- الإعلانات -

حكة الحلق | اسباب, اعراض, وعلاج

هي علامة على رد فعل تحسسي او مرض مبكر, و يمكن للمهيجات المستنشقة ان تؤدي الى تفاقم حكة الحلق, مما يجعل الشخص يشعر برغبة ملحة بالحكة و عدم الارتياح.

ما هو سبب حدوث حكة الحلق ؟

الحساسية هي واحدة من اكثر الاسباب شيوعاً لحكة الحلق, و يحدث رد فعل تحسسي عندما تسبب مادة تسمى مسببات الحساسية استجابة جهاز المناعة في الجسم, و من امثلة مسببات الحساسية الشائعة التي يمكن لها ان تسبب حكة في الحلق ما يلي:

– وبر الحيوانات.
– الغبار.
– زبدة الفول السوداني, منتجات الالبان, او الفراولة.
– غبار الطلع, و العشب.

يمكن ان تتراوح الحساسية ما بين الخفيفة الى الشديدة, و يمكن ان تشير حكة الحلق الى ردود فعل تحسسية. و قد يؤدي استنشاق الملوثات ايضاً في الحلق الى الحكة, و قد يشمل ذلك :

– المواد الكيميائية.
– مستحضرات التنظيف.
– دخان التبغ او الابخرة.
– المبيدات الحشرية.
– الاصابة بالعدوى, مثل نزلات البرد او بكتريا الحلق, و يمكن ان تبدأ حكة الحلق قبل البدء بالشعور بالالم.

ما هي اعراض حكة الحلق ؟

ميزات حكة الحلق :

– الحكة.
– التورم.

يمكن ان تشعر حكة الحلق الشخص بعدم الارتياح, و يمكن ان تشعر كما لو كنت بحاجة الى مسح الحلق بشكل متكرر. و من المهم التمييز بين اعراض الحكة الحلقية و الاعراض المماثلة التي قد تشير الى ظروف اخرى.

إقرا أيضاَ  حكة الاذن | اسباب, اعراض, و علاج

متى ينبغي علي طلب المساعدة الطبية :

في حين ان حكة الحلق لا تكون عادة حالة طبية طارئة, الا انها يمكن ان تكون ذات اعراض غير مريحة. و في حال ازدادت حكة الحلق سوءاً و رافقها صفير, صعوبة في التنفس, او بلع مؤلم. فينبغي الحصول على الرعاية الطبية الفورية. و يجب ايضاً التماس الرعاية الطبية اذا لم تتحسن الاعراض مع مرور الوقت او مع استخدام العلاجات المنزلية. و يقوم الطبيب بتشخيص الحالة التي تسبب حكة الحلق عن طريق السؤال اولاً عن التاريخ الطبي, و يقوم بالسؤال ايضاً عن ما يحدث عندما تواجهك حكة الحلق. على سبيل المثال, اذا كانت حكة الحلق تحدث بعد الخروج من المنزل, فإنها قد تشير الى حساسية من الغبار في الهواء الطلق او غبار الطلع. و في حال كان الطبيب يشتبه بوجود حساسية الطعام, قد يطلب الطبيب تتبع الاطعمة التي يتناولها المريض و اية اعراض اخرى تواجهه بعد التناول. و قد يوصي الطبيب ايضاً بإجراء اختبار حساسية, و هذا الاختبار يمكن ان ينطوي على تعريض الجلد لكميات صغيرة من المهيجات المعروفة. و يمكن ايضاً اجراء بعض اختبارات الحساسية من خلال اجراء تحاليل الدم. و تشمل المهيجات الشائعة ما يلي:

– وبر الحيوانات الاليفة.
– العفن.
– الاعشاب.
– غبار الطلع.

لإجراء التشخيص, قد يفحص الطبيب ايضاً الحلق بحثاً عن :

إقرا أيضاَ  الاسعافات الاولية في فقدان الوعي

– احمرار.
– التورم.
– علامات الالتهاب الاخرى.

كيف يتم علاج حكة الحلق ؟

اذا كانت حكة الحلق مرتبطة بالحساسية, يمكن ان تساعد مضادات الهيستامين على منع استجابة الجسم اللالتهابية, و في حال لم تخف الاعراض, قد يصف الطبيب دواء اقوى يعمل بطريقة مختلفة.

العلاج في المنزل :

يشمل علاج حكة الحلق شرب الكثير من السوائل, و قد تحتاج ايضاً الى الغرغرة مع المياه المالحة, و التي يمكن ان تساعد في تخفيف الالتهاب. و يمكن ايضاً ان تستخدم بخاخات او اقراص لها تأثير مخدر على الحلق.

كيف يمكنني الوقاية من حدوث حكة الحلق ؟

يجب تجنب مهيجات الحساسية المعروفة التي يمكن ان تساعد في الوقاية من حدوث حكة الحلق, و اتخاذ خطوات لتجنب الاصابة بالعدوى, بما في ذلك غسل اليدين بشكل متكرر. و هذا يمكن ان يساعد في الوقاية من حكة الحلق الناجمة عن نزلات البرد الشائعة, بكتيريا الحلق, او غيرها من الاسباب المعدية.

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?