تعرف على البهاق، اعراضه، اسبابه، و طرق العلاج

يعد البهاق “Vitiligo”  احد الامراض الجلدية المنتشرة في العالم, يصاب به من 1-2% من سكان العالم جميعاً و هو عبارة عن نقص في انتاج اصبغة الميلانين المسؤولة عن اللون الطبيعي للجلد و يظهر على شكل بقع بيضاء واضحة اللون, يمكن ان يشمل الجسم كله, او قد يقتصر على مكان محدد

تعريف البهاق ( Vitiligo Meaning) :

البهاق
البهاق

و هو خلل صبغي ينتج عن تحطم الخلايا القتامينية Melanocytes, المنتجة لصبغة الجلد و الاغشية المخاطية المبطنة للأنف الفم المناطق الجنسية, و شبكية العين ما يؤدي الى ظهور بقع بيضاء على اجزاء مختلفة من الجلد, كما ان الشعر الذي ينمو في هذه المناطق يصبح ذو لون ابيض و يمكن ان يظهر البهاق فجأة لدى الاشخاص المعرضية للإصابة به و يصاب الانسان بالبهاق في أي فئة عمرية أي جنس و أي عرق.

هل البهاق معدي (Is vitiligo contagios)؟

و هو مرض غير معدي على الاطلاق, يصيب اصحاب البشرة البيضاء او السمراء الذكور او الاناث, جميعهم على حد سواء.

أنواع البهاق Vitiligo Taypes :

توجد عدة أنواع للبهاق والتي تدل على بداية الاصابة بالمرض

ومنها:

البهاق الطرفي (Vitiligo terminal) :

البهاق
البهاق

و هو احد اشكال البهاق التي تصيب الانسان في منطقة الشفاه و الاطراف كما تصيب الاعضاء التناسلية و تتسبب بتغير لون الجلد في المنطقة المصابة.

البهاق المنتشر :

البهاق
البهاق

ويشمل هذا النوع اصابة معظم جسم الانسان بالبهاق و في بعض الحالات يزول اللون الاساسي للجلد من كامل الجسم.



البهاق القطعي (segmental Vitiligo) :

البهاق
البهاق

يصاب الانسان في منطقة معينة من الجسم, يكون اكثر شيوعاً عند الاطفال و يعاني 50% من المصابين بالبهاق القطعي من الشعر الأبيض.

البهاق البقعي :

البهاق
البهاق

يصيب الجسم في مناطق معينة و محدودة, حيث يقوم بتتبع الأعصاب السطحية بالأخص العصب مثلث التوائم Trigeminal nerve.

بهاق الأغشية المخاطية :

البهاق
البهاق

و يصيب هذا النوع من البهاق منطقة الأغشية المخاطية فقط.

حالة كوبنر :

تؤدي حالة كوبنر الى ظهور البهاق في المناطق المصابة بالجروح و يدل ذلك على أن البهاق في حالة نشطة.

الشامة الهالية :

يصيب هذا النوع من البهاق باصابة الجلد بشامة وتظهر حولها هالة بيضاء مما يدل على بدء انتشار المرض

أعراض البهاق (vitiligo Symptoms ) :

البهاق
البهاق

يظهر البهاق و يتطور على هيئة بقع بيضاء Depigmentation على الجلد تكون اكثر انتشاراً في المناطق المكشوفة للشمس من الجلد مثل اليدين القدمين والشفاه, كما يظهر البهاق في مناطق أخرى من الجلد مثل الأبط, المنطقة المحيطة بالفم العيون السرة و ايضاً الاعضاء التناسلية و يعاني الاشخاص المصابين بالبهاق من اعراض شيب مبكرة في فروة الرأس الرموش الحواجب و اللحية, و ذلك نتيجة لنقص في صبغة الميلانين و يلاحظ عند اصحاب البشرة السمراء خسارة في لون الجلد داخل الفم ما يدل على الإصابة بالبهاق.

