- الإعلانات -

تعرف على.. فوائد «الحمص»

177

- الإعلانات -

وجبة الحمص عبارة عن مسحوق كثيف من الحمص المهروس مع عدد قليل من بعض المكونات الصحية, و أصبحت هذا الأكلة مشهورة في جميع أنحاء العالم خاصة دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا, وحاليا تؤكل بكثرة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية و أوروبا أيضاً.

- الإعلانات -

هل الحمص صحي ؟

 فوائد «الحمص»
فوائد «الحمص»

في دول البحر البيض المتوسط و سكان شرق اسيا يضيف الناس للحمص القليل من زيت الزيتون مع الطحينة, ما يساعد على خفض مستويات الكولسترول و الدهون الثلاثية, بالإضافة إلى الحد من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي, و تقليل فرص الإصابة بالسرطان و أمراض القلب و الأوعية الدموية, الزهايمر, و السكري

فوجبة الحمص الأساسية تتألف من 6 مكونات صحية : حمص – زيت زيتون – ثوم – عصير ليمون – ملح – طحينة وقد يضاف بعض الفلفل الأحمر.

مئة غرام من الحمص تحوي على:

– 5 غرام بروتين
– 5 غرام ألياف
– 9 غرام دهون
– 20 غرام كربوهيدرات
– 13% فيتامين C
– 20% فيتامين B6
– 15% فولات.
– 10% حديد
– 10% زنك
– 11% فوسفور
– 28% منغنيز

مم تتكون وجبة الحمص ؟

كما في جميع أنواع الحبوب والبقوليات فإن الحمص يحوي على كمية عالية من البروتين و الألياف التي تعطي الشعور بالشبع, و تحسن الهضم, و تساهم في الحفاظ على صحة القلب.

أما بالنسبة للمكونات التي تضاف لوجبة الحمص فهي كالتالي:

  • زيت الزيتون يساعد في تخفيف الالتهاب وضبط مستويات الكولسترول.
  •  الثوم يقي من الإصابة بأمراض القلب و السرطانات و يعمل كمضاد للفطريات, مضاد أكسدة, مضاد التهاب, ومضاد للفيروسات.
  •  عصير الليمون ذو طبيعة قلوية, يساعد على زيادة المناعة, تعزيز الهضم, و الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.
  •  الملح يوفر تحقيق التوازن بين الصوديوم و البوتاسيوم, كما يحوي الملح البحري على شوارد هامة و أنزيمات تساعد في امتصاص العناصر الغذائية.
  •  الطحينة تحوي فيتامين E المضاد للأكسدة, و الذي يساعد على الحد من المخاطر المرتبطة بالأنسولين, و أمراض القلب و السرطان.

الفوائد الصحية للحمص:

الفوائد الصحية للحمص
الفوائد الصحية للحمص

1- يعد الحمص مصدر مهم للبروتين لذلك يعتبر جيد للأشخاص المعتمدين على حمية نباتية, و يحوي على جميع الأحماض الامينية الأساسية التي تعتبر ضرورية لاكتساب الطاقة.

2- الفول و الحمص على وجه الخصوص يساعدان في تحقيق توازن مستويات الكولسترول, و الحد من ارتفاع ضغط الدم, الحماية من أمراض القلب و الأوعية الدموية. كما تبين أن له خصائص وقائية ضد السرطان و خاصة سرطان القولون, بالإضافة إلى قدرته على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي و التأكد من خلوهِ من تراكم البكتيريا الضارة, و يحد من ارتفاع سكر الدم.

3- يساعد في التقليل من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل و الأمراض الأخرى, وكذلك يقلل من ظهور التجاعيد و يبطئ الشيخوخة و يقي من حدوث جلطات الدم.

4- يعتبر الحمص مصدر ممتاز للألياف لذلك فهو يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي و إعطاء الشعور بالشبع, وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية, فاستهلاك 25-30 غرام من الحمص يوميا يقي من الإصابة بالإمراض المرتبطة بالسمنة مثل السكري نوع2, أمراض القلب, وغيرها ..
5- يعتبر الحمص مصدر ممتاز أيضا للمعادن المختلفة المهمة في بناء العظام مثل (الزنك, النحاس, الكالسيوم, المغنزيوم, الفوسفورو الحديد, السيلينيوم) لذلك فهو مهم للأشخاص الذين يعانون أمراض متعلقة بضعف العظام مثل هشاشة العظام. فالنحاس الموجود في الحمص يساعد على الحفاظ على الهيكل العظمي قوي من خلال تسهيل ارتباط الكولاجين مع الايلاستين. كذلك الأمر بالنسبة للزنك الذي يعتبر عامل مهم في نمو وصحة العظام.

6- زيت الزيتون المضاف للحمص يساعد على الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية عبر الحفاظ على بنية جدران الشرايين, و يساهم في الحفاظ على توازن مستويات ضغط الدم, الجلوكوز, و الحد من ارتفاع الكولسترول. كما انه يقلل من حدوث الالتهاب و يحوي كمية عالية من مضادات الأكسدة.

7- الحمص أيضا كما في جميع الحبوب و البقوليات يحتوي على النشاء, و هي كربوهيدرات معقدة يحتاجها الجسم للحصول على الطاقة, و النشويات تحتوي على سكريات طبيعية تسمى الجلوكوز و الذي يُستخدم في العديد من الوظائف الأساسية في الجسم.

طريقة إعداد وجبة الحمص :

المكونات:

  • مقدار علبتين من الحمص
  •  ربع كوب طحينة
  •  ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  •  ربع كوب عصير ليمون
  •  فص ثوم مقشر
  •  ملعقة صغيرة من الكمون
  •  ملح بحري حسب الحاجة

طريقة التحضير:

  • توضع جميع المكونات في الخلاط وتمزج مع بعضها البعض, و يضاف الماء شيئا فشيئا حتى يتماسك المسحوق.
  •  أضف بعض رذاذ زيت الزيتون على المسحوق بعد الانتهاء في حال أردت تخزين الحمص للاستهلاك فيما بعد.

- الإعلانات -

Comments are closed.