- الإعلانات -

تحليل DNA .. كيفية إجراؤه وآلية تضاعف الحمض

815

- الإعلانات -

تحليل DNA يعد من أشهر التحاليل التي يتساءل حولها الكثير، حيث تدور الاستفسارات عن هذه القضية وعن كيفية إثبات النسب من أجل قطع الشك باليقين، وهناك أيضا من يتساءل حول كيفية إجراء فحص إثبات النسب ألا وهو فحص ال DNA، حيث أنه من التحاليل الهامة التي تلعب دور هام في تحديد الكثير من الجرائم.

تحليل
تحليل

تحليل DNA..ماذا يعني؟

يعد تحليل ال DNA إحدى خصائص الإنسان الحيوية والتي ينفرد بها كل شخص بذاته وكل إنسان عن الآخر.

فتحليل DNA هو اختصار ل Deoxyribo Nucleic Acid وهي تعتبر مادة وراثية موجود في الإنسان، والتي تميزه عن غيرة، بحيث يحمل الصفات المورثة من الآباء.

وهذا الحمض ينقسم إلى عدة وحدات تسمى بالجينات، وتعد هذه الجينات هي التي تحمل خصائص وصفات تكوين جسم الإنسان الوراثية.

هناك لكل إنسان صفاته الوراثية ك لون الشعر، لون العيون، لون البشرة وغيرها من هذه الأمور التي تكون في الإنسان.

يمثل كل جين بروتينا معينا في جسم الإنسان، فجسم الإنسان هو عبارة عن بروتينات، لذا تعتبر هذه الجينات هامة لأنها تحدد صفات وخصائص هذا الإنسان.

يتواجد ال DNA في الكائنات الحية بكافة أشكالها، بحيث يتكون من خلايا وهذه الخلايا تتكون من وحدات تسمى بالنواة، وتحتوي هذه النواة على كروموسومات والكروموسومات تحتوي على ال DNA.

وبالنسبة للتوائم فلا تتطابق صفات ال DNA على الرغم من شدة تشابههم إلا أن صفاتهم الوراثية قد تختلف وهذه تعتبر من أعظم قدرات الله سبحانه وتعالى في خلقه.

حيث أن كل إنسان له صفاته الوراثية، فهناك احتمالية ضئيلة لتقارب الصفات وليس تطابقها ولكن الاحتمال ضئيل جدا جدا.

تحليل DNA..ماهي مكوناته؟

تحليل DNA له عدة مكونات أهمها :

Double helix
ويعني بالعربية الشريط المزدوج، والذي هو عبارة عن شريطين ملفوفتين حول بعضهما البعض، حيث يحتوي على أزواج من الجينات.

ويعتبر كل زوج مورث إما من الأب أوالأم، ويحدد أي المورثات يحصل عليها الإنسان من أيٍ من الأبوين أثناء بناء البويضة أوبناء السائل المنوي.

تحليل DNA.. ما هي استخداماته؟

هناك العديد من الاستخدامات الخاصة بتحليل ال DNA، ولكن يتم إجراؤه بشكل كبير في حالة التحقيق الجنائي بغرض إدانة الجرائم وإثبات الجريمة على المجرم وتبرئة المتهم، ففي هذه الحالة يتم طلب تحليل ال DNA من أجل معرفة الجاني.

ويمكن أيضا أن يستخدم هذا التحليل في الأبحاث والدراسات التي لها علاقة بصحة الإنسان، والعمل على تشخيص الأمراض الوراثية، كما يستخدم بهدف التعرف على الهوية عند الحاجة إلى ذلك في بعض الحالات.

كذلك يتم استخدامه في حالات إثبات النسب للحد من المشاكل وقطع الشك باليقين والحد من الخلافات.

تحليل
تحليل

تحليل DNA..وكيف يمكن إجراؤه؟

يتطلب عمل تحليل ال DNA عدة خطوات يجب الالتزام بها، ففي البداية يتم أخذ عينة من أي نسيج أوسائل من جسم الإنسان فمثلا يمكن أخذ عينة من السائل المنوي أو الشعر أو اللعاب فجميعها تدل على الDNA.

ثم بعد ذلك يتم تكسير جزيئات ال DNA، حيث أن هناك خمائر خاصة تعمل على تجزئة ال DNA في مواضع معينة، ثم الانتقال بعد ذلك إلى تخزين قطع الDNA حسب أحجامها عن طريق “الرحلان الكهربائي”.

والرحلان الكهربائي: هو عبارة عن تعرض حمض ال DNA إلى تيار كهربائي بحيث يكون على لوح من مادة هلامية ومن المعروف أن حمض ال DNA هو عبارة عن شحنة سالبة.

