- الإعلانات -

تعرف على فيروس كورونا من البداية حتى الوقاية

بمعلومات هامة عن فيروس كورونا وبداية قصته عالمياً، وبداية قصته في مصر، وكيفية الوقاية منه في المنزل والعمل والشارع. هكذا صرحت الدكتورة شيماء مصطفى، أخصائي الصحة العامة والطب الوقائي وأخصائي مكافحة العدوى، حاصلة على دبلومة مكافحة العدوى من اتحاد الأطباء العرب، وحاصلة على ماجيستير في الطب الوقائي من جامعة قناة السويس،  وقالت ذلك في تصريحات إعلامية بصفحة خليك بالبيت واستشرنا للطوارئ .. أطباء بورسعيد .. على الفيسبوك .

فيروس كورونا
فيروس كورونا

بداية قصة فيروس كورونا عالمياً

وبينت أخصائية الطب الوقائي، أن قصة فيروس كورونا بدأت عالمياً يوم 31 ديسمبر الماضي عن طريق طبيب صيني بالصين لاحظ زيادة في عدد حالات الالتهاب الرئوي، وببحث الموضوع تم اكتشاف فيروس كورونا.

بداية فيروس كورونا كانت بين الحيوانات

وأنه كان متواجداً من عام 1960، ولكنه كان متواجداً بين الحيوانات، ولكن نتيجة لبعض عادات الاختلاط بين الإنسان والحيوان حدث تفشي وبائي بين البشر.

ليست أول مرة تعاني البشرية من الأوبئة

وفي سؤال عما إذا كان حدثت حالة مشابهة فيما مضى، أفادت  بحدوث ذلك في حالات سابقة مثلما ما حدث مع حالات سارس في اليابان، وكذلك عندما تجدد ظهوره عام 2012 عن طريق طبيب مصري حيث تم اكتشاف حالات مشابهة بدول الخليج.

أول ظهور لمرض كورونا في مصر

وأكدت أخصائية الطب الوقائي على أن أول حالة ظهرت في مصر لفيروس كورونا كان في منتصف شهر فبراير الماضي وكان ذلك مع سيدة صينية كانت في زيارة لإحدى الشركات في مصر، وعندما عادت للصين ظهرت عليها أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

ولأن اللوائح الصحية الدولية تنص على إبلاغ الدول فيما بينها بكل المعلومات التي تتوفر لديها، تم إبلاغ دولة مصر بإصابة السيدة الصينية بفيروس كورونا، وبناء عليها قامت وزارة الصحة بعمل تقصي حقائق حول المخالطين لتلك السيدة وبدأ ظهور المرض في مصر من هذا الحين.

الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا

وشددت الدكتورة شيماء مصطفى على أنه يجب اتخاذ اجراءات وقائية للوقاية من الإصابة بمرض كورونا، ومن تلك الإجراءات التي اتخذتها حكومة الدولة المصرية التي كانت تهدف لمنع التجمعات.

احذر من تواجدك في تجمعات للوقاية من كورونا

احذر من تواجدك في أماكن يكثر فيها الناس بأي شكل من الأشكال سواء كان ذلك في العمل أو الأسواق أو الشارع، وشددت على أن تلك التجمعات تساهم في نشر العدوى بالفيروس.

فيروس كورونا 1
فيروس كورونا 1

ما هي المسافة التي يجب الحفاظ عليها بين الأفراد؟

ثبت أن الفيروس ينتشر عن طريق الرزاز الخارج من المصاب ولذا يجب أن تكون المسافة بين كل شخص والاخر من متر لمترين.

وأكدت أن هناك البعض تم رصدهم بطريقة إيجابية يقومون بعمل علامات على الأرض لتحديد أماكن الوقوف لمن يستخدمون ماكينات الصراف الآلي.

لا تكثر من استخدام الملابس بتلك الفترة

قدمت الدكتورة شيماء مصطفى نصائح للوقاية من فيروس كورونا، أولى تلك النصائح يجب أن نتخلى تماماً عن محاولة متابعة الموضة في الملبس ولكن يتم استخدام طقمين من الملبس طقم للبس وطقم آخر يتم غسيله ويكون ذلك بالتبادل.

لا تستخدم تلمس الدرابزين أو مفاتيح الأسانسير

كذلك أكدت الدكتورة على أنه إذا كان هناك من ينزل على السلم فرجاء لا تلمس الدرابزين بيديك، وعند استخدام الأسانسير يجب مسك المقبض بمنديل والضغط على الأزرار بمنديل.

والمنديل يتم التخلص منه في كيس صغير وليس بالإلقاء في الشارع، وعند الذهاب للعمل يتم تطهير الأسطح بالكحول.

وشددت الطبيبة على عدم الإسراف في استخدام الكحول، وذلك لسببين، الأول لأنه مع زيادة الطلب على الكحول، ويصعب الحصول عليه بسهولة من الأسواق، لذا يمكن استخدام الكحول مع اليدين فقط، أما باقي الأماكن فيمكن استخدام الكلور في التطهير وذلك على النحو الذي سنشرحه في السطور القادمة.

طريقة استخدام الكلور في التعقيم

يتم عمل مكيال كلور مع تسع مكيال مياه، والمكيال هنا من الممكن أن يكون فنجال قهوة أو كوب ماء صغير، ووضعهم في بخاخة، ويتم رش كعب الحذاء به ووضعه في البلكونة وذلك بعد العودة من الشارع مباشرة.

