- الإعلانات -

تورم المفاصل | اسباب, اعراض, و علاج

المفاصل هي الهياكل التي تربط بين اثنين او اكثر من العظام في الجسم, و تتواجد في القدمين, الكاحلين, الركبتين, الوركين, و الاذرع, و اجزاء أخرى كثيرة من الجسم. و تحاط المفاصل بانسجة رخوة, و يحدث فيها تورم عندما تتراكم السوائل داخل هذه الانسجة. و يمكن للشخص ان يشعر وقتها بالالم, و الصلابة او كليهما في المفصل. و قد يلاحظ ان المفصل قد اصبح اكبر من المعتاد او يبدو بشكل غير طبيعي. و يمكن ان يكون تورم المفاصل عرضة لحالة مزمنة, مثل التهاب المفاصل, او اصابة تتطلب العناية الطبية مثل الخلع.

ما هو سبب تورم المفصل ؟

احد اكثر الاسباب شيوعاً لتورم المفصل هو التهاب المفاصل, و فيما يلي قائمة لبعض اكثر انواع التهاب المفاصل شيوعاً :

– الفصال العظمي osteoarthritis
– التهاب المفاصل الروماتويدي.
– النقرس.
– التهاب المفاصل الصدفي.
– التهاب المفاصل الانتاني.

و يمكن ان يؤدي تورم المفاصل ايضاً الى حالات مزمنة اخرى او امراض و اصابات حادة.

الفصال العظمي Osteoarthritis :

يعتبر الفصال العظمي احد اكثر انواع التهاب المفاصل شيوعاً, و سببه التدهور الطبيعي في حالة غضاريف المفصل مع مرور الوقت, حيث يمكن ان يؤدي الى تورم المفاصل, الالم, و الصلابة.

التهاب المفاصل الروماتويدي :

هذا الشكل الالتهابي من التهاب المفاصل هو ايضاً اضطراب مناعي ذاتي في الجسم و يهاجم الانسجة الطبيعية, و يمكن ان يضر الغضروف, الاوتار, و الاربطة في المفاصل.

إقرا أيضاَ  الجيارديا المعوية Giardiasis| اسباب, اعراض, و علاج

النقرس :

في النقرس يؤدي تراكم حمض اليوريك الى تورم و الم في المفصل, و هذه الحالة المؤلمة يمكن ان تكون حادة او مزمنة, و حمض اليوريك هو منتج ثانوي يصنعه الجسم عند تحطم بعض المواد الغذائية, فهو يذوب عادة في الدم او يطرحه الجسم عبر التبول, و عندما لا يتم الطرح بشكل صحيح فإنه يمكن ان يتراكم في المفاصل, حيث تتجمع البلورات و تسبب تورم في المفاصل, الم و صلابة.

التهاب المفاصل الصدفي Psoriatic arthritis :

يحدث تورم المفصل هنا بسبب البكتريا, الفيروسات, او الفطريات. و يسمى هذا النوع من تورم المفاصل بالتهاب المفاصل الصدفي, و السبب الاكثر شيوعاً له هو عدوى بكتيريا المكورات العنقودية المذهبة. و يمكن لهذا النوع من التهاب المفاصل ان يكون مزمناً او حاداً, و ان التهاب المفاصل الصدفي المزمن نادر الحدوث.

اسباب اخرى :

العديد من انواع التهاب المفاصل الاخرى يمكن ان تسبب تضخم المفاصل, فضلاً عن غيرها من الحالات المرضية, و من الامثلة على ذلك :

– اصابات مثل الكسور, تمزق الاربطة, و تمزق الاوتار.
– التهاب الفقار اللاصق, و هو مرض مزمن يسبب التهاب المفاصل.
– الذئبة الحمامية الجهازية, و هو اضطراب مناعي ذاتي يسبب الالتهاب.

متى ينبغي علي زيارة الطبي ؟

عليك زيارة الطبيب اذا عانيت من تورم مفاصل يتميز بـ :

– مجهول السبب.
– يرافقه الحمى.

إقرا أيضاَ  عسر الهضم Indigestion.. أسباب واعراض و علاج

كيف يتم تشخيص تورم المفاصل ؟

عند الوصول الى الطبيب, سيقوم بسؤالك عن ما يلي :

– متى بدأت الحالة.
– مدى شدة التورم.
– اذا كان هنالك اي شيء يجعل التورم يتحسن او يسوء.
– اذا كانت لديك اية اعراض اخرى جنباً الى جنب مع التورم.

يحتاج الطبيب ايضاً الى فحص المفاصل المتضررة, و قد يقوم بطلب اجراء اختبار واحد او اكثر للمساعدة في تحديد مدى سبب التورم. على سبيل المثال, يمكن اجراء :

– فحص تحليل دم.
– اختبارات التصوير, مثل تصوير الاشعة السينية.

كيف يتم علاج حالة تورم المفاصل ؟

تعتمد خطة العلاج الموصى بها على السبب الكامن وراء الاعراض, و يمكن للعلاجات البسيطة في المنزل ان تساعد على تخفيف الاعراض, و ان تطبيق ضغط بارد مثل قطعة ثلج ملفوفة في قطعة قماش لمدة 10 دقائق يمكن ان تخفف التورم. بالاضافة الى انه يمكن رفع المفصل حتى الشعور بالراحة, و قد يشجعك الطبيب ايضاً على تجنب التحرك او وضع وزن ما على المفصل المصاب لفترة من الزمن, و اسأل عن المدة التي يجب ان تنتظرها قبل البدء بذلك, في حين انه من المهم اعطاء جسمك وقت كاف للشفاء. و في حال كنت مصاب بحالة مزمنة مثل الفصال العظمي او الذئبة, فعليك اتباع خطة علاجية موصى بها من قبل الطبيب, و قد يوصيب الطبيب بأدوية و علاج طبيعي او علاجات اخرى للمساعدة في تخفيف الاعراض و الحفاظ على صحة المفاصل.

إقرا أيضاَ  التهاب الشغاف العدوائي Infective Endocarditis | اسباب, اعراض, و علاج

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?