- الإعلانات -

تحزيم المعدة (ربط المعدة)

تعد جراحة ربط  المعدة من الجراحات المستخدمة لعلاج البدانة, فهي تحد من كمية الطعام التي يمكن ان يتناولها الشخص, ويمكن اللجوء لها في حال فشل الطرق الآخرى للعلاج مثل (الحمية, الرياضة, الادوية), وفي جراحة ربط  المعدة, تبقى عملية الهضم سليمة, ولها نمطان:
1- النمط الاول: يتم فصل المعدة لقسمين, ويصبح قسم المعدة الاساسية عبارة عن حقيبة صغيرة ذات سعة 200 غ.
2- النمط الثاني: يتم ازالة 80% من المعدة, والجزء المتبقي يمثل المعدة النهائية بعد الاستئصال وهي صغيرة جدا مقارنة لما قبل العملية.
بعد اجراء العملية, يستطيع المريض ان يتناول حوالي ثلاثة ارباع كوب من الطعام الممضوغ جيدا, وتناول اكثر من هذه الكمية يؤدي لامتلاء المعدة وبالتالي الغثيان والاقياء.
عملية ربط المعدة لها مخاطر اقل من المجازة المعدية, ولكن يمكن ان تكون نسبة نجاحها اقل, وذلك لان التناول المستمر  للطعام بكميات كبيرة يؤدي لاتساع المعدة الجديدة, وبالتالي استيعاب كميات اكبر من الطعام.

لجراحة ربط المعدة  نوعان :

1- ربط المعدة باستخدام المنظار:

في هذا الاجراء, يقوم الطبيب باستخدام (منظار البطن) ويحدث شقوق صغيرة لادخال ادوات التنظير داخل المعدة, وبعدها يقوم بوضع شريط  بشكل حزام حول الجزء العلوي من المعدة ويتم شده كحلقة حول المعدة, وينتج عن ذلك تقسيم المعدة لقسم صغير ندعوه الحقيبة المعدية (وهو الذي يستقبل الطعام), وقسم آخر يمثل باقي المعدة, ويصل بينهما قناة ضيقة (بواسطة الحزام المربوط) تبطئ مرور الطعام من القسم العلوي للاسفل. ويمكن تعديل الحزام المربوط حول المعدة من قبل الطبيب المختص, ويتم ذلك باضافة او ازالة السالين (ماء ملحي) من الحزام, حيث يُشدّ ويُرخَى حسب الحاجة. وفي هذا النوع من الجراحة لايحتاج المريض لان يمكث طويلا في المستشفى, كما أنّ كمية الندب الناتجة عن العملية قليلة.

2- تكميم المعدة:

يتم فيه استئصال حوالي 80% من المعدة, والجزء المتبقي يصبح على شكل كمّ, يتسع لـ ربع كوب من السوائل, ومع مرور الوقت يمكن للمعدة ان تتمدد لتتسع لـ كوب واحد من الطعام, ويفقد الشخص من ثلث الى نصف وزنه السابق خلال سنة واحدة بعد الجراحة.

مالحاجة لإجراء عملية ربط المعدة ؟

هذا نوع من الجراحة هو افضل حل لفقدان الوزن عند الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة, والذين لم تنجح معهم طرق العلاج الاخرى, والمرشحين المحتملين لهذه العملية هم:
1- الاشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم BMI اكبر من 40
2- الرجال الذين يزيدون  45 كغ  (100 باوند) عن وزن الجسم المثالي.
3- النساء اللواتِ يزدن 36 كغ (80 باوند) عن وزن الجسم المثالي.
4- الناس الذين لديهم مؤشر كتلة جسم من 35 وأكثر ويعانون من مشاكل صحية أخرى مرتبطة بالوزن ( داء السكري نمط2, توقف التنفس اثناء النوم, امراض القلب, ارتفاع ضغط الدم, هشاشة العظام)
جراحة ربط المعدة يمكن ان يكون لها اثار جانبية خطيرة, لكن الفوائد الصحية على المدى الطويل اكبر من المخاطر.