مراحل الاصابة بالبهاق :

يبدأ البهاق على هيئة بقع صغيرة على سطح الجلد اطرافها محددة بلون البشرة دون حدوث أي تغيرات في صفات الجلد الأخرى تبدأ البقع بالانتشار و التمدد و تظهر بقع أخرى و يحدث ايضاً تغير في لون الطبقة الداخلية لمقلة العين, و تفقد الأغشية المخاطية لونها الطبيعي و تظهر بقع بيضاء تحت الإبطين, الخاصرة و الاعضاء التناسلية. و يظهر مرض البهاق فجأة و يرجح الاطباء ان الاصابة به تكون نتيجة لعوامل وراثية, ينتشر سريعاً و غالباً ما يكون في فصلي الربيع و الصيف. و يعتبر السبب الحقيقي وراء الاصابة به مجهولاً الى الآن الا ان بعض الاطباء يرجح ان يكون للعوامل الوراثية المناعية و العصبية دور في اصابة معظم الحالات بمرض البهاق. و توجد عدة أسباب ظاهرية للإصابة بمرض البهاق

و هي :

  • ينتقل البهاق بالوراثة.
  • تزداد نسبة الاصابة بالبهاق عند الاشخاص الذين يعانون من امراض المناعة الذاتية مثل فرط نشاط او قصور الدرق الثعلبة و داء اديسون.
  • التعرض للعديد من الامراض و الضغوط النفسية يزيد من احتمالية الاصابة بالبهاق.
  • الاصابة بالحروق الناتجة عن اشعة الشمس القوية يعد من اسباب الاصابة بالبهاق.
  • الشيب المبكر لفروة الرأس, الرموش, و الحواجب.
  • يظهر البهاق عادة في مناطق الاطراف, اليدين, القدمين الركبة الفم تحت الابطين و في الاعضاء التناسلية.

البهاق عند الأطفال(Vitiligo Treatment) :

البهاق عند الاطفال
البهاق عند الاطفال

يحدث البهاق عند الاطفال خاصة الرضع و يتسبب بتدمير خلايا الجلد ما يؤدي الى ظهور بقع بيضاء على سطح الجلد كما يؤثر على بعض أعضاء جسم الطفل مثل: الأنف الفم العين و الشعر. و من أسباب اصابة الطفل بالبهاق :

  • اضطراب في الجهاز المناعي للطفل ما يتسبب بتدمير الخلايا المنتجة لمادة الميلانين.
  • خلل في جينات الطفل الوراثية, ما يؤدي الى حدوث عدم توازن في الأكسدة و تغير في لون الجلد.
  • استعمال مواد كيميائية ضارة في الصابون و الشامبو.

كما توجد عدة اعراض تدل على إصابة الطفل بالبهاق, مثل ظهور بقع بيضاء على مناطق من الجسم مثل الرقبة, الأطراف, السرة, حول الفم و الاغشية المخاطية, بياض شعر الطفل, و تغير في لون الطبقة الداخلية لمقلة العين لدى الطفل. و ينصح الأطباء بعلاج البهاق لدى الأطفال بتناول فيتامين د بكثرة, حيث يساعد على تجديد خلايا البشرة الميتة, و كذلك استخدام المنشطات مثل الستيرويدات لعلاج البهاق لدى الرضع, فذلك يساعد على اعادة تكوين الصبغة الطبيعية المسؤولة عن لون الجلد.

ما الذي يفعله المريض لمنع انتشار البهاق؟

توجد عدة خطوات يجب على مريض البهاق فعلها لتجنب انتشار البهاق في الجسم

و هي:

  • تجنب التعرض لآشعة الشمس و استخدام واقي للشمس على المناطق المصابة بالبهاق.
  • استقرار الحالة النفسية للمريض و التي تلعب دوراً هاماً في علاج البهاق.
  • غسل الفواكه و الخضار بصفة مستمرة.
  • الالتزام بحمية غذائية صحية و تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على التوابل البهارات الحارة و الحمضيات.
  • علاج الامراض الجلدية مثل الأكزيما, و لدغات الحشرات.
  • عدم استخدام صبغات شعر تحتوي على مادة الأنيلين Aniline.
  • عدم الافراط في استخدام مستحضرات التجميل, و تجنب التعرض للمواد الكيميائية.

تشخيص المرض :

يتم علاج حالة البهاق بعد تحديد نوعه حيث يقوم الطبيب بعمل مجموعة من الفحوص و الاختبارات الشاملة لاستبعاد وجود أي مرض جلدي آخر, مستخدماً في ذلك الأشعة فوق البنفسجية و ذلك للتأكد من الإصابة بالبهاق, و عمل اختبار دم للتحقق من الاصابة بالتهاب القزحية, و ايضاً يتم اخذ عينة من جلد المصاب لفحصها, و عمل فحص للسمع لإن المصابين بالبهاق يصبحون أكثر عرضة للإصابة بفقدان السمع.

