- الإعلانات -

تعرف على طرق العلاج الطبيعي بالماء

91

- الإعلانات -

كتبت- إيمان طرطور 

يعد العلاج الطبيعي من أكثر الاشياء التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص نظرا لاهميته الفعالة ونتيجته الملموسة، ولكن تتعدد وتتنوع أنواع العلاج الطبيعي من علاج بالأعشاب، وعلاج بالحجامه، وعلاج طبيعي بالماء، حيث يعتمد العلاج الطبيعي المائي على استخدام الماء في علاج بعض الأمراض عن طريق الإستفادة، مما تحتويه من خصائص كيميائية وفيزيائية وهو أحد أنواع العلاج الطبيعي باستخدام بعض العناصر الطبيعية في الاستشفاء.

إن هناك أنواع للعلاج المائي عن طريق استخدام المياه العادية أو الساخنة أو المجمدة أو البخار الساخن أو البخار المثلج فلكل منها استخدامات محددة وتقنيات وأجهزة في برامج العلاج الطبيعي كما يمكن خلطها بمركبات ومعادن أخرى أو تستخدم مع العلاج الكهربي.

العلاج الطبيعي بالماء

حيث تستخدم عن طريق الاستحمام بالدش وذلك في حالات تعقيم الجروح معتمدة على طاقات الدفع البسيط أو الشديد ليؤدي هذا الأمر لعمل مساج للجسم وممكن خلطها مع مجموعة من الأجهزة التى تخرج طاقة الضغط الميكانيكى مثل الجاكوزى “التدليك تحت الماء”، كما يمكن خلطه بمجموعة من العناصر المعدنية التي يكون لها تأثير في إقلال الألم وتنشيط الدورة الدموية وتعويض ما فقد الجسم من فيتامينات ومعادن من خلال إعادة استخدام العضلات بطريقة صحية ويمكن أيضا استخدامها في التمارين العلاجية.

يمكن استخدامها كمقاومة عن طريقة مقاومة المريض بدفع المياه ، لافتا إلى أن هذه الطريقة لها جزئين ترفيهيي وعلاجي لعلاج حالات الشلل وضعف العضلات.

- الإعلانات -

العلاج الطبيعي بالماء

أما النوع الثاني وهو المياه الساخنة حيث أنه متداول في أغلب البيوت بوضع القدم في مياه ساخنة مخلوطة بالملح لتنشيط الدورة الدموية في القدم وبالتالي تنشيطها في الجسم بأكمله، كما أنها تستخدم في حالات آلالام الظهر عن طريق وضع قربة المياه الساخنة على محل الألم مما يقلل التقلص، ثم تطور الامر فيما بعد إلى استخدام الرمال الساخنة مع المياه لعلاج تقلصات الرقبة وزيادة الدورة الدموية.

ويعتبر اختراع أجهزة تشبه “البانيو” وبها مجموعة من التيارات الكهربائية تستخدم لعلاج الشلل والحروق وتساعد على إلتئام القرح بشكل سريع، كما تم استحداث المياه الممغنطة التي تعالج العديد من أمراض الجهاز الهضمي.

العلاج الطبيعي بالماء

فى حال وجود ضعف في العضلات هناك أجهزة مثل ” البانيو” بها مجموعة من التيارات الكهربائية لعلاج الشلل والحروق والقروح ودخولها في نوع الالتئام السريع كما تم استحداث بعض الأفكار مثل المياه الممغنطة عندما تشرب عدة مرات يوميا تعالج الكثير من أمراض الجهاز الهضمي .

أما عن العلاج بالثلج أو التجميد يتم عن طريق وضع الثلج على أماكن الإصابة بعد حدوثها مثل إصابات القدم أو الكتف وتمريره عليها مما يزيل الألم أو استخدام النوع الرابع وهو البخار المثلج الذي يقوم بنفس الوظيفة.

وأخيرا النوع الخامس وهو العلاج بالبخار الساخن وهو غير مستحب ولا يستخدم نظرا لخطورته واحتماليه تسببه في حروق للمريض.

- الإعلانات -

Comments are closed.