- الإعلانات -

تعرف على أكثر أنواع الفوبيا غرابة

240

- الإعلانات -

كتبت- فاطمه مجدي 

يعاني بعض الأشخاص من الفوبيا (الرهاب)، وتعد مرحلة متطورة من الخوف الشديد والمتواصل، وغير المعقول من شيء ما أو موقف معين، ما يؤدي إلى تجنب هذا الشيء أو الموقف، ويمكن أن يتضمن العجز نهائياً في بعض الأحيان.

كيف تنشأ الفوبيا؟

الفوبيا والخوف المرضى
الفوبيا والخوف المرضى

نشأة الفوبيا تكون نتيجة التعرض لتجربة سلبية تنعكس على الشخص الذي تعرض للتجربة من هذا الأمر، وتجنب التعرض له مرة أخرى، ومن أهم أمثلتها: خوف الوجود في الأماكن العالية، أو الأماكن المغلقة، وعلى الجانب الآخر هناك أنواعاً غريبة من الفوبيا لم يسمع البعض منا بها من قبل، من الخوف من الرقم ١٣ إلى الخوف من اللون الأصفر، وسوف نتناول بالشرح أهم هذه الأنواع في السطور القادمة.

1) Xanthophobia
الخوف من اللون الأصفر:

يعاني عدد من الأشخاص من هذا الرهاب، حيث يخشى أي شيء أصفر اللون، بما في ذلك الشمس، وأزهار النرجس الصفراء، وحتى الطلاء الأصفر، وقد تشمل أعراضه الأكثر عدوانية الخوف، حتى من مجرد كلمة «أصفر» yellow.

Somniphobia
الخوف من النوم:

- الإعلانات -

يعد هذا النوع الغريب من الفوبيا هو خوف مفرط وغير عقلاني من النوم، حيث يخشى البعض النوم؛ لأنه يشمل الذهاب إلى الفراش الذي يربطونه مع الموت، ما ينتج أيضاً من شعور بنقص التحكم أو المعاناة من الكوابيس المتكررة، ويكون لدى المصابين خوف أيضاً من إضاعة الوقت أثناء النوم.

Coulrophobia
الخوف من المهرجين:

يعتبر هذا النوع شائع نسبياً، وعادة لدى الأطفال، طبقا لمختلف الدراسات الإحصائية، حيث أن كثيرا ما استخدم «المهرج المخيف» في الثقافة الشعبية، على سبيل المثال، كالجوكر في قصص وفيلم باتمان، وقد يعاني منه، حتى بعض المشاهير، مثل الممثل العالمي جوني ديب.

Hylophobia
الخوف من الأشجار:

هذا النوع من الفوبيا هو خوف غير عقلاني من الخشب، والغابات، أو الأشجار، وغالباً ما يحدث بسبب التعرض لأفلام الرعب، وحكايات تشمل غابة مخيفة في مرحلة الطفولة لا يتجاوزه كثير ممن يعانون منه، ويمكن أن يسبب التواجد أو السير في أجواء خلابة القلق، كما يعاني بعضهم من القلق الشديد عندما يفكرون ببساطة في الخشب.

Nomophobia
الخوف من عدم وجود تغطية للهاتف المحمول:

تمكن الباحثون من اكتشاف هذه الظاهرة منذ خمس سنوات، ووفقاً للاستطلاعات الأخيرة، فإن أكثر من نصف الأشخاص في المملكة المتحدة يعانون منه، ويكمن هذا الخوف في فقدان الإشارة، نفاد البطارية، أو حتى حين لا يجدون الهاتف المحمول أو يرونه.

Triskaidekaphobia
الخوف من الرقم ١٣:

كثير من الناس تتشائم من الرقم 13، ولكن قلة منهم يعانون من رهاب منه، حيث يتجنب من يعانون منه استخدام الرقم، أو القيام بأي شيء متعلق به بحرص كبير.

- الإعلانات -

Comments are closed.