- الإعلانات -

حكة الثدي | اسباب, اعراض, و علاج

قد تكون حكة الثدي او الحلمة مشكلة محرجة, و لكن تحدث لكثير من الناس في حياتهم, و هنالك عدة اسباب لحدوث حكة الثدي او الحلمة, من تهيج الجلد الى اسباب نادرة و اكثر اثارة للقلق, مثل سرطان الثدي.


ما هو سبب حدوث حكة الثدي او الحلمة ؟

التهاب الجلد التأتبي هو سبب شائع لحدوث حكة الثدي او الحلمة, و هذا النوع من التهاب الجلد يسمى ايضاً بالاكزيما, و هو التهاب في الجلد. في حين ان سببه غير معروف, فإن التهاب الجلد التأتبي يمكن ان يسبب جفاف الجلد, الحكة, و الطفح الجلدي. و يمكن لبعض العوامل ان تفاقم من حدوث حكة الثدي او الحلمة, بما في ذلك :

– الالياف الاصطناعية.
– عمال النظافة.
– العطور.
– الصابون.
– الياف الصوف.
– الجلد الجاف يمكن ايضاً ان يسبب حكة في الثدي او الحلمة.

الحمل يزيد من احتمال حدوث حكة الثدي و الحلمة, و عادة ما يكبر الثدي خلال فترة الحمل, و يتمدد الجلد و يؤدي لحدوث الحكة. وهنالك حالة يمكن لها ان تسبب حكة في الثدي و الحلمة تسمى بالتهاب الثدي Mastitis, و هي عدوى تصيب انسجة الثدي و هي اكثر شيوعاً عند الامهات الجدد اللاتي في وضع الرضاعة الطبيعية, وقد تتعرض الامهات المرضعات لحدوث تجفاف في قنوات الحليب, او الاصابة بالبكتيريا, مما يؤدي لحدوث التهاب الثدي, و تشمل الاعراض الاضافية ما يلي:

إقرا أيضاَ  ما هي اسباب حدوث داء كرون ؟

– حنان في الثدي.
– تورم.
– احمرار.
– الم او حرقة عند الرضاعة الطبيعية.

نادراً ما يكون لحكة الثدي او الحلمة اعراض حالة طبية خطيرة, مثل مرض بهجت في الثدي, و هو شكل نادر من السرطان و يسبب حكة فيها, و هذا النوع من السرطان يؤثر تحديداً على الحلمة, على الرغم من وجود ورم سرطاني في الكثير من الاحيان في الثدي ايضاً. و في وقت مبكر يمكن لأعراض داء بهجت ان تحاكي التهاب الجلد التأتبي او الاكزيما, و تشمل الاعراض الاخرى ما يلي:

– حلمة مسطحة.
– احمرار.
– خروج سوائل من الحلمة.
– تغيرات جلدية في الحلمة او الثدي.

حكة في الثدي و حرارة يمكن ان تكون علامة على حدوث سرطان الثدي, و خاصة سرطان الثدي الالتهابي, و يمكن للتغيرات في نسيج الثدي ان تكون ايضاً امر يدعو للقلق.

ما هي اعراض حكة الثدي او الحلمة ؟

يمكن للانزعاج الناجم عن حكة الثدي ان يتراوح ما بين الخفيف الى الشديد, و ربما يكون في بعض الاحيان الم مستمر. و يمكن ان ينجم عن الحك خدش الجلد و احمرار و حدوث تشققات في الجلد.

متى ينبغي علي طلب المساعدة الطبية ؟

اذا لم تزول هذه الحالة بعد بضعة ايام, او ازدادت سوءاً فعليك تحديد موعد لزيارة الطبيب. كما يجب رؤية الطبيب مباشرة اذا حدث اي مما يلي:

– خروج سائل دموي, اصفر, او بني من الحلمة.
– حلمة مقلوبة.
– الم في الثديين.
– تغيرات جلدية تجعل الثدي يشبه قشر البرتقال.
– تسمك نسيج الثدي.

إقرا أيضاَ  بحة الصوت | اسباب, اعراض, و علاج

اذا كنت ترضعين من الثدي و كنتِ تعانين من الم شديد او اعراض التهاب الثدي الاخرى, فعليك طلب المساعدة الطبية.

كيف يتم علاج حكة الثدي او الحلمة ؟

يتم التعامل مع التهاب الثدي بالمضادات الحيوية, و عليك التأكد من اتخاذ دورة علاج كاملة للوقاية من العدوى, و يمكن ان تساعد الخطوات الاخرى في الحد من اعراض التهاب الثدي و تشمل ما يلي:

– تناول مسكنات الالم.
– شرب الكثير من السوائل.
– الراحة.

يتم علاج مرض بهجت و سرطان الثدي بواسطة ما يلي:

– الجراحة حيث يتم ازالة كامل او جزء من الثدي.
– العلاج الكيميائي.
– العلاج الشعاعي.
– العلاج الكيميائي و الشعاعي لقتل او تقليص الخلايا السرطانية.

العلاج المنزلي :

يعتمد علاج حكة الثدي او الحلمة على السبب, و يجب ان تحل معظم الاعراض مع العلاجات دون وصفة طبية, بما في ذلك اعتماد روتين العناية بالبشرة التي تشمل غسيل البشرة مع الصابون المعتدل و الماء الفاتر. و قد يخفف كريم الجلد الذي لا يحتوي على العطور او الاصبغة من الاعراض, و ان تطبيق الستيروئيدات الموضعية القشرية قد يقلل ايضاً من اعراض الالتهاب, و ان تجنب المواد المسببة للحساسية يمكن ان يوقف الحكة ايضاً.

كيف يمكنني الوقاية من حدوث الحكة في الثدي او الحلمة ؟

العناية المناسبة بالبشرة يمكن ان يقي من حدوث حكة الثدي او الحلمة الناجم عن التهاب الجلد التأتبي, بينما في الكثير من الاحيان فإن اسباب الحكة الاخرى بما في ذلك السرطان, لا يمكن الوقاية منها. و تشمل اسباب الوقاية من التهاب الثدي السماح باستنزاف كامل للحليب اثناء الرضاعة الطبيعية.

إقرا أيضاَ  الطرق الطبية و الطبيعية لعلاج حب الشباب

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.