والاعضاء التي تأثرت. و تحدث العدوى غالباً في منطقة البحر الابيض المتوسط, الشرق الاوسط, افريقيا, و آسيا الوسطى. و قد تكون هذه الحالة قاتلة اذا تُركت دون علاج.

الاعراض :

تختلف الاعراض اعتماداً على نوع الاعضاء التي تأثرت, و وفقاً لجامعة ستانفورد :

– تؤثر العدوى على الكبد عند حوالي 75% من الناس المصابين, و تشمل الاعراض آلام بطنية و خراجات كبدية.
– تؤثر العدوى على الرئتين عند حوالي 22% من الناس المصابين, و تشمل الاعراض الم في الصدر, و سعال مترافق مع مخاط دموي.

و يمكن لمناطق اخرى من الجسم ان تتأثر بما في ذلك البشرة, الطحال, او الكلى.

الاسباب :

تصيب الدودة الشريطية في البداية مُضيف, و الذي عادة ما يكون حيواناً مثل الكلب, الاغنام, او الماعز. و تعيش الدودة في احشاء الحيوان و تطلق بيضها في براز الحيوان. و تنتقل العدوى للانسان على الاغلب عند تناول الطعام الملوث ببراز الحيوانات. و عادة ما تكون فترة الحضانة بضعة اشهر. و هذا يعني ان الاعراض تستغرق بضعة اشهر للظهور, و قد تستمر حتى بضعة سنوات.

إقرا أيضاَ  اسباب الخدر و الحرارة في اليدين و القدمين

عوامل الخطورة :

عامل الخطر الاول هو التعرض لبراز الكلاب, الماشية, الخنازير, او الاغنام. فعلى سبيل المثال, تزداد فرصة اصابتك بالعدوى اذا كنت تعمل في مزرعة مع هذه الحيوانات. و يشمل عامل الخطر الثاني تناول الطعام او الماء الملوث ببيوض الديدان الشريطية.

التشخيص :

يقوم الطبيب بالسؤال عن الاعراض, و يجري بعض الفحوص الطبية لتشخيص العدوى. فعلى سبيل المثال, قد يقوم بإجراء فحص تصوير الاشعة السينية للصدر لاستبعاد الاصابة بأي نوع آخر من العدوى. و قد يستخدم ايضاً التصوير بالرنين المغناطيسي او التصوير المقطعي المحوسب. و لإن فترة الحضانة قد تكون طويلة, يمكن ان يتم اكتشاف العدوى اثناء اجراء فحوص طبية لأسباب اخرى.

العلاج :

يمكن لبعض الادوية ان تقضي على الطفيلي, و في بعض الحالات, قد يوصي الطبيب بإجراء عمل جراحي, و تعتمد خطة العلاج على شدة الاعراض, والاعضاء المتضررة.

الادوية :

يقوم الطبيب بوصف المبيندازول, او البيندازول و قد يوصي بأخذ الادوية المضادة للالتهاب لعلاج اضرار الاعضاء الناجمة عن الاصابة بالطفيلي. و في بعض الاحيان يمكن لاستخدام ادوية العلاج الكيميائي ان تستخدم لعلاج الخراجات التي يسببها الطفيلي.

العمل الجراحي :

في بعض الحالات, قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة لعلاج الخراجات الناجمة عن الاصابة بالعدوى, و في حال أثرت العدوى على الدماغ و سببت تراكم السوائل هناك, قد يقوم الطبيب بإجراء جراحة و وضع شنت, و هو جهاز يستخدم لاستنزاف السوائل المحصورة في الدماغ.

إقرا أيضاَ  ما هو الداء الوعائي الكولاجيني ؟

الوقاية :

هناك عدة خطوات مختلفة يمكن اتخاذها للوقاية من الاصابة بالعدوى, و ذلك عن طريق ما يلي:

– اعطاء الادوية المضادة للطفيليات عند الكلاب.
– التخلص من الديدان من براز الحيوانات.
– التعامل السليم مع الماشية في المزارع و المسالخ.
– تجنب تناول لحوم الحيوانات الغير مطبوخة جيداً.
– غسل الفواكه و الخضروات بشكل جيد.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?