- الإعلانات -

مشكلة تقطع البول.. أسبابها والعلاج المناسب لها

اذا عانيت من صعوبة في التبول, او صعوبة في الحفاظ على تدفق البول, فمن المحتمل انك تعاني من حالة تقطع البول, و يمكن ان تحدث هذه الحالة عند النساء او الرجال في أي عمر, لكنه اكثر شيوعاً عند الرجال الاكبر سناً. و في بعض الحالات قد يقود ذلك الى حالة احتباس البول, حيث لا يستطيع الشخص البدء بالتبول, و يمكن ان تكون هذه الحالة خطيرة جداً. و ينجم تقطع البول عن مجموعة متنوعة من الحالات الطبية, لذلك ينبغي زيارة الطبيب للمساعدة على تحديد السبب الكامن وراء ذلك و تقديم الخيارات العلاجية المتاحة.

أسباب حدوث تقطع البول:

هناك العديد من الاسباب المحتملة, و عادة ما تحدث هذه الحالة بسبب تضخم البروستات الحميد عند الرجال, و قد تنجم عند الرجال و النساء ايضاً من كل ما يلي:

– اضطرابات عضلات المثانة.
– تلف الاعصاب.
– العمليات الجراحية.
-المشاكل النفسية
– الاصابة بالعدوى.
– بعض الادوية.
– ورم يضغط على مجرى الاحليل او المثانة
– تضخم البروستات.

توجد غدة البروستات عند الرجال فقط, و هي تحيط بالاحليل (مجرى البول الذي ينقل البول من المثانة الى خارج الجسم). و يصاب الكثير من الرجال بأورام البروستات الحميدة مع تقدم السن, فكلما تضخمت هذه الغدة فإنها تضغط على الاحليل مما يجعل من الصعب بدأ التبول او الحفاظ على تدفق البول.

اضطرابات الجهاز العصبي و تلف الاعصاب :

يمكن لأمراض الاعصاب او تعرضها للضرر ان يتداخل ايضاً مع تدفق البول, و تُصاب الاعصاب بالضرر جراء التعرض للحوادث, السكتات الدماغية, السكري, او اصابات الدماغ و النخاع الشوكي. و التصلب اللويحي و غيره من اضطرابات الجهاز العصبي يمكن ان تؤدي ايضاً الى تضرر الاعصاب.

إقرا أيضاَ  أسباب نزول الدم مع البول عند النساء و الرجال و كذلك الاطفال و علاج حرقة البول بالاعشاب الطبيعية

العمل الجراحي :

التخدير اثناء اجراء العمل الجراحي قد يضعف بعض الاعصاب, مما يؤدي بعد ذلك الى صعوبة في التبول. كما ان العمل الجراحي على المثانة و الكلية او الاحليل يمكن ان يحدث ندبات قد تضيق الاحليل و بالتالي حدوث تقطع البول.

الاصابة بالعدوى :

التهاب البروستات شائع الى حد ما عند الرجال, و قد يكون ناجم عن العدوى, و يسبب تضخم البروستات و بالتالي الضغط على الاحليل و حدوث تقطع البول. كما ان التهابات المجاري البولية و الامراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي يمكن ايضاً ان تؤدي الى حدوث مشاكل في تدفق البول عند كل من الرجال و النساء.

متلازمة المثانة الخجولة Paruresis:

في حالات نادرة, قد يكون تقطع البول علامة على وجود مرض نفسي, ففي حال شعر المريض بعدم الارتياح ازاء وجود الآخرين بالجوار, قد يجد صعوبة في التبول في بعض الحالات. على سبيل المثال, قد يحدث لدى الشخص تقطع بول عند استخدام الحمامات العامة.

الادوية :

بعض الادوية يمكن لها ايضاً ان تسبب مشاكل في التبول. على سبيل المثال, يمكن لبعض ادوية علاج البرد, احتقان الانف, و ادوية الحساسية ان تؤثر على تدفق البول. فمضادات الكولين التي تستخدم لعلاج تقلصات المعدة و تشنجات العضلات, و سلس البول يمكن لها ايضاً ان تسبب حالة من احتباس و تقطع البول. و قد تؤثر مضادات الاكتئاب ايضاً على عادات التبول الخاصة بالمريض.

إقرا أيضاَ  ما لا تعرفه عن مرض «التهاب الحوض»

الرعاية الطبية :

اذا كنت تعاني من استمرار في حالة تقطع البول, فعليك زيارة الطبيب للمساعدة على تحديد السبب الكامن وراء ذلك, و وضع خطة لعلاج و تخفيف الاعراض الظاهرة. و في بعض الحالات قد يكون تقطع البول علامة على وجود حالة طبية طارئة. ففي حال واجه المريض صعوبة في التبول, مع الاقياء, الحمى, القشعريرة, او آلام اسفل الظهر, يجب الاتصال بالطوارئ على الفور.

تشخيص تقطع البول :

لتشخيص السبب الكامن وراء حدوث هذه الحالة او غيرها من مشاكل التبول, يقوم الطبيب بالسؤال عن التاريخ الطبي للمريض, و يطلب من المريض الاجابة عن بعض الاسئلة مثل :

– كم من الوقت تعاني من حدوث حالة تقطع البول ؟
– هل تحدث الحالة بشكل مفاجئ ام  بشكل تدريجي ؟
– هل تدفق البول لديك ضعيف؟
– هل هناك شيء يساعدك على تخفيف حدوث تقطع البول ؟

كما قد يطلب الطبيب واحد او اكثر من الفحوص الطبية للمساعدة في تحديد سبب حدوث الاعراض لديك. على سبيل المثال, قد يطلب من المريض جمع عينة من البول في عبوة بلاستيكية لإجراء تحليل البول, و في بعض الحالات قد يقوم بإدراج انبوب مرن صغير معروف باسم القسطرة الى داخل مجرى البول الخاص بالمريض و جمع عينة من البول مباشرة من المثانة. كما قد يقوم الطبيب بإجراء واحد او اكثر من فحوص ديناميكا البول :

إقرا أيضاَ  سرطان بطانة الرحم

– قياس جريان البول Uroflowmetry : يقيس حجم و معدل تدفق البول عند البدء في افراغ المثانة.
– قياس ضغط التدفق يتطلب اجراء قسطرة لقياس الضغط في المثانة و بعد ذلك يتم مقارنته مع معدل التدفق اثناء التبول.

كما قد يقوم الطبيب بإجراء تصوير ايكو امواج فوق صوتية او غيرها من تقنيات التصوير لفحص البروستات عند الرجال.

علاج تقطع البول :

يعتمد العلاج على السبب الكامن وراء حدوث الاعراض, فقد يوصي الطبيب بأدوية, عمل جراحي, او غيرها من العلاجات. و في بعض الحالات قد يساعد العلاج المنزلي في تخفيف الاعراض, على سبيل المثال, قد يساعد وضع زجاجة من الماء الساخن او وسادة دافئة اسفل البطن على استرخاء العضلات, و تحسين تدفق البول. كما ان تدليك المنطقة يساعد ايضاً في زيادة تدفق البول, و من المهم ايضاً شرب الكثير من السوائل.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.