- الإعلانات -

ما هو مرض جدري الماء varicella؟

جدري الماء هو مرض يسببه فيروس (Varicella-zoster virus (VZV وهذا المرض منتشر بكثرة في البلدان التي لا يتم اعطاء لقاح جدري الماء ضمن برنامج التلقيح الروتيني فيها. معظم الاطفال بعمر أقل من 15 سنة يكونون قد أصيبوا بالمرض سابقا وفقط 5% من البالغين مؤهبين للاصابة بالمرض. تكون العدوى عن طريق التماس الجلدي والمفرزات الفموية البلعومية والقطيرات التنفسية و يظهر الطفح بعد يومين من العدوى و يتقشر الطفح بشكل كامل عادة بعد ظهوره باسبوع. الفترة بين الاصابة بهذا الفيروس و بداية ظهور الاعراض هي بين 10 – 20 يوماً و تدعى بطور الحضانة .

ما هو مرض جدري الماء varicella؟
ما هو مرض جدري الماء varicella؟

الأعراض السريرية:

يتميز هذا المرض بانتشار الطفح, و قد يسبق ظهور الطفح عند الأطفال الكبار والبالغين وجود ارتفاع حرارة وشعور بالوهن ونقص شهية وصداع وفي بعض الأحيان ألم بطني ممكن أن يحدث قبل 48-24 ساعة من بداية الطفح.

يظهر الطفح غالبا في البداية على فروة الرأس أو الوجه أو الجذع ويكون بشكل بقع صغيرة مسطحة حمامية (حمراء اللون ) تترافق مع حكة شديدة، تتطور هذه البقع لتصبح حطاطات ( بقع صغيرة مرتفعة عن الجلد) صغيرة ثم تتحول لحويصلات تحوي سائل رائق ويتعكر لون السائل خلال 48-24 ساعة وتتسرر الحويصلات في هذا الوقت. في الوقت الذي تتقشر فيه هذه الدفعة من الطفح تبدأ مجموعات طفحية جديدة بالظهور على الجذع والأطراف. وجود مجموعات بمراحل مختلفة من الطفح مميز لمرض جدري الماء.ي توزع الطفح في كامل الجسم عادة ويتركز في الجذع و الجزء القريب من الأطراف. ومن الشائع حدوث بقع تقرحية تصيب مخاطية الفم والمهبل. الكثير من الأطفال يكون لديهم حويصلات على الاجفان والملتحمة ولكن نادرا مايحدث اصابة للقرنية أو اضطراب عيني خطير.عدد الآفات الطفحية يكون تقريبا 300 ولكن قد يتراوح عند الطفل السليم مناعيا بين اقل من 10 الى أكثر من 1500. ممكن ان يصبح الطفح اكثر شدة في حال وجود مرض جلدي مرافق مثل الاكزيما او حرق الشمس الحديث. فرط التصبغ او نقص التصبغ مكان الطفح قد يستمر من أيام حتى اسابيع عند بعض الاطفال لكن الندب الشديدة نادرة وغير معتادة الا في حال حدوث انتان ثانوي.

بالنسبة لارتفاع الحرارة المرافق للمرض تكون الحراة عادة بين37.8-38.9 درجة مئوية ولكنها قد تصل حتى 41.1 درجة مئوية وتزول عادة خلال 4-2 أيام بعد بداية الطفح.

بالنسبة للطفل حديث الولادة الذي اصيبت امه بالمرض بين اليوم الخامس قبل الولادة والثاني بعد الولادة يكون معرض لاصابة شديدة بجدري الماء وخطورة عالية للوفاة ويجب ان يأخذ الغلوبولين المناعي المضاد للمرضVZIG بأسرع وقت ممكن مع ان نصف الأطفال ممن يأخذ الغلوبولين سوف يحدث لديهم المرض ولكنه سيكون بالطبع أخف وطأة ممن لم يأخذ الغلوبولين.وفي حال عدم توفر هذا الغلوبولين فإن اعطاء الغلوبولين المناعي الوريدي IVIG قد يعطي بعد الحماية. ويجب علاج الطفل باعطاء الأسيكلوفير الوريدي عند بدء الآفات .هؤلاء الرضع سيكون لديهم انذار ممتاز في حال تم اعطاء المعالجة الفيروسية الفورية.

