- الإعلانات -

تعرف على الكركم مكافح للأمراض

72

- الإعلانات -

الكركم او الزعفران الهندي، هو جذمور من الفصيلة الزنجبيلية و يتميز بعدة خصائص علاجية تعد الاقوى في مكافحة الامراض. فهو يحتوي على مادة الكركمين التي لها فوائد علاجية للعديد من الأمراض ما يضع الكركم على رأس القائمة باعتباره احد الاعشاب الطبية، ولمكوناته تأثيرات على الجسم تفوق تأثير العديد من الادوية (مثلاً: العقاقير المضادة للالتهاب, مضادات الاكتئاب, العلاج الكيميائي, مضادات تخثر الدم كالاسبرين, مسكنات الالم, ادوية علاج السكري: الميتفورمين, ادوية التهاب المفاصل, ادوية مرض التهاب الامعاء, ادوية الكوليسترول: ليبيتور, والستيروئيدات, وغيرها .. ) و يتميز الكركم بعدم وجود اثار جانبية وبدور هام في تسكين الالم.

قد لاتكون الادوية هي الحل دائما بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من مشاكل تخثر الدم مثل (الخثار الوريدي العميق, والانسداد الرئوي)، فجرعة واحدة زائدة من الايبوبروفين قد تسبب العديد من المشاكل و الاثار الجانبية مثل اضطرابات النزف، والمخاطر الأخرى تشمل كل شيء بدءاً من آلام الظهر للصداع الى صعوبة التنفس. و يتم اللجوء حينها إلى الكركم إذ أنه لم تسجل اي أثار جانبية للكركم الا في حال الكميات المفرطة للغاية منه. الكركم فعال أيضاً في علاج اعراض الاكتئاب،حيث يمتلك الكركمين تأثير مشابه لعقار (بروزاك Prozak) ويمكن استخدامه بمثابة علاج فعال وآمن عند المرضى الذين يعانون من الاكتئاب المعتدل. ويعتبر الكركمين من مضادات الالتهاب الاكثر فعالية في العالم، وقد فاق تأثيره الاسبرين والايبوبروفين. و اثبت جدارته في علاج التهاب المفاصل وكان له تأثير افضل من diclofenac sodium.

فوائد الكركم

الكركم
الكركم

في علاج السرطان:

يقوم الكركمين بقتل الخلايا السرطانية و يمنع نموها و يساهم في تقليص حجم الاورام ويمنع تشكل الانزيمات المسببة للسرطان, وله التأثير الافضل في علاج كل من سرطان الصدر, الامعاء, المعدة, والجلد. كما ان الجمع بين الكركمين والعلاج الكيمائي لعلاج سرطان الامعاء يعطي نتائج افضل ويؤدي لقتل العديد من الخلايا السرطانية.

في علاج السكري :

ليس هناك حل طبيعي افضل من اضافة الكركم للنظام الغذائي الخاص بك لخفض نسبة السكر في الدم واعادة انتاج الانسولين. و يعد الكركمين اقوى بـ 400 مرة من الميتفورمين (شائع في علاج السكري)في تنشيط AMPK الذي يزيد من حساسية الانسولين و بالتالي يساعد في علاج النمط 2 من السكري. بالاضافة لذلك فهو يساعد على حل المشاكل المتعلقة بمقاومة الانسولين، وفرط سكر الدم. وبفضل تأثيره المضاد للالتهاب والاكسدة يفيد في تأخير ظهور مضاعفات خطيرة للسكري مثل اعتلال الاعصاب، وتلف الاوعية الدموية الذي يسبب اعتلال شبكية العين وبالتالي العمى.

على الجهاز الهضمي:

- الإعلانات -

بعض شكاوي الجهاز الهضمي والمعدة قد تصبح مزعجة اكثر مع وجود التداخلات الدوائية, وقد تسبب تمزق البطانة المخاطية. و يمكن لمرضى التهاب الامعاء (IBS,مرض كرون,التهاب القولون التقرحي) ان يعتمدوا على الكركمين في معالج هذا المرض لعدم وجود اي اثار جانبية له بالاضافة الى انه يدعم نمو بكتيريا مفيدة في الامعاء Probiotics.

انسداد الشرايين:

انسداد الشرايين هو احد الامراض التي تصيب القلب، ويحدث بكثرة عند الاشخاص المصابين بداء السكري، حيث يبدأ الكوليسترول بالتجمع في المناطق المتأذية في الشريان مؤديا لارتفاع مستويات LDL و يقوم الكركمين هنا بخفض الاجهاد التأكسدي و الالتهاب و بالتالي خفض مستويات الكوليسترول.

للكركم ايضاً فوائد في علاج الصدفية, الذئبة, التهاب المفاصل الروماتويدي, تصلب الجلد, الالم المزمن, والتهابات العين المزمنة, ويتميز بعدم وجود اثار جانبية مقارنة مع الستيروئيدات القشرية والتي قد تسبب (حب شباب, ربو, سرطان, تأخر التئام الجروح, زرق, سكري, ارتفاع ضغط الدم, زيادة الشهية, عسر الهضم, ارق, مشاكل الكلى الغدد, اضطرابات المزاج, ضعف العضلات, غثيان, توقف نمو عند الاطفال, تسرع قلب, خطر حدوث عدوى, الساد او تعتيم عدسة العين, ..)

الجرعات العالية من الكركمين يمكن ان تسبب :

الكركمين
الكركمين
  • زيادة خطر النزيف.
  • زيادة الوظيفة الكبدية.
  • فرط تقلص مرارة.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • تقلصات الرحم عند النساء الحوامل.
  • زيادة تدفق الطمث.

كما يجب توخي الحذر عند تناول الكركم مع الطعام فقد يتداخل مع بعض الادوية مثل مضادات التخثر كالاسبرين, والوارفارين, ويمكن ان يؤثر على فعالية مضادات الالتهاب والادوية غير ستيروئيدية. ويمكن تخفيض الاثار الجانبية للكركم بمشاركته مع ستيروئيد يدعى بريدنيزولون Prednisolone .

المصادر العلمية لهذه المقالة

- الإعلانات -

Comments are closed.