- الإعلانات -

خلع الورك الولادي | اسباب, اعراض, و علاج

و هي حالة يولد فيها الطفل بورك غير مستقر نتيجة تشكل غير طبيعي لمفصل الورك خلال المراحل الاولى من التطور الجنيني. و يتمثل هذا الخلل في المفصل الكروي الحقي بشكل بسيط او تام.

ما هو سبب حدوث خلل الورك الولادي ؟

سبب هذه الحالة غير معروف في الكثير من الاحيان, و تشمل العوامل المساهمة نقص السائل الامنيوسي الذي يحيط بالجنين في الرحم, او المجيء المقعدي, و الذي يحدث عندما يولد الطفل من اسفله بدلاً من رأسه. كما ان الحمل لأول مرة قد يساهم ايضاً في هذه الحالة, و ذلك لإن عضلات الرحم لم تتمدد مسبقاً و بالتالي قد تضغط على الجنين في بعض الحالات.

عوامل الخطورة :

خلع الورك الولادي اكثر خطورة عند البنات من الصبيان. و مع ذلك, فإن أي رضيع معرض للإصابة بهذه الحالة, حيث يقوم الطبيب بالكشف عن هذه الحالة عند اجراء الفحوص الروتينية لأي طفل رضيع, و بعدها يواصل دراسة حالة الوركين طوال العام الاول من حياة الطفل و يضع خطة للعلاج.

الاعراض :

قد لا يعاني الطفل المصاب بهذه الحالة المرضية من اية اعراض, و في حال تواجدها فقد تشمل ما يلي:

– التواء الساقين نحو الخارج بحيث يبدوان مختلفين في الطول.
– حركات محدودة.
– طوي الارجل و الارداف غير متساوي عند تمدد الارجل.
– تأخر التطور الحركي للطفل مما يؤثر على جلوس الطفل, الزحف, و المشي.

التشخيص :

يتم فحص الطفل بعد الولادة و طوال العام الاول من حياته, و طريقة الفحص الاكثر شيوعاً هي الفحوصات البدنية, حيث يقوم الطبيب بإجراء عدة مناورات لورك الطفل و الساقين و الاستماع للأصوات الغريبة الناجمة عن الحركة إن وجدت و التي قد تشير الى وجود اضطراب, و هذا الفحص يمر على مرحلتين هما :

إقرا أيضاَ  هل تؤثر التمارين الرياضية على الظهر؟

– الاختبار الاورتولاني : و يقوم الطبيب هنا بتطبيق قوة صاعدة بينما يحرك ورك الطفل بعيداً عن جسمه.
– اختبار بارلو : و يقوم الطبيب بتطبيق قوة هابطة بينما يقرب الورك من جسم الطفل.

هذه الاختبارات تُجرى قبل عمر ال3 شهور. اما عند الاطفال الاكبر سناً فتأكيد التشخيص قد يشير الى امراض خلع الورك الولادي, عرج, اختلاف في طول الساقين, تضرر احد جانبي الورك. كما انه يمكن تأكيد التشخيص بإجراء إيكو امواج فوق صوتية عند الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 6 شهور, او تصوير الاشعة السينية للاطفال الاكبر سناً.

العلاج :

اذا كان الطفل اصغر من 6 شهور و تم تشخيصه مع هذه الحالة, فمن المحتمل ان يتم علاجه باستخدام جبيرة بافيليك, و هذه الجبيرة تثبت الورك بوضعية الضفدع, و يتم ارتدائها لمدة تتراوح ما بين 6-12 اسبوع وفقاً لسن الطفل و شدة الحالة, و قد يحتاج الطفل لإرتداء الجبيرة بشكل دائم باليوم او بشكل جزئي. و في حال لم تنفع الجبيرة قد يحتاج الطفل لإجراء عملية جراحية تتم عبر التخدير العام, و تشمل مناورة الورك و تثبيته في المفصل الحقي, او تمديد الاوتار و إزالة العوائق الاخرى.

الوقاية :

لا يمكن منع حدوث هذه الحالة, ومن المهم احضار الطفل لإجراء الفحوص المنتظمة من قبل الطبيب لتحديد الخلل إن وجد و علاجه في اقرب وقت ممكن. حيث تقدر نسبة الحالات التي تم تحديدها في وقت مبكر و تلقت علاج ناجح بـ 80-95% و ذلك اعتماداً على شدة الحالة.

إقرا أيضاَ  تليف الكبد.. أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.