ما هو مرض جدري الماء varicella؟
ما هو مرض جدري الماء varicella؟

متلازمة جدري الماء الخلقية:

تتميز بحدوث تشوهات خلقية عديدة (ندب جلدية ،ضمور بالاطراف ،تخلف عقلي…..الخ ) وتحدث في حال كانت الام مصابة بجدري الماء خلال الحمل ،وتكون بنسبة 0.4% من الاطفال اذا كانت الاصابة خلال ال 13 اسبوع الاولى من الحمل ، وتكون بنسبة 2% من الاطفال في حال كانت الاصابة بين الاسبوعين 13 و 20 من الحمل ،ونادرا ماتحدث بعد الاسبوع 20 من الحمل ويكون الاسبوع 28 هو الاسبوع الاخير التي قد تحدث فيه هذه المتلازمة . في حال تعرض الحامل لمصاب بالمرض او اصابتها بالمرض يجب ان تراجع طبيبها بشكل مباشر لاتخاذ الاجراءات المناسبة من اعطاء الغلوبولين المناعي المضاد VZIG في حال التعرض والعلاج بالاسكلوفير في حال الاصابة الشديدة حسب مايرى الطبيب.

اختلاطات المرص:

تكون اشيع عند ناقصي المناعة. أما عند الاطفال السليمين مناعيا قد يحدث التهاب كبد خفيف عابر،نقص صفيحات عند 2-1% من المصابين وممكن أن يترافق مع حبرات (بقع نزفية دقيقة تصيب الجلد ولاتبيض بالضغط عليها) بشكل عابر ونادرا ماتحدث نقص الصفيحات هنا أعراض نزفية خطيرة(فرفريات،حويصلات نزفية،ورم دموي ،نزف هضمي)،ومن الاختلاطات النادرة التهاب الدماغ والرنح المخيخي (اضطراب المشي،اضطراب الكلام،…)والتهاب الرئة(التعرض للتدخين من عوامل الخطورة )والاصابة الكلوية والاصابة القلبية والاصابة المفصلية والتهاب البنكرياس.
الانتان الجرثومي الجلدي الثانوي يحدث بنسبة 5% عند المصابين ويكون غالبا بسبب المكورات العقدية و العنقوديات المذهبة.

التشخيص:

يكون سريري و عادة لاحاجة لاجراءات مخبرية.

العلاج:

يكون العلاج عرضياً كإعطاء خافضات الحرارة والمسكنات مثل الباراسيتامول ويجب هنا عدم اعطاء الاسبيرين أبدا تلافياً للاصابة بمتلازمة راي الخطيرة (اصابة دماغية وكبدية)،كماتعطى مضادات للحكة فمويا بشكل مناسب للعمر وموضعيا كما نعطى المضادات الجرثومية الموضعية للحماية من الانتان في حال خدش الطفح بسبب الحكة. أما بالنسبة للعلاج بالأسيكلوفير(مضاد فيروسي ) فإنه لايعطى في الحالات غير المترافقة باختلاطات باستثناء مايلي:الاشخاص بعمر اكتر من 12 سنة،الاطفال بعمر اكثر من 12 شهر والمصابين بامراض جلدية أو رئوية مزمنة،الاشخاص الذين يتلقون علاج بالستيروئيدات متقطع أو قصير الأمد أو إنشاقي،الاشخاص الذين يتلقون علاج مديد بالساليسيلات(الأسبرين).وعند العلاج بالاسيكلوفير يجب ان يكون أبكر مايمكن ويفضل ضمن ال 24 ساعة الاولى من بداية الطفح من أجل الفاعلية القصوى

لقاح جدري الماء:

ما هو مرض جدري الماء varicella؟
ما هو مرض جدري الماء varicella؟

وهو لقاح يحتوي على فيروس حي مضعف ويعطى تحت الجلد ويعطى عالميا بشكل روتيني ضمن جدول اللقاح (لايعطى روتينيا في بعض الدول منها سوريا ويعطى بالعيادات الخاصة فقط )ويعطى على جرعتين الاولى بعمر 15-12 شهر والجرعة الثانية بعمر 6-4سنوات واذا تم اعطاء الجرعتين بفاصل أقل فيجب أن يكون بفاصل 3 اشهر على الأقل بين الجرعتين بعمر أقل أو يساوي 12 سنة و4 أسابيع على الأقل بين الجرعتين بعمر اكثر من 12 سنة.وفي حال تم اعطاء لقاح MMR يجب ان يعطى لقاح جدري الماء بنفس الوقت وبمكان مختلف او أن يعطى بفارق 4 أسابيع على الاقل عن ال MMR. اللقاح فعال في الحماية من ظهور المرض أو تخفيف شدته إذا أعطي خلال 3-5 أيام من التعرض للعدوى.

صفحة: عيادة طب الأطفال -د.وائل جحا

إقرا أيضاَ  سرطان العين اعراضه وانواعه واسبابه وطرق العلاج

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?