- الإعلانات -

حكة الاذن | اسباب, اعراض, و علاج

في حين ان الاذن قد تكون صغيرة نسبياً مقارنة مع الذراع او الساق, فهي مليئة بالالياف العصبية الحساسة, و نتيجة لذلك, تخضع الاذنين لحصتها العادلة من الشعور بالحكة. و قد يكون لدى المريض حالة حكة مزمنة في الاذن ببساطة لانها حساسة للغاية, و مع ذلك, يمكن ان تشير الحكة الاذنية ايضاً الى حالة طبية اساسية, و من خلال فهم بعض الاسباب المسؤولة, يمكن تحديد كيفية العلاج.

ما هو سبب حدوث الحكة في الاذن ؟

يمكن ان تنبع حكة الاذن عن عدد من الحالات :

– الجلد الجاف :

اذا كانت الاذن لا تنتج ما يكفي من الشمع, فيمكن لجلد الاذن ان يصبح جاف و حاك. فالشمع ضروري للاذن, وغيابه يمكن ان يسبب الحكة, و قد يلاحظ حتى تقشر الجلد مع مرور الوقت.

– التهاب الجلد في القناة الاذنية :

يحدث التهاب الجلد نتيجة لرد فعل تحسسي من بعض المنتجات داخل او بالقرب من الاذن, مثل منتجات العناية الشخصية, او نوع المعدن المستخدم في الاقراط. و هنالك نوع آخر من التهاب الجلد في الاذن يسمى التهاب الجلد الاكزيمي السمعي, و الذي له اسباب غير معروفة.

– التهاب الاذن الخارجية :

التهاب الاذن الخارجية, او اصابة قناة الاذن الخارجية بالعدوى, يمكن ان تسبب الم في الاذن و كذلك حكة, و تعرف هذه الحالة باسم اذن السبّاح, و التي عادة ما تكون بسبب العدوى, و يمكن ان تؤدي الى احمرار و تورم.

إقرا أيضاَ  ما هو علاج حروق الشمس ؟

استخدام اجهزة السمع :

يمكن لاجهزة السمع ان تسبب انحصار الماء في الاذنين, او تؤدي الى رد فعل تحسسي على السمع نفسه. كما يمكن ان تساعد اجهزة السمع الغير مناسبة على الضغط على مناطق معينة من الاذن, مما يؤدي الى الحكة.

الصدفية :

الصدفية حالة جلدية تسبب تطوير طفح جلدي احمر, و يمكن ان تحدث على الاجزاء الظاهرة من الجسم, مثل الاذرع او داخل الاذنين.

ما هي اعراض حكة الاذن ؟

يمكن ان تكون حكة الاذن مزعجة, و قد يبدو ان الحك سيساعد في مقاومة الرغبة, و مع ذلك, فإن الاذنين على الارجح ستسوء حالتهما في حال القيام بالحك, و يمكن ان يترافق ذلك مع :

– حمى.
– تورم.
– خروج مفرزات من الاذن.

متى تطلب المساعدة الطبية :

التماس العناية الطبية الفورية اذا كنت تعاني من نزيف حاد او خروج مفرزات من الاذنين, او اذا كان لديك فقدان سمع مفاجئ. و عليك تحديد موعد لرؤية الطبيب اذا كان لديك اعراض حكة اذن لا تتحسن مع مرور الوقت او الرعاية المنزلية. و من المرجح ان يقوم الطبيب بفحص الاذنين و اخذ التاريخ الطبي للمساعدة في تحديد الاسباب المحتملة, و هذا من الممكن ان يساعد على تحديد سبب الطفح الجلدي, مثل الاكزيما. و قد يلقي الطبيب نظرة على شمع الاذن بالقرب من طبلة الاذن, و لتحديد السبب من المرجح ان يسأل الطبيب عن الاعراض المرافقة للحكة مثل الحمى, و متى بدأت.

إقرا أيضاَ  «النزيف الدماغي»... اسبابه، اعراضه، وطرق العلاج

كيف يتم علاج حكة الاذن ؟

عادة ما يسعى العلاج الى تصحيح المشاكل الكامنة المسؤولة عن الحكة, و تشمل الاسباب الشائعة ما يلي:

– اضرار عيدان تنظيف الاذن.
– مياه زائدة في الاذن.
– جسيمات اجنبية و حطام في الاذن.

اذا كانت حكة الاذن ناجمة عن رد فعل تحسسي, فعليك الامتناع عن استخدام اي من المنتجات التي يمكن لها ان تسبب التهيج, و يشمل ذلك الاقراط الجديدة و منتجات العناية الشخصية. و عليك دائماً استشارة الطبيب قبل وضع مراهم او قطرات داخل الاذن, و هذا يضمن انك لا تضع اي شيء مزعج في الاذن. و في حال كان لديك طبلة اذن متضررة فعليك ان لا تستخدم اي من المراهم او القطرات الا اذا كان الطبيب قد وصفها لك على وجه التحديد. حيث قد يوصي الطبيب او يصف ما يلي:

– مرهم مضاد حيوي.
– قطرة اذنية لتليين الجلد.
– ستيرويد موضعي لتخفيف الالتهاب.
– الهيدروكورتيزون.

و قد يصف الطبيب مضادات حيوية لعلاج العدوى اذا كانت حكة الاذن مصحوبة بدرجة حرارة عالية, او خروج دم او صديد من الاذن.

الوقاية :

لمنع التهيج و الحكة يجب تجنب تنظيف الاذنين بواسطة :

– كرات قطنية.
– اعواد تنظيف الاذن.
– دبوس ورقي.
– مشابك.

طرق اخرى لتجنب حدوث التهيج و الحكة في الاذن ما يلي:

إقرا أيضاَ  رنح فريدرايخ friedreichs ataxia | اسباب, اعراض, و علاج

– استخدام مجوهرات لا تسبب الحساسية.
– اذا كنت تسبح في الكثير من الاحيان, فعليك الانتباه لتجفيف اذنيك بعد ذلك.
– اذا كنت تعاني من زيادة انتاج شمع الاذن, قد تحتاج الى زيارة الطبيب و وصف قطرات اذنية للتحكم بمعدل انتاج الشمع.

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.