العلاج الطبي للبهاق :

الهدف الاساسي للعلاج هو استعادة لون الجلد الطبيعي, لذلك يتم علاج البهاق بطريقتين :

  • الاولى استرجان اللون و يتم ذلك باستخدام الكريمات و المراهم التي تحتوي على مادة الكورتيزون و تستخدم باشراف الطبيب المعالج الذي يحدد النوع المناسب لكل مريض حسب حالته, و من امثلة الكريم الموضعي المستخدم “Corticosteroid”و الذي يساعد على استعادة اللون الطبيعي للبشرة, خاصةً عند استخدامه في المراحل المبكرة من المرض, و يستغرق عدة اشهر لإعطاء النتائج و له عدة آثار جانبية, مثل : ترقق الجلد, و ظهور خطوط في الأماكن المصابة.

اكتشاف علاج جديد للبهاق :

تم اجراء عدة أبحاث في كوبا عام 2008 لاكتشاف علاج جديد للبهاق مستخلص من المشيمة البشرية و تم تطويره بعد ذلك على هيئة غسول يسمى Melagenina plus, و يعطي نتائج افضل لأصحاب البشرة الداكنة كما ليس له أية اعراض جانبية و يصلح استخدامه من قبل الأطفال الحوامل كبار السن و ثبتت فاعليته بنسبة 86%, في علاج الحالات و يغني عن استخدام الاشعة تحت الحمراء و تعتمد فاعليته في العلاج على عدة عوامل منها :

  • السن.
  • لون البشرة (اكثر فاعلية لدى اصحاب البشرة الداكنة).
  • مساحة المنطقة المتأثرة.
  • مكان الاصابة بالبهاق.
  • مدة الإصابة.

العلاج بالآشعة فوق البنفسجية :

يتم فيه تعريض المريض للآشعة فوق البنفسجية الضيقة B لمدة ثوان من بدء الجلسة و تزداد بعدها الآشعة تدريجياً حسب تعليمات الطبيب المعالج, و يتم العلاج على مدار ثلاث جلسات اسبوعياً و يلاحظ تحسن الحالة بعد الجلسة ال15, و يستمر العلاج لعدة أشهر حسب حالة المريض.

العلاج بأجهزة PUVA :

يتم اعطاء المريض دواء السورالين عن طريق الفم, و بعد ساعتين من تناول الدواء يتم تعريض للآشعة فوق البنفسجية UV النوع A و يستمر العلاج على مدار 2-3 جلسات اسبوعياً و بعد مرور اسبوعين يحدث اسمرار للجلد يتباين مع المنطقة المصابة, و يعود الجلد لطبيعته بعد فترة تدريجياً و تظهر علامات التحسن و الشفاء على المريض مع مرور الوقت.

العلاج بالجراحة :

يتم العلاج الجراحي للحالات التي لا تستجيب للعلاج الدوائي, و يكون لحالات محددة, من الممكن ان ينتكس, و ذلك عن طريق :

  • ترقيع الجلد, من خلال ازالة بعض اجزاء من الجلد السليم و وضعها على الجلد المصاب و تستخدم هذه الطريقة في حالة البهاق الثابت الذي لا يستجيب للعلاجات الأخرى, و لهذا النوع من العلاج عدة مخاطر منها : الاصابة بالالتهاب العدوى, ظهور ندوب, و تقاطع لون البشرة.
  • الوشم Micropigmentation, حيث يستخدم الطبيب آداة جراحية لزرع صبغة في الجلد المصاب, و تعد هذه الطريقة فعالة في علاج المنطقة حول الشفاه خاصة لأصحاب البشرة السمراء.
  • الجراحة بإحداث فقاعة Blister grafting, في الجلد السليم للشخص المصاب, و أخذ خلايا صبغية عن طريق ازالة قمم الفقاعات و نقلها الى الجزء المصاب من الجسم.

العلاج بالليزر :

يعمل هذا العلاج على اعادة اللون الطبيعي للمنطقة المصابة من الجلد و ذلك من خلال استخدام Exicmer laser, حيث يستخدم طول معين من الاشعة فوق البنفسجية و يتسبب بعدة آثار جانبية منها قروح الجلد.

