- الإعلانات -

خلع المفصل (Dislocations)

يحدث الخلع عندما ينزلق العظم من المفصل. على سبيل المثال, الجزء العلوي من الذراع يتمفصل مع الكتف, و عندما ينزلق هذا العظم من المفصل يحدث عندها خلع مفصل الكتف. و يمكن لجميع مفاصل الجسم ان تتعرض للخلع بما فيها الركبة, الورك, الكاحل, و الكتف. و يجب التعامل مع هذه الحالة بشكل طارئ و طلب الرعاية الطبية بأقرب وقت ممكن, و قد يسبب الخلع الغير معالج تلف الاربطة و الاعصاب او الاوعية الدموية.

ما هو سبب حدوث الخلع ؟

عادة ما يحدث الخلع عندما يتعرض المفصل لتأثير خارجي غير متوقع, و قد يحدث ذلك عند السقوط على الارض او التعرض لضربة قاسية, و بعد ان ينخلع المفصل مرة واحدة تزداد فرصة اصابته بالخلع مرة اخرى في المستقبل.

عوامل الخطورة :

يمكن لأي شخص ان يتعرض لهذه الحالة عند السقوط او التعرض لنوع آخر من الصدمات. و مع ذلك, فإن كبار السن هم اكثر عرضة للاصابة بالخلع, خاصة اذا افتقرت اجسادهم للحركة و اصبحوا غير قادرين على وقاية انفسهم من التعرض للصدمات. و يكون الاطفال في خطر اكبر للتعرض للاصابة اذا كانوا يلعبون في منطقة معزولة بدون اشراف شخص بالغ.

ما هي اعراض الاصابة بالخلع ؟

في معظم الحالات, يمكن للشخص رؤية الاعراض بسهولة في منطقة الخلع, مثل التورم او علامات كدمة. و قد يكون شكل المنطقة غريب او مشوه نتيجة الخلع. و فيما يلي بعض الاعراض الاخرى المرتبطة بخلع المفصل, و تشمل:

إقرا أيضاَ  أعراض وعلاج ناسور المثانة، المهبل

– فقدان الحركة.
– الشعور بالم اثناء الحركة.
– خدر في جميع انحاء المنطقة المتعرضة للخلع.

التشخيص :

قد يكون من الصعب تحديد ما اذا كان عظم المريض مكسور ام انه قد تعرض للخلع, لذلك ينبغي طلب الرعاية الطبية بأسرع وقت ممكن. و يقوم بعدها الطبيب بفحص المنطقة المصابة و التحقق من حالة الدورة الدموية و التشوهات الموجودة, و في حال شك الطبيب بوجود كسر او خلع في العظام, يقوم بطلب فحص تصوير الاشعة السينية, و في بعض الاحيان قد يكون هناك حاجة لإجراء رنين مغناطيسي, و هذا الفحوصات تمكن الطبيب من معرفة حالة المفصل بدقة.

العلاج :

يعتمد العلاج على المفصل و شدة الخلع, حيث ينطوي العلاج على تقنية RICE و هي تتضمن الراحة, وضع الثلج, وضع الضماد, و رفع الطرف المصاب. و قد يعود المفصل المخلوع الى مكانه الطبيعي بعد اتباع هذا العلاج. و هذه بعض الطرق العلاجية في حال لم تنفع الطريقة السابقة:

– تحريك و اعادة المفصل لمكانه:

و في هذه الطريقة يقوم الطبيب بإعطاء المريض مهدء او مخدر و من ثم يحاول اعادة المفصل الى حالته الطبيعية.

– تثبيت المفصل:

بعد عودة المفصل لحالته الطبيعية, يطلب الطبيب من المريض ارتداء جبيرة لعدة اسابيع, لمنع المفصل من التحرك و السماح للمنطقة المصابة بالشفاء التام.

– الادوية:

قد يصف الطبيب بعض المسكنات و الادوية التي تساعد على استرخاء العضلات, و عادة ما يختفي الالم بعد بضعة ايام من العلاج.

إقرا أيضاَ  الشتر الخارجي (انقلاب جفن العين للخارج)

العمل الجراحي :

يتم اجراء العمل الجراحي عندما يأثر الخلع على الاعصاب او الاوعية الدموية, و عندما لا يكون الطبيب قادراً على اعادة عظام المفصل لوضعها الطبيعي. و تكون الجراحة ضرورية ايضاً لأولئك الذين يعانون من خلع متكرر لنفس المفصل, و في بعض الاحيان قد يلزم استبدال المفصل مثل استبدال مفصل الورك.

اعادة التأهيل:

الهدف من اعادة التأهيل هو زيادة قوة المفصل بشكل تدريجي و استعادة القدرة على الحركة, و من المهم ان يبدأ المريض تحريك منطقة المفصل ببطء حتى لا يعيق عملية الاستشفاء.

الوقاية :

يمكن الوقاية من حدوث خلع المفصل عبر اتباع النصائح التالية:

– استخدام درابزين السلم عند صعود او هبوط السلالم.
– الاحتفاظ بعدة الاسعاف الاولية في السيارة, المنزل, او مكان العمل.
– استخدام ارضيات خاصة لمنع الوقوع في الحمام.
– ارتداء ملابس واقية عند القيام بالانشطة البدنية.
– تجنب الوقوف على اشياء غير مستقرة مثل الكرسي.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.