- الإعلانات -

تشوه العمود الفقري (Deformity of spine)

هو حالة يحدث فيها خلل في تكوين او تشكل العمود الفقري, و يتكون العمود الفقري من 25 عظم صغير تقوم بدعم الجزء العلوي من الجسم, و تدعى هذه العظام بالفقرات. و تقسم الى 7 فقرات رقبية تدعم الرقبة و الرأس, و 12 فقرة صدرية تدعم الجذع و الصدر, و 5 فقات كبيرة قطنية تدعم معظم كتلة الجسم و الوزن, و 2-4 عظام مصهورة جزئياً تدعى العجز الذي ينتهي بالعصعص (ذنب العجز). وللعمود الفقري عند الانسان الطبيعي انحناءات بسيطة, و تعتبر تشوهات اذا تحولت لانحناءات شديدة. و هناك بعض التشوهات الخفية التي يصعب اكتشافها اثناء النمو الطبيعي للاطفال, و تشمل علامات تشوه العمود الفقري ما يلي:

– تفاوت الكتفين.
– تفاوت الوركين.
– بروز الكتف.
– اختلالات توضع الرأس على الخط المتوسط من الجسم.

و قد يشكو الشخص هنا من الشعور بالتعب اثناء الجلوس او الوقوف لفترات طويلة.

التشخيصات المرتبطة :

تشمل التشخيصات المرتبطة مع حالة تشوه العمود الفقري ما يلي:

– الجنف.
– الودانة او اللاتصنع الغضروفي.
– السنسنة المشقوقة.
– متلازمة وحمة الخلايا القاعدية.
– حثل عضلي بحسب بيكر.
– هشاشة العظام.
– حثل عضلي دوشيني.
– الكسور الظهرية.
– الحدبة.
– فرط كالسيوم الدم.
– نقص الميلانين حسب ايتو
– متلازمة مارفان.
– قيلة نخاعية سحائية.
– الجنف الخلقي.
– الجنف القطني التنكسي.
– كساح الاطفال.

إقرا أيضاَ  ما هو «هيموجلوبين الدم»..و ما الأسباب المؤدية لإرتفاعه.. و إنخفاضه

التشخيص :

يقوم الطبيب بإجراء عدة فحوص بدنية لتحديد التشوه في العمود الفقري, و تتم عمليات تقييم لفحص الاطفال بشكل روتيني في المستوصفات و المدارس. و تتضمن هذه التقييمات عادة اجراء اختبار تشخيصي يدعى اختبار انحناء آدم الامامي. و يتم استخدام جهاز لقياس درجة الانحناء في العمود الفقري. و مع ذلك فإن النتائج ليست ذات دقة عالية. و يستخدم تصوير الاشعة السينية عند الاشتباه بوجود تشوهات في العمود الفقري, و يمكن استخدام تصوير الرنين المغناطيسي اذا كان هناك داعِ للمزيد من الفحوص التشخيصية.

العلاج :

يعتمد العلاج على تشخيص شدة التشوه, و البحث عن أي مرض كامن او إصابة تؤدي الى حدوث تشوهات العمود الفقري. و قد يشمل العلاج مشدات لتصحيح تقوس العمود الفقري او اجراء عمل جراحي. حيث يتم ارتداء المشدّ تحت الملابس لدعم العمود الفقري و تثبيته بوضعية صحيحة. و ينصح بإجراء جراحة تصحيح تشوه العمود الفقري في الحالات المصحوبة مع الم شديد, مشاكل عصبية, او انحناءات اكبر من 50 درجة. و الهدف من العمل الجراحي تصحيح و تثبيت العمود الفقري بوضعية صحيحة. و يمكن للحلول الغير جراحية ان تكون مفيدة ايضاً للاشخاص الذين يعانون من بعض انواع التشوهات في العمود الفقري, و ذلك يشمل الحفاظ على وزن مثالي, و بناء العضلات.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.