- الإعلانات -

تمزق غشاء الطبل | اسباب, اعراض, و علاج

تمزق غشاء الطبل هو حالة يحدث فيها انثقاب او تمزق في غشاء الطبل الذي يفصل ما بين الاذن الخارجية و الوسطى. و يمكن ان ينجم عن التهاب الاذن, تغيرات الضغط, او التعرض لإصابة. و غالباً ما يُشفى التمزق من تلقاء نفسه دون اي تدخل جراحي, و نادراً ما يؤدي الى فقدان السمع بشكل دائم.

الاسباب :

تعتبر التهابات الاذن السبب الشائع لحدوث تمزق غشاء الطبل, و خاصة عند الاطفال. فأثناء تعرض الاذن للإصابة تتراكم السوائل خلف غشاء الطبل, و ينجم عن ذلك ضغط كبير يسبب تمزق غشاء الطبل.

تغيرات الضغط :

يمكن لبعض الانشطة ان تسبب تغيرات في ضغط الاذن و تؤدي الى حدوث انثقاب في الغشاء الطبلي. و يحدث ذلك عندما يختلف الضغط خارج الاذن جذرياً عن الضغط داخل الاذن. و تشمل الانشطة التي يمكن لها ان تسبب ذلك ما يلي:

– الغوص.
– التحليق بالطائرة.
– قيادة السيارة في الجبال او المرتفعات.
– التعرض لموجات صادمة مباشرة على الاذن.
– التعرض لإصابات او رضوح.

يمكن لإصابات الاذن ان تسبب حدوث تمزق في غشاء الطبل, و أي صدمة على الاذن او أي جانب من الرأس يمكن ان تسبب انثقاب في الغشاء الطبلي, و فيما يلي بعض الامور التي يمكن لها ان تحدث تمزق في الغشاء الطبلي, و تشمل :

– تعرض الاذن لإصابة.
– السقوط.
– حوادث السيارات.
– ادخال اي نوع من الاشياء, مثل أظفار, قلم, او عود قطني لتنظيف الاذن.

كما انه يمكن للضوضاء العالية للغاية ان تسبب تمزق في الغشاء الطبلي.

الاعراض :

يعتبر الالم اهم عرض لحدوث تمزق غشاء الطبل, و بالنسبة للبعض قد يكون الالم شديداً, و يبقى ثابتاً طوال اليوم, او قد يزداد و ينقص. و عادة ما تقوم الاذن المصابة بإخراج السوائل المائية, الدموية, او السوائل المملوئة بالقيح بعد ذهاب الألم. و من المرجح ان تحدث هذه الاصابات لدى الاطفال الصغار, او الاشخاص الذين يعانون من نزلات البرد, او الانفلونزا. و قد يعاني المريض ايضاً من فقدان سمع مؤقت في الاذن المصابة, و يمكن ان يعاني من الطنين, او الدوخة.

إقرا أيضاَ  تشوه العمود الفقري (Deformity of spine)

التشخيص :

يمكن ان يستخدم الطبيب المختص عدة طرق لتحديد سبب تمزق الاذن, و يشمل ذلك كل ما يلي:

– عينة من السائل, حيث يقوم الطبيب باخذ عينة من سوائل الأذن و يتم ارسالها للمخبر.
– تنظير الاذن, حيث يستخدم الطبيب جهاز متخصص للنظر داخل قناة الاذن.
– فحص السمع.
– فحص استجابة غشاء الطبل لتغيرات الضغط.

العلاج :

يهدف العلاج الى تخفيف الالم, و القضاء على او منع الاصابة بالعدوى.

الترقيع :

في حال لم تلتئم الاذن من تلقاء نفسها, قد يلجأ الطبيب الى اجراء تصحيح الغشاء الطبلي باستخدام ورقة طبية توضع على مكان التمزق و تساعد على نمو غشاء الطبل مرة أخرى.

المضادات الحيوية :

يمكن للمضادات الحيوية ان تقضي على العدوى التي سببت تمزق الغشاء الطبلي, كما انها تحمي الاذن من تطوير اصابة جديدة. و قد يصف الطبيب مضادات حيوية عن طريق الفم, او قطرات اذنية.

العمل الجراحي :

في حالات نادرة, قد يكون هناك حاجة لإجراء عمل جراحي لتصحيح انثقاب غشاء الطبل, و خلال هذا الاجراء يتم اخذ نسيج من منطقة اخرى من الجسم و يتم تطعيمه مكان حدوث التمزق في الغشاء الطبلي.

العلاجات المنزلية:

يمكن تخفيف الالم باستخدام مسكنات الالم, او وضع قماشة دافئة و جافة على الاذن عدة مرات يومياً. كما ينبغي عدم استخدام اية قطرات دون استشارة الطبيب.

إقرا أيضاَ  سرطان الجهاز التناسلي الأنثوي و الذكري.. انواعه، اسبابه، اعراضه، وطرق العلاج

تمزق غشاء الطبل عند الاطفال :

يمكن لتمزق غشاء الطبل ان يحدث بشكل اكبر عند الاطفال من البالغين, و ذلك بسبب حساسية الانسجة و ضيق قناة الاذن. و ان استخدام القطن لتنظيف الاذن بقوة جداً يمكن ان يضر بسهولة غشاء الطبل لديهم. و اي نوع من الاجسام الغريبة مثل قلم الرصاص او دبوس الشعر قد يحدث ايضاً اضراراً او تمزق في غشاء الطبل. و تعد التهابات الاذن السبب الاكثر شيوعاً لحدوث تمزق غشاء الطبل عند الاطفال. و من بين كل خمسة الى ستة اطفال يعاني طفل واحد من التهاب الاذن عندما كان صغيراً بعمر 3 سنوات. و يزداد خطر الاصابة بالعدوى اذا كانوا يتناولون الحليب الصناعي من الزجاجة بدلاً من الرضاعة الطبيعية. و يجب مراجعة الطبيب عند ملاحظة اي من الاعراض التالية :

– الم اذن معتدل الى شديد.
– خروج سوائل دموية, او قيحية من الاذن.
– غثيان, اقياء, او دوخة.
– طنين في الاذن.

يمكن ان يسبب الضرر الغير معالج على المدى البعيد نقص السمع عند الاطفال, لذلك يجب الانتباه عند اصابة الاطفال بنزلات البرد, و الحرص على تجنيبهم تغيرات الضغط.

التعافي :

يُشفى تمزق غشاء الطبل في الكثير من الاحيان بشكل تلقائي دون اي تدخل, و معظم الناس الذين يعانون من ذلك قد خاضوا تجربة فقدان السمع المؤقت, و عادة ما يتم الشفاء الكامل في غضون ثمانية اسابيع.

الوقاية :

هناك العديد من الاشياء التي يمكنك القيام بها للوقاية من من حدوث تمزق غشاء الطبل في المستقبل, و فيما يلي بعض النصائح على ذلك :

إقرا أيضاَ  انحراف الحاجز الانفي (deviated septum)

– ابقاء اذنك جافة للوقاية من الاصابة بالعدوى.
– وضع القطن بلطف في الاذن اثناء الاستحمام لمنع دخول المياه.
– تجنب السباحة اذا كانت لديك اصابة في الاذن.
– الحصول على علاج فوراً, اذا أُصبت بعدوى في الاذن.
– تجنب السفر بالطائرة اذا كنت مصاب بنزلات برد, او التهاب جيوب انفية.
– استخدام سدادات الاذن, مضغ العلكة, او التثاؤب بقوة للحفاظ على ضغط الاذن طبيعي قدر الامكان.
– عدم ادخال اجسام غريبة لتنظيف الاذن.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.