الازالة اللونية :

يستخدم هذا النوع من العلاج في حالة انتشار البهاق في جميع أنحاء الجسم و يتم العلاج عن طريق استخدام دواء احادي البنزون Monobenzone على المناطق السليمة من الجلد لإزالة اللون الطبيعي للجلد بالتدريج, حتى يصبح لون الجلد موحد, و يستخدم هذا العلاج مرتين يومياً لمدة 9 أشهر او اكثر مع تجنب ملامسة الجلد عند الاشخاص الآخرين لمدة ساعتين على الأقل بعد تلقي العلاج و ذلك لتجنب نقل الدواء لهم, و توجد عدة آثار جانبية لهذا العلاج منها :  الأحمرا الحكة التورم, جفاف الجلد, و الحساسية للشمس.

علاج البهاق بالأعشاب :

علاج البهاق بالطبيعه
علاج البهاق بالطبيعه
  • تساعد أوراق الغار على علىج البهاق و ذلك عبر غليها و وضعها على المناطق المصابة من الجلد.
  • تساعد نبتة الجينكو بيلوبا في علاج البهاق و عودة الجلد الى لونه الطبيعي كما تساعد على ابطاء انتشار البهاق في الجسم.
  • تساعد ازهار النرجس المطحونة في الشفاء من البهاق و ذلك من خلال مزجها بالخل, و وضعها على المنطقة المصابة.
  • تساعد حبة البركة في تقوية جهاز المناعة, و منع الاصابة بالبهاق, و ذلك عبر غليها و تناول ملعقة منها يومياً.
  • يساعد عسل النحل على الشفاء من البهاق, و ذلك عبر دهنه على المناطق المصابة من الجلد, و يمكن خلطه مع بعض النشادر, و دهنه بمكان الاصابة.
  • يستخدم الثوم لعلاج البهاق, حيث يتم فرمه و غليه مع القليل من النشادر, و تركه حتى يبرد, و من ثم يدهن مكان الإصابة.

علاج البهاق بالقرآن والسنة النبوية :

علاج البهاق بالقران
علاج البهاق بالقران

جعل الله سبحانه وتعالى لكل داء دواء، كما جعل شفاء العديد من الأمراض في القرآن, فقال تعالى “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ” .

قال تعالى “وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ

وتدل الآية على أن زيت الزيتون والصبغيات فيه شفاء للعديد من الأمراض  ويقول الدكتور نظمي خليل أبو العطا في كتابه إعجاز النبات في القرآن الكريم “و قد كشفت في لسان العرب لابن منظور عن معنى كلمة صبغ فوجد : (الصبغ و الصباغ و الصبغة : ما يصبغ به الثياب و الصبغ المصدر و الجمع أصباغ و أصبغة و الصبغ في كلام العرب التغيير و منه صبغ الثوب إذ غير لونه و أزيل عن حاله إلى حالة سواد أو حمرة أو صفرة ).

كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :” ائتدموا بالزيت و ادهنوا به فإنَّه من شجرة مباركة  ” رواه ابن ماجة,  و يدل هذا على أن زيت الزيتون يشفي من مرض البهاق و يعيد الجلد الى لونه الطبيعي.

الفرق بين البهاق والبرص :

البهاق
البهاق

يتشابه البهاق و البرص في الكثير من الصفات و لا يستطيع الناس التفريق بينهما في الكثير من الأحيان و لكن في الحقيقة هنالك اختلافات كثيرة بينهما  فالبهاق مرض غير معدي يتسبب بظهور بقع بيضاء اللون في الجسم, دون حدوث تقشر و ينتج عن تحطم الخلايا المسؤولة عن تكوين مادة الميلانين المسؤولة عن اعطاء الجلد لونه الطبيعي و ينتج عن الاصابة بأمراض مناعية او نتيجة لعوامل وراثية

اما البرص فهو مرض معدي ينتشر في جميع انحاء الجسم حتى فروة الرأس و العين, و ينتج عن حدوث عجز في انتاج مادة الميلانين بسبب غيام انزيم تيروسينيز بشكل كامل او جزئي و هو مسؤول عن اكساب الجلد و العيون اللون الخاص بهما, و يصبح لون الجلد لدى مريض البرص شاحب شعر ابيض و عيون زرقاء.


عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



قائمتنا البريدية