- الإعلانات -

تعرف على امراض العين

204

- الإعلانات -

امراض العين، حدقة العين، ان اختلاف حدقة العين متغير ليس ثابت و يمكن الكشف عن ذلك عبر تسليط كشّاف صغير خاص بالطبيب على حدقة العين مباشرة ثم ابعاده و ملاحظة التغير الحاصل في الحدقة ففي الحالة الطبيعية نلاحظ تضيق الحدقة عند تقريب منبع ضوئي, و توسعها عند ابعاده. و من الممكن ان يبقى قطر الحدقة ثابتاً سواء في تقريب او تبعيد المنبع الضوئي و يجب استشارة طبيب عصبية في حال حصول ذلك, لاحتمالية حدوث نزيف داخلي في الرأس.

تعرف على امراض العين
تعرف على امراض العين

•اختلاف قزحيه العين:

قزحية العين هي الجزء الذي يحدد لون العين, و يختلف ذلك من شخص إلى آخر, و يكون للعوامل الوراثية دور مهم في ذلك. تحتوي القزحية على عضلة دائرية تنظم سعة الحدقة, و بالتالي تتحكم بكمية الضوء الوارد لتصبح الرؤية واضحة, ففي الاماكن المعتمة تتوسع حدقة العين, و عكس ذلك في الاماكن المضيئة فهي تتضيق, و يساعد ذلك على تركيز الرؤية لصور الأشياء القريبة و البعيدة, و نادراً ما يختلف لون العين عند نفس الشخص.

•حجم بؤ بؤ العين :

يختلف بؤبؤ العين من شخص إلى آخر, و يدل وجود بؤبؤ كبير مؤلم, مع إقياء على حالة طبية خطيرة (غلوكوما) أي ارتفاع ضغط العين, و تعرف بالماء الأسود في بلاد الشام, و المياه الزرقاء في مصر. و ان اختلاف حجم البؤبؤين عند شخص فاقد الوعي, أو شخص ضرب على رأسه قد يدل على وجود عطل في الدماغ, جلطة دماغية, او سكتة دماغية.

•اختلاف عيون الاطفال حديثي الولاده :

يولد الاطفال مع الوان عيون مختلفة, و قد تعتقد الأم بأن لون عيني ابنها ملون في بداية الأمر, لكن يتغير اللون مع مرور الوقت ليصبح لونهما داكن طبيعي, فقد يولد بعض الأطفال بلون عيون أخضر, ازرق, او بني, و هنالك من يولد بلون عيون رمادي. فتختلف عيون الأطفال كثيراً عند الولادة خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى, و من بعد ذلك يبدأ اللون الأصلي بالثبات, حيث تبدأ الصبغة بالتكون و يتضح لون العيون تدريجياً.

تعرف على امراض العين
تعرف على امراض العين

- الإعلانات -

يختلف حجم العين اختلاف كثير, و اتفق العلماء على ان العين هي العضو  الأكثر تعقيداً و حساسية بعد القلب و الدماغ, فنجد أن العين تتألف من ثلاثة طبقات رئيسية, هي الصلبة, الشبكية, و المشيمية. فالصلبة نسيج ضام وظيفته تأمين الحماية للعين, و تتصف بغناها بالأوعية الدموية. و يسمى الجزء الأمامي منها بالقرنية, و هو شفاف خال من الأوعية الدموية, و تتم تغذيته بالأوكسجين عن طريق الخلط المائي (مادة يقوم الجسم الهدبي بإفرازها). اما المشيمية فهي الطبقة المتوسطة ما بين الصلبة و الشبكية, و تتميز بغناها بالأوعية الدموية, و ظيفتها حمل الدم المؤكسج الى كافة أقسام الشبكية.

•اسباب اتساع حدقة العين:

تتسع حدقة العين عندما يقوم الشخص بتدخين السجائر, خاصةً اذا لم يدخن الشخص منذ فترة طويلة. كما ان تناول بعض أنواع الأدوية يؤدي إلى اتساع حدقة العين, فتؤثر على الجهاز العصبي, خاصة الجهاز العصبي الودي. و تتسع الحدقة ايضاً حسب الحالة النفسية, كالشعور بالخوف او الحزن (المسؤول هو هرمون الأوكسيستوسين يزداد افرازه في الحالات العاطفية). و تتسع عندما يتوقف الشخص عن تناول مواد مخدرة مثل المورفين.

•اسباب حول العين عند الاطفال:

اثبتت الدراسات ان 5% من الاطفال الرضع عادة ما يصابون بالحول, و يتم ملاحظة ذلك خصوصاً اثناء النوم, التعب, او الارهاق. و غالباً ما يكون هذا الأمر طبيعي, و مؤقت عند الاطفال الرضع. و يختلف ذلك عن الحول الخلقي, حيث يولد الطفل و هو مصاب بالحول, و الاسباب مجهولة حول تفسير ذلك. و هنالك حول مرتبط بأخطاء انكسارية, كقصر او طول النظر, او الإصابة بالقرنية المخروطية, و يحد الحول من محاولة الطفل في التركيز على شيء ما, و قد يكون الحول تابع لمرض معين في المخ مثل الشلل الدماغي, متلازمة داون, اصابة دماغية, أو بعض أورام الدماغ, الشبكية, او العين.

تعرف على امراض العين
تعرف على امراض العين

يكون علاج الكسل الوظيفي للعين عبر وضع غطاء على العين السليمة لتحفيز العين المصابة على الرؤية, و تعتمد مدة العلاج على سن الطفل, و شدة الحول. و قد يرتدي الطفل غطاء طوال اليوم او ساعات محددة منه, و يستمر العلاج الى ان تتحسن الرؤية, و قد يستمر من عدة اسابيع الى أشهر. و يتم تصحيح الخطأ الانكساري بالليزر, او ارتداء النظارات, و قد يلزم اجراء جراحة لتصحيح مظهر الحول.

•وما هو الحول:

الحول حالة مرضية تحدث عندما لا تنظر العينان الى الاتجاه نفسه, و يعتبر الحول من الأمراض الشائعة بين الاطفال دون عمر 4-7 سنوات, و يصيب الذكور و الاناث على حد سواء, و قد يصاب الطفل بأنواع أخرى من الحول في سن متقدمة, كما من الممكن ايضاً ان يصاب به البالغون. و من الجدير بالذكر ان نعرف بأن الحول لدى الأطفال يستلزم العلاج, و ينجم عن عدم علاجه اضطرابات رؤية في كلا العينين, و غيرها من المشاكل, كما قد يحدث ذلك عند الاشخاص الاكبر سناً بسبب تعرض العين للأذية, او اتساع في حدقة العين.

- الإعلانات -

Comments are closed.