- الإعلانات -

خمس أشياء يجب تجنبها قبل الصيام

ايام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك فهل أنتم مستعدون جسدياً و نفسياً للصيام؟ سالنا احد زوار صفحة معلومات طبية صحية “كيف استطيع الصيام بدون أن اجوع أو أعطش؟” و الاجابة ببساطة هي ان الاحساس بالجوع و العطش أثناء الصوم هو أمر طبيعي, بل هو جزء من الصوم و هو ما يعطي الصوم فوائده الروحية و الجسدية فانت تحس بالجوع و العطش أثناء الصيام فقط بينما يشعر الفقير بالجوع و العطش كل يوم حتى المغيب و في تجربتك لاحساس الفقير هذا فوائد روحية عديدة لن نتحدث عنها لأنها ليست من اختصاصنا و سنكتفي بذكر الفائدة الجسدية اذ أن الاحساس بالجوع و العطش يفتح الباب امام جسدك للاستفادة من موارد تغذية كان قد خزنها مسبقاً للاستعمال وقت الحاجة و تعرف هذه الحالة بـ (Survival mode).

و مع أنه من غير الممكن تجنب الاحساس بالعطش أو الجوع أثناء الصوم, من الممكن تخفيف الاحساس بالعطش و الجوع عبر التأكد من القيام بالاشياء التالية:

1- لا تبدأ صومك و أسنانك متسخة: قم بتنظيف اسنانك بالفرشاة و معجون الاسنان (أو السواك) بعد انتهائك من تناول وجبة السحور و لا تتناول أي طعام بعد تنظيفك لاسنانك و اشرب الماء فقط ان كنت ستشرب شيئاً على السحور.

2- لا تشرب الماء دفعة واحدة: اشرب الماء على دفعات بكمية (كوب كل ساعة – نصف ساعة) الى ان يحين موعد الامساك, فشربك الماء على دفعات سيساعد على اعادة تروية أنسجتك بالماء و يجعلها مشبعة جاهزة لتحمل الصيام.

3- تجنب شرب الكولا, القهوة, مشروبات الطاقة و أي مشروبات اخرى حاوية على الكافيين خصوصاً قبل الامساك بـ 4 ساعات اذ أن الكافيين مدر بولي طبيعي و سيجعلك تفقد السوائل التي شربتها بسرعة و بالتالي الاحساس بالعطش الزائد اثناء الصيام.

إقرا أيضاَ  «قمر الدين» فوائده عديدة.. أهمها تعزيز صحة القلب والشرايين

4- لا تتخلى عن وجبة السحور لأي سبب من الأسباب و لن يساعدك التخلي عنها في تخسيس الوزن كما يظن البعض بل سيزيد هذا الأمر سوءاً, و تجنب الاطعمة المالحة ( الجبن, الموالح, المخلل… الخ) قبل الامساك بـ 4 ساعات.

5- تجنب الاعمال الشاقة خصوصاً ان كنت ستتعرض لاشعة الشمس او لبيئة عمل حارة تؤدي الى تعرقك بكثرة و فقدانك للسوائل بشكل سريع. حاول أن تبقى في الظل قدر الامكان و التنفس عبر انفك فقط ووضع قطعة قماش مبللة بالماء على رأسك و أكتافك تعيد الى جسدك توازنه الحراري و تخفف من فقدانك للماء ريثما يحين وقت الافطار.

أعاننا الله و اياكم على الصيام و أعاد علينا هذا الشهر بالخير و البركة و كل عام و انتم بالف خير.

ملاحظة: قم باستشارة طبيبك قبل الصيام ان كنت تعاني من احد  الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم, الداء السكري, أمراض القلب و غيرها.

التعليقات مغلقة.