- الإعلانات -

حكة الرأس | اسباب, اعراض, و علاج

حكة فروة الرأس هي مشكلة شائعة يمكن ان تسبب بعض الاعراض مثل الحكة المتكررة و عدم الشعور بالراحة, و في بعض الاحيان قد تترافق حكة فروة الرأس مع علامات مرئية مثل الندبات او تساقط الجلد, و يمكن ان لا تترافق مع اي تغيرات جلدية. على الرغم من ان حكة فروة الرأس لا تشير عادة الى قلق طبي شديد, الا انها يمكن ان تكون احد اعراض حالة طبية اساسية.

ما الذي يسبب حكة فروة الرأس ؟

السبب الاكثر شيوعاً لحكة فروة الرأس هو التهاب الجلد الدهني, و يسمى بخبزة الرأس عند الرضع. وهذا النوع من التهاب الجلد هو الاكثر احتمالا للحدوث في الغدد الدهنية او المفرزة للزهم, بما في ذلك فروة الرأس و الوجه. و في حال التهبت الغدد يمكن ان يحدث ما يلي:

– حكة.
– احمرار الجلد.
– قشور جلدية بيضاء او صفراء.

في حين ان الاطباء لا يعرفون السبب الدقيق وراء التهاب الجلد الدهني, الا ان بعض الاسباب المحتملة يمكن ان تشمل ما يلي:

– نمو الفطريات على الجلد.
– التغيرات الموسمية.
– التقلبات الهرمونية و التوتر.

قد تكون حكة فروة الرأس ببساطة ناجمة عن فروة رأس حساسة. و مع ذلك, يمكن ايضاً ان تكون عرضة لحالة طبية اساسية, و من الامثلة على ذلك داء السكري و الحلأ النطاقي. و تشمل الاسباب الاضافية ما يلي:

إقرا أيضاَ  الحلأ الخناقي herpangina : اسباب, اعراض, و علاج

– رد فعل تحسسي تجاه الادوية.
– اضطرابات القلق.
– التهاب الجلد التماسي.
– الذئبة الحمامية.
– قمل الرأس.
– الصداع النصفي.
– الزؤان.
– الصدفية.
– سعفة الرأس.

ما هي اعراض حكة فروة الرأس ؟

يمكن ان يشعر المريض هنا بالحكة او الالم, وقد يساعد الخدش مكان الحكة بالشعور بالتحسن, او قد يسبب الالم. و يمكن ان ترافق حكة فروة الرأس اعراض و تشمل :

– بقع صلعاء.
– جلد جاف.
– تهيج الجلد.
– حمى.
– قروح مليئة بالقيح.
– احمرار.
– تندبات على فروة الرأس.

متى ينبغي علي طلب المساعدة الطبية ؟

اذا لم تذهب الحكة من تلقاء نفسها في غضون ايام قليلة, و رافقها فقدان شعر او الم او قروح و حكة شديدة, فعليك مراجعة الطبيب. و ان حكة فروة الرأس الناجمة عن العدوى الفطرية, القمل, و بعض الحالات الاخرى لن تزول من تلقاء نفسها دون علاج طبي. و بالاضافة الى الفحص البدني, قد يقوم الطبيب بأخذ خزعة من فروة الرأس للتقصي عن وجود الفطريات و البكتريا او القمل. و مع ذلك, فإن معظم الاطباء يمكن يمكنهن تشخيص هذه الحالة من خلال الفحص الدقيق والتاريخ الطبي.

العلاج :

يعتمد علاج حكة فروة الرأس على الاسباب, على سبيل المثال, يتم التعامل مع قشرة الرأس من خلال غسل الشعر بشكل متكرر مع العوامل الموضعية الخاصة, و كل دواء يعمل بطريقة فريدة من نوعها, و فيما يلي بعض الادوية التي تستخدم لعلاج التهاب الجلد الدهني و قشرة الرأس ما يلي:

إقرا أيضاَ  مرض التيفوئيد .. طرق انتقاله وكيفية الوقاية منه

– الكريمات المضادة للفطريات.
– قطران الفحم.
– حمض الصفصاف.
– pyrithione zinc
– الستيرويدات الموضعية.

قمل الرأس يتطلب علاجات طبية, مثل غسل الشعر بمبيد قمل او باستخدام ادوية تقتل القمل, و يمكن لمشط الاسنان الناعم ان يزيل القمل بينما يقتل الدواء البيوض. و بالاضافة الى هذه العلاجات, قد يحتاج المرضى الى علاج وقائي, و يجب غسيل جميع الملابس و الفراش و المناشف التي كانت على اتصال مع شخص مصاب او تنظيفها بدرجة حرارة اكبر من 130 درجة فهرنهايت. و في حال كانت حكة فروة الرأس ناجمة عن رد فعل تحسسي, فعليك تجنب استخدام المنتجات التي تسبب ردود فعل تحسسية و التحدث مع الطبيب في حال كان رد الفعل التحسسي شديد. و هنالك اسباب اخرى متعددة من حكة فروة الرأس, و افضل طريقة لمعرفة السبب الكامن وراء ذلك, هو القاء نظرة عن كثب على فروة الرأس.

كيف يمكنني الوقاية من حكة فروة الرأس ؟

التقليل من خطر الاصابة بحكة فروة الرأس عن طريق غسل الشعر بانتظام لإزالة الزيوت, و غسيل الشعر بماء دافئ و ليس حار جداً, لان ذلك قد يسبب تهيج و جفاف فروة الرأس. و للحد من ردود الفعل التحسسية, حاول تجنب استخدام المنتجات  التي تحتوي على :

– الاصبغة.
– العطور.
– المواد الكيميائية.
– تجنب الاتصال الجسدي مع الناس المصابين بقمل الرأس لمنع انتشار العدوى, ويشمل ذلك تجنب مشاركة كل ما يلي:

إقرا أيضاَ  طرق طبيعية للتخلص من حب الشباب

– الامشاط.
– الفرش.
– القبعات.
– المناشف.
– الخوذات.
– الوسائد.

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?