إضافة إلى … 

لذا عند وضع بعض منه في طرف من أطراف اللوح ثم القيام بتعريضها لتيار كهربائي بحيث يكون القطب السالب عند الطرف الذي وضع فيه الحمض النووي والقطب الموجب عند الطرف الآخر من اللوح، فإنه يحدث انتقال DNA بشكل تلقائي باتجاه الطرف الذي فيه القطب الموجب.

- الإعلانات -

تتوقف حركة قطع ال DNA على حسب أحجامها على طول اللوح، حيث أن القطع الصغيرة تتحرك بشكل أكبر من القطع الكبيرة ويتم إضافة مواد مشعة ومسابر ملونة بعد ذلك على اللوح بهدف إعطاء نموذجا خاصا يعرف ببصمة ال DNA.

تحليل DNA.. وخطوات إثبات النسب عن طريقه

يتم جمع عينة من خلايا الطفل أو يتم جمع عينة من خلايا الأب في بداية الأمر حتى يتم استخراج ال DNA من هذه العينة الخاصة بكل منهما.

في حالة القيام بالفحص فإنه يتم النظر إلى ما يقارب 13 موقعا بغرض الحصول على الحمض النووي المتفق عليه بشكل عالمي، فلكلٍ منها نسختين لدى الطفل، بحيث إن نسخة تكون من الأب ونسخة تكون من الأم.

يتم بعد ذلك التعرف على هذه المواقع عن طريق طولها فيعتبر كل موقع له نطاق معين من حيث الطول، ومن المعروف أن هناك اختلاف في الأطوال من شخص إلى آخر.

وبعد ذلك …

وبعد أن يتم إثبات أحد النسخ أو يتم إثبات أحد النسختين في كل موقع من هذه المواقع ال13 لدى الطفل.

فإن هذا يعد دليل على إثبات أحد النسخ أو إثبات أحد النسختين لكل موقع من هذه المواقع ال13 والتي تكون لدى الطفل.

فهذا يشير إلى أن هناك احتواء للحمض النووي لدى الطفل وذلك في نصف مادته الوراثية، وتعد هذه الطرق الخاصة المتخصصة باختبارات الأبوة.

فصائل الدم
فصائل الدم

ولا ننسى أنه …

ولا يمكن أن ننسى أن هناك العديد من الطرق التقنية المتقدمة، والتي تعتبر خاصة بدراسات الحمض النووي، حيث أنها تعمل كمساعد لتحديد العلاقات بين جميع أفراد الأسرة أو تعمل كمساعد لتحديد العلاقات بين الشعوب والأمم المختلفة.

ومدى اشتراكها في الأصول التي تنتسب إليها وذلك وفقا للحمض النووي الخاص بكل شخص.

تحليلDNA.. كم يبلغ طول الحمض؟

يتراوح طول ال DNA ما بين 20 إلى 40 نانومتر، حيث يعتبر هو أصغر كثيرا من الخلية البشرية والتي تصل مقاييسها نحو 8000 نانو متر مثل كرة الدم الحمراء.

تصل مقاييس الفيروسات بين 20 إلى 300 نانومتر، وعلى الجانب الآخر يصل سمك شعرة واحدة تقريبا ما قدره 50.000 نانومتر.

تطورت المناهج في الهندسة الوراثية من أجل تنظيف الحمض النووي من الكائنات الحية على سبيل المثال عصارة حامض الكلوروفورم ” سائل عديم اللون يستخدم كمخدر”.

والقيام بوضعه في المعمل، حيث يعتبر هذا من التطور الخطير في علم الأبحاث والأجنة.

وهناك الكثير من الاحتياطات لتحديد النسب عن طريق ال DNA بهدف الوصول إلى نتائج سليمة، لذا يجب الانتباه إليها وهي:

أن يتم إجراء الفحص أوالاختبار في معمل موثوق به.

أن يتم أخذ العينة بواسطة شخص مختص بذلك حتى لا تفسد العينة عند أخذها، كما ينبغي أخذها بعناية.

والنتائج عادة ما تستغرق فترة قدرها أسبوع في الغالب.

ينبغي الحرص على سؤال المختص الذي سوف يقوم بأخذ العينة أوالفحص عن الآلية المستخدمة للفحص ونسبة نجاح الاختبار.

وتعد هذه الإجراءات روتينية ينبغي الأخذ بهذه الاحتياطات أيضا لمنع حدوث أي خطأ.

عند إجراء هذا الفحص، يجب القيام بعمله مرتين على الأقل، من أجل التأكد منه.

ويرجى أن يجرى كل مرة في مختبر يختلف عن الأخر وذلك لمنع حدوث أيٍ من الأخطاء التي قد يرتكبها المختص الذي سيجري الفحص لل DNA.

- الإعلانات -

Comments are closed.