مدة حياة فيروس كورونا على الأسطح

والفيروس يعيش على البلاستيك ثلاثة أيام أما النحاس يعيش عليه ثماني سعات أما الورق المقوى يعيش عليه 24 ساعة، أما الملابس فليست هناك معلومة مؤكدة للإجابة على هذا السؤال، لذا كان من الضروري الحذر كل الحذر عند ملامسة الأسطح المعدنية لطول فترة بقاء الفيروس عليها.

فترة حضانة الفيروس تحدد مدة العزل بالمنزل

شددت الدكتورة شيماء، على أن أي شخص يعود من خارج البلاد يجب أن يقوم بعزل نفسه لأكثر من 28 يوم، وذلك لأن التقارير الصادرة من منظمة الصحة العالمية، ومركز مكافحة الأمراض في جورجيا وجدت أن بعض الأعداد بشأن فترة حضانة الفيروس لديها تكون من يومين إلى 24 يوم، لذا كان معدل الأمان يزيد على 28 يوم، وفترة الحضانة هي الفترة التي يكون المصاب فيها حاملاً للمرض ولكن لا تظهر عليه أعراض المرض إلا بعد انتهاء فترة الحضانة.

احترس من الأنشطة الرياضية لأطفالك

شددت الدكتورة شيماء على أن الأنشطة الرياضية يجب منعها تماماً، فلا يجب أن يتوجه الأطفال إلى الحدائق والمتنزهات، ولا يقومون بلعب الكرة أو غيرها من الرياضات، وذلك لما في الألعاب من تلاحم وإفرازات تخرج من الجسم أثناء لعب الرياضة يعرض أصحابها للخطر.

يجب أن نحافظ على المسافات بين بعضنا البعض وهي متر، ويجب أن نستخدم المنديل عند الضغط على أزرار ماكينات الـ A T M

وباء المعلومات المغلوطة انتشر مع وباء كورونا

كما أكدت الدكتورة على أن وباء المعلومات المغلوطة أشد خطراً على المجتمع من فيروس كورونا نفسه، لذا يجب أن يتم التأكد من المعلومات من مصادرها الرسمية.

أعراض الإصابة بفيروس كورونا

أعراض الإصابة بفيروس كورونا هي الكحة مع ارتفاع درجات الحرارة وصعوبة بالتنفس.

وأي شخص لديه أعراض خفيفة، يمكن أخذ بعض العلاجات من الصيدليات دون التوجه للعيادات الخارجية بالمستشفى، وذلك لأنه في الاعراض الخفيفة، كظهور عرض واحد فقط، يجب منع المريض من النزول من المنزل، وذلك لتقليل المخاطر، ولأن مناعته تكون في وضع غير مفضل له النزول للمستشفى أو الشارع في تلك الفترة.

 

إقرا أيضاَ  الكعك سلاح ذو حدين . . . احترس من تناوله

هل يتم التوجه للمستشفى في كل حالات؟

يفضل عدم الذهاب للمستشفى في الحالات العادية التي يمكن تأجيلها، كالمتابعات الدورية، ولا يتم الذهاب للمستشفى إلا في حالات الضرورة القصوى، ويكون التوجه للعيادات الخارجية بدون الأطفال، إلا في حالة واحدة فقط وهي حصول الطفل على التطعيمات الإجبارية.

تحليل الكاشف لكورونا
تحليل الكاشف لكورونا

ما هو تحليل البي سي آر

وشددت على أن التحليل لاكتشاف فيروس كورونا وهو البي سي آر، يجب أن يكون للمشتبه بهم فقط ولا يجب الإسراف في استخدامه، ولكن هناك شروط يجب توافرها فيمن يقوم بعمل التحليل الكاشف عن الإصابة بفيروس كورونا، تلك الشروط التي حددها المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض وهذه الشروط هي:-

أولاً: أي شخص محجوز في المستشفى وظهرت عليه أعراض تتماشى مع أعراض فيروس كورونا.

ثانياً: أي شخص من العاملين في المجال الطبي في المستشفيات التي تقدم الخدمة للمصابين بفيروس كورونا.

ثالثا: الناس المعرضين للمضاعفات، أي شخص يفوق سنه 65 سنة أو أي مرض من أمراض ضعف المناعة، لأن تلك الفئة الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

رابعاً: في حالة توافر فائض للكواشف للمرض بالدولة، ولا يوجد دولة الآن لديها فائض في التحاليل، أو الكواشف اللازمة للتحليل.

خامساً: المخالطين لحالة مؤكد إصابتها بالمروض، ويعاني من أعراض فهذا يؤخذ منه التحليل أما الذي لا تظهر عليه الأعراض فلا يؤخذ منه التحليل.

ماذا يفعل المخالط لحالة إيجابية ولم تظهر عليه الأعراض؟

وفي حالة المخالطة لمصاب يقوم المخالط بالعزل المنزلي فقط، وفي حالة ظهور اعراض خفيفة، يتم التخلص من الأعراض الخفيفة بالأدوية المتاحة، ولا يتم الانتقال للمستشفى وذلك لتقليل المخاطر، وفي حالة زيادة الأعراض يتم الاتصال بالجهات المعنية.

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?