- إعلان -

تعرف علي أسباب «شلل الأطراف»

شلل الاطراف

- إعلان -

تعريف شلل الأطراف:

- الإعلانات -

يعتبر الشلل من اخطر الامراض التي يصيب بها الانسان، فهو يفقده القدره تماما علي الحركة والمشي .. وكذلك ايضا فقد يفقده القدرة تماما عن الكلام.

تعرف علي أسباب «شلل الأطراف» 1

انواع شلل الأطراف:

الشلل النفسي:

قد يصيب البعض منا بامراض عضوية ونعتقد اننا قد اصبنا بمرض ما،ونذهب الي الطبيب لنجد العلاج ولكن للاسف لا نجد العلاج عنده وذلك يرجع الي وجود سبب اخر او تشخيص مختلف،فنجد ان المرض الذي اصابنا ليس عضويا ولكنه مرض نفسي.وقليل من الاطباء الذي لديهم القدرة علي فهم هذا،ويتم تحويل المريض الي طبيب نفسي.ومن بين هذه الأمراض العضوية هناك مرض قليلون يعرفونه حتى في مجال الطب النفسي، إنه مرض الشلل، الذي غالبا ما يصيب أحد أطراف المريض فيجعله عاجزا على الحركة، فلا ينفع مع هذا المرض دواء ولا أي شيء لأنه ليس شللا نصفيا أو شللا عضويا، إنما هو في واقع الأمر شلل نفسي.ويطلق عليه ايضا الشلل الفكري وهي حالة نفسية يحس فيها الشخص انه معطل جسديا ونفسيا وفكريا،وتكون ليس لديه القدرة علي الحركة او التفاعل مع المواقف،واحيا ايضا شعور كامل بالتنميل وربما قلة الادراك في تلك اللحظة.ويعتبر هذا نوع من الدفاع النفسي السلبي الجسدي،ونعتبره هو احدي الدفاعات النفسية الجسدية السلبية،وهذه التفاعلات تحدث في مواقف معينة.لذا يكون هناك انسحاب تام وعدم تفاعل مع الموقف.وهذه الحالة تحدث لدي الاشخاص الحساسين.

الشلل النصفي:

الشلل النصفي هو عبارة عن فقدان الاحساس والقدرة والحركة في ااحدي نصفي الجسم .قد تكون الاصابة بالشلل النصفي في بعض الاحيان في الدماغ كامله،ولكن يكون الجسم جزئيا.وقد نعلم ان المخ ينقسم الي قسمين،اليمن واليسار،وكل نصف مسئول عن نصف الجسم العكسي،اي ان نصف الايسر مسئول عن النصف الايمن،والعكس صحيح.لان الجهاز العصبي عبارة عن شبكة مشعبة من الخلاياداخل الدماغ ،ولذلك فان حركة الجسم الارادية كالاكل،الكتابة،المشي،تنبع من تمرير الاوامر من الخلايا العصبية الموجوده في القلان العصبي.ترتبط أعراض الشلل النصفي بمدى الضرر اللاحق بالحبل الشوكي ومدى تأثير تلك الأضرار على صحة المريض، فالشلل النصفي عبارة عن ضرر يصيب العامود الفقري والحبل الشوكي فيكون هذا الضرر إما دائمًا أو مؤقتًا، وهو من الأمراض التي تصيب كبار السن فتمنعهم من القيام بواجباتهم أو ممارسة حياتهم الطبيعية، ويصيب هذا النوع من أنواع الشلل الجزء الأسفل من الجسم فلا يستطيع المصاب تحريك أصابعه أو الحركة أو حتى المشي، كما أنه يؤثر على وظائف أخرى في الجسم مثل السيطرة على عملية التبول أو البراز، لذلك يلجأ المريض إلى مراجعة مراكز التأهيل والعلاج لحل هذا الاعتلال الخطير.

تشخيص الشلل النصفي:

تعرف علي أسباب «شلل الأطراف» 2

يقوم الطبيب بفحص التاريخ الطبي للعائلة والمريض،ويقوم بعمل بعض الاشعة،مثل اشعة مقطعية علي الراس والعمود الفقري،اشعة سينية من خلال ابرة لرؤية الحبل الشوكي.او اللجؤ لعمل اشعة الرنين المغناطيسيوتقييم المؤشرات العصبية للجسم،واجراء بعض فحوصات الدم واخذ عينة من السائل الشوكي وفحصها.

أعراض الشلل النصفي:

1- وجود صعوبة في البلع وشرب السوائل.

2- العجز الجنسي.

3- فقدان في التوازن.

4- مشاكل في التحدث.

5- فقدان الاحساس في القدمين والاصابع والجذع.

6- توهان المريض وعدم ادراكه بالوقت،او تعرض المريض بفقدان الذاكره.

7- الاصابة بالاكتئاب والقلق.

- الإعلانات -

أسباب الشلل النصفي:

1- الصدمة النفسية،وهي غالبا من اهم الاسباب.

2- وجود اورام داخل الحبل الشوكي.

3- كسور في الظهر او الفقرات القطنية.

4- ذيادة الوزن ايضا قد تكون سبب من اسباب الشلل المؤقت.

5- السكتات الدماغية تعتبر مؤشر كبير علي الاصابة بشلل.

6- اورام قد تصيب الدماغ.

علاج :

يقوم المريض بالتوجه الي قسم الطواريء لتقليل اضرار الشلل النصفي،ثم الذهاب الي مراكز العلاج الطبيعي لتحريك المريض لمنع حدوث التقرحات الجلدية وضمور العضلات،واعطاء مجموعة من التمارين اليوميةللمريض علي الظهر والحوض والرجلين،ومن اهم طرق العلاج رفع الحالة المعنوية للمريض.

الشلل الرباعي:

تعرف علي أسباب «شلل الأطراف» 3

عادة نتيجة الشلل الرباعي وجود ضرر في الحبل الشوكي العنقي أو نتيجة اصابة في الدماغ أو في الاعصاب التي تحيط بالحبل الشوكي العنقي الذي يوجد داخل قناة في فقرات العمود الفقري ويعمل على الربط بين الدماغ وبين معظم أعضاء الجسم بواسطة ألياف عصبية تمر من خلاله الاسقاطات وتتمثل في حدوث مضاعفات طبية واضطرابات وظيفية قد تصل حد الموت، حيث تظهر المضاعفات في جميع اجهزة الجسم التي تتصل بالحبل الشوكي، ويؤثر ذلك على الأنشطة اليومية مثل اللبس، والاكل، الاستحمام، وفقدان السيطرة الارادية على افراز البراز أو البول وغير ذلك من الأنشطة اليومية، وسنتحدث في هذا المقال حول أسباب وأعراض الشلل رباعي.

أسباب وأعراض الشلل الرباعي:

  • إن خطر الاضطرابات التنفسية في الحالة سابقة الذكر يعمل على حدوث التهابات في الأعصاب والتهابات جذور الأعصاب وهذا ما يمكن من أن تتظاهر بصورة شلل رباعي رخو يترافق مع إصابة حسية.
  • إن وجود كسور أو خلع في العمود الفقري الرقبي يؤدي إلى انقطاع في النخاع الشوكي على مستوى الرقبة.
  • إصابة الأطفال بالشلل الحاد والذي قد يؤدي إلى شلل رباعي رخو ذو بدء مفاجئ وفي هذه الحالة لا يوجد اضطرابات حسية مرافقة لذلك.
  • أما عن أسباب هذه الالتهابات فهي متعددة منها وجود السمية، أو الانتانية أو الأورام.
  • ومن الأسباب أيضا السبب المركزي العصبي والذي يتمثل في وجود التهاب في النخاع الشوكي المستعرض، بالإضافة إلى خثارات الأوعية النخاعية الشوكية والجذع القاعدي.

أسباب واعراض الشلل الرباعي البطيء:

  • وجود تكهف في النخاع أو التصلب اللويحي.
  • وجود الاعتلالات القرصية الرقبية.
  • حدوث التصلب الضموري العضلي الجانبي.

علاج الشلل الرباعي

  • يبدأ العلاج من خلال قيام المريض بتناول العلاج الدوائي ومن ثم العلاج الطبيعي.
  • يجب الانتباه الى العناية الخاصة بجلده وذلك عن طريق التدليك تجنباً لحدوث قرحة الفراش أيضا.
  • يجب على المريض القيام بتغيير وضعيته على السرير كل ساعتين وذلك تجنباً لحدوث قرحة الفراش.
  • القيام بتحريك الطرفان العلويان باستمرار.
  • يجب على المريض أن يحاول القيام بالتبول أو البراز في مواعيد ثابتة من اليوم وذلك حتى تتعود المثانة على التفريغ التلقائي في نفس الميعاد.
  • القيام بعمل تمارين تنفس وذلك تجنبا لحدوث التهاب رئوي.
  • القيام بإعادة القوة الحركية وذلك عن طريق القيام بتشجيع المريض على السير بمساعدة عكاكيز.
  • إن الهدف من العلاج الطبيعي في الشلل السفلي هو تنبه مستقبلات الإحساس.

الفرق بين الشلل النصفي والرباعي:

  • الشلل النصفي يصيب الجزء السفلي من الجسم بينما الرباعي يصيب الأطراف السفلية والعلوية.
  • الصدفات النفسية قد تكون سببًا للشلل النصفي أما الشلل الرباعي ينتج عن الإصابات الخطيرة التي تؤثر على الحبل الشوكي.
  • المريض بالشلل الرباعي يحتاج إلى البقاء في المشفى لفترات أطول من الشلل النصفي.