- الإعلانات -

خدر الاصابع | اسباب, اعراض, و علاج

يسبب خدر الاصبع الشعور بالوخز, كما لو ان شخص ما يقوم بلمس الاصابع برفق مع إبرة. و في بعض الاحيان, يمكن ان يشعر المرء بحس بالحرق. و بالإضافة الى ذلك, قد يؤثر خدر الاصبع على قدرة الشخص على اختيار الاشياء, و قد يشعر كما لو انه قد فقد القوة في يده. و يمكن ان تتراوح الاعراض ما بين المزعجة التي تحدث في بعض الاحيان الى شيء قد يضعف قدرة المرء على آداء المهام اليومية, و مهما كانت الاعراض, فإن العلاج غالباً ما يكون متاح.

الاسباب :

ان الاعصاب في الجسم هي المسؤولة عن نقل الرسائل من و الى الدماغ, و في حال حدث انضغاط الاعصاب, تعرضها للضرر, او تهيجها, فيمكن ان يحدث خدر. و من الامثلة على الحالات المعروفة التي تسبب خدر الاصبع ما يلي:

– متلازمة النفق الرسغي :

و تحدث هذه الحالة عندما ينضغط العصب الذي يعطي الاحساسات باليد, و هذه الحالة غالباً ما تسبب خدر في السبابة, الاصابع الوسطى, و كذلك الابهام.

– اعتلال الجذور :

و تحدث هذه الحالة عندما يصبح العصب الذي يخرج من العنق ملتهباً او منضغطاً. و هذه الحالة يمكن ان تسبب خدر يشبه متلازمة النفق الرسغي, و تعرف باسم العصب المنضغط.

– داء السكري :

يمكن ان تؤدي حالة تسمى الاعتلال العصبي السكري الى حدوث تلف الاعصاب في القدمين و كذلك اليدين. و عادة ما تكون القدمين اول من يُصاب بالخدر.

إقرا أيضاَ  دسك الرقبة و أهم أضرارها الصداع

– مرض رينود Raynaud :

تسبب هذه الحالة تقلص الشرايين الصغيرة في الاصابع, او حدوث عملية انفتاح و انغلاق سريعة جداً. و يمكن ان تسبب خدر يؤثر على الدورة الدموية.

– التهاب المفاصل الروماتويدي :

اضطرابات المناعة الذاتية التي تسبب التورم, العطاوة, و الالم في المفاصل, يمكن ان يؤدي ايضاً الى وخز, خدر, و حس بالحرق في اليدين.

– انضغاط العصب الزندي:

متلازمة النفق الرسغي تؤثر على العصب المتوسط في الذراع, و لكن يؤثر انضغاط العصب الزندي على العصب الزندي الذي يمتد على جانب الاصبع الصغير من الذراع, و هذه الحالة تسبب خدر في الخنصر و البنصر. و تشمل الاسباب الاقل شيوعاً من خدر الاصابع ما يلي :

– اضطرابات تعاطي الكحول.
– الداء النشواني.
– العقدة الكيسية.
– متلازمة غيلان باريه.
– فيروس نقص المناعة البشرية.
– مرض لايم.
– التصلب المتعدد.
– الآثار الجانبية للادوية, مثل ادوية العلاج الكيميائي.
– متلازمة جوغرن.
– السكتة الدماغية.
– السفلس.
– التهاب الاوعية الدموية.
– نقص فيتامين ب 12.
– مرض هانسن او الجذام.
– كسور المعصم او اليد.

متى ينبغي علي زيارة الطبيب ؟

في بعض الاحيان, يمكن ان يكون الوخز او الخدر احد اعراض حالة طبية طارئة, و هذا صحيح عندما يعاني الشخص من سكتة دماغية, و هو عندما يؤثر تجلط الدم او النزيف على الدماغ, و في حال حدثت لديك احد الاعراض التالية, فعليك طلب المساعدة الطبية فوراً :

إقرا أيضاَ  الارتباك | اسباب, اعراض, و علاج

– ارتباك.
– صعوبة في التنفس.
– دوخة.
– خدر في اليد او الاصابع.
– صداع شديد.
– ضعف مفاجئ او شلل.

و في حال بدأت الاعراض على اساس منتظم, تداخلت مع الانشطة اليومية, او تسبب قدراً كبيراً من الالم و عدم الراحة, فعليك مراجعة الطبيب على الفور.

التشخيص :

يقوم الطبيب بتشخيص خدر الاصابع من خلال السؤال عن التاريخ الطبي للمريض, و فحص الذراع, اليد, و الاصابع. و في بعض الحالات قد يوصي الطبيب برؤية طبيب اخصائي, مثل طبيب عظام او طبيب اعصاب. و قد يقوم بطلب اجراء فحص تصوير بالرنين المغناطيسي حيث يسمح هذا الفحص بعرض المناطق المشكوك بحدوث تغيرات في وضعية العظام فيها :

– العنق.
– الكتف.
– الذراعين.
– المعصمين
– الاصابع.

حيث يمكن للعظام التي تنزلق عن مكانها ان تسبب انضغاط على الاعصاب. و قد تساعد فحوص الدم ايضاً في تشخيص الحالات التي تسبب خدر الاصبع, مثل التهاب المفاصل الروماتويدي او نقص الفيتامين ب 12.

العلاج :

قد يوصي الطبيب بادوية للحد من الالتهاب, و تشمل الامثلة على ذلك, الادوية المضادة للالتهابات الغير ستيرويدية, مثل الايبوبروفين و الاسيتامينوفين. و هناك خيار آخر هو ارتداء الجبيرة, الذي يساعد في الحفاظ على وضعية المعصم او المرفق بشكل جيد. و بالتالي فإن العصب يكون اقل عرضة للانضغاط. و في حالات نادرة قد يوصي الطبيب بعلاجات اخرى, مثل حقن الستيرويد التي تساعد في تخفيف الالتهاب. كما يمكن للجراحة ان تقلل من تضرر الاعصاب, او تقلل من تأثير ضغط العظام على العصب. و يمكن ايضاً إراحة اليد و المعصم للحد من الالتهاب في المنزل, و تطبيق ثلج على المنطقة المصابة, و تساعد تمارين التمدد لليد و المعصم على تقليل الانزعاج, و من الامثلة على هذه التمارين ما يلي:

إقرا أيضاَ  الهلوسة | اسباب, اعراض, و علاج

– تمدد الاصابع و التوقف لمدة 10 ثواني.
– تحريك اليد حول نفسها باتجاه عقارب الساعة حوالي 10 مرات, و عكس الاتجاه للحد من توتر العضلات.
– تحريك الكتف الى الوراء خمس مرات ثم الى الامام خمس مرات للحفاظ على الاسترخاء قدر الامكان.

قم بتكرير هذه التمارين على مدار اليوم للحد من توتر العضلات.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?