إقرا أيضاَ  الانغلاف المعوي intussusception | اسباب, اعراض, و علاج

الاشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم 60 او اكثر, او الذين اجروا مسبقاً عمليات جراحية للمعدة, قد لايكونوا قادرين على اجراء الجراحة التنظيرية. وأيضاً, ليست كل المخاطر معروفة تماما, وجراحات السمنة المفرطة يمكن ان تساعد العديد من الناس على خفض او التخلص من مشاكل صحية مرتبطة بالسمنة وتشمل:
1- انخفاض السكر في الدم
2- انخفاض ضغط الدم
3- تقليل او القضاء على مشاكل توقف التنفس اثناء النوم
4- تقليل العبء على القلب
5- خفض مستويات الكوليسترول
6- التقليل من التفاقم الزائد لالتهاب المفاصل (اسفل الظهر, الوركين, الركبتين)
جراحة انقاص الوزن لايمكن ان يجريها جميع الناس, لكنها فعالة عند الاشخاص المتحفزين والقادرين على اتباع نظام غذائي محدد وتمارين رياضية بعد الجراحة.

ماهي مخاطر جراحة ربط المعدة ؟

كما هو الحال في اي عملية جراحية, قد تحدث عدة مضاعفات وتشمل:
1- عدوى
2- جلطات الدم
3- التهاب رئوي
4- حصى
5- قرحة نازفة
6- انسداد في المعدة او الشعور بالغثيان عندما لايهضم الطعام بشكل جيد.
7- نقص التغذية
8- تندبات داخل المعدة
9- الاقياء نتيجة لتناول كميات كبيرة من الطعام, او عدم مضغ الطعام بمافيه الكفاية, او تناول الطعام بسرعة كبيرة.

في الجراحة التنظيرية لربط المعدة, يمكن ان يتآكل الشريط الرابط للمعدة او ان ينزلق, ونادرا ماتتسرب العصارة المعدية داخل المعدة وتكون هناك حاجة لعملية جراحية طارئة, واكثر المضاعفات شيوعا هو توسع حقيبة المعدة.
مخاطر عملية ربط المعدة بالتنظير قليلة وذلك بسبب عدم احداث اي شقوق في جدار المعدة.

التحضير لعملية ربط المعدة :

– سيشرح الطبيب للمريض العملية في البداية ويجاوب على جميع الاسئلة.
– سيخضع المريض لفحص جسدي للتأكد من انه بصحة جيدة قبل الاجراء, وقد يخضع لاختبار فحص الدم او فحوص اخرى مثل (تخطيط القلب, تصوير القلب والرئتين بالاشعة السينية), وقد يلتقي مع اخصائي تغذية.
– قد يطلب من المريض الصوم مدة 8 ساعات قبل اجراء العملية, عموما بعد منتصف الليل.
– يجب على المريض اخبار الطبيب بما يلي:
1- في حال وجود حمل
2- حساسية من (الادوية, لاتكس, يود, التخدير)
3- جميع الادوية التي يتناولها المريض سواء كانت بوصفة طبية او لا, بالاضافة لمكملات الاعشاب التي يتناولها.
4- في حال وجود تاريخ طبي من مشاكل النزف, او في حال تناول ادوية مميعة للدم (وارفارين, اسبرين, ايبوبروفين, نابروسين) او الادوية الاخرى التي تؤثر على تخثر الدم, وقد يطلب الطبيب ايقاف تناول هذه الادوية قبل العملية.
– قد يطلب الطبيب اتباع نظام غذائي معين قبل العملية بعدة اسابيع
– في حال كانت المريضة امرأة في سن الانجاب, قد تحصل على استشارة بتجنب الحمل في السنة الاولى بعد الجراحة, لان فقدان الوزن السريع يمكن ان يضر الجنين.
– قد يُعطى المريض مسكنات قبل اجراء العملية للمساعدة على الاسترخاء.
– بناء على حالة المريض الصحية قد يطلب منه اجراءات اخرى.

إقرا أيضاَ  نظرة عامة على أعراض و علاج الشق الشرجي

ماذا يحدث خلال جراحة ربط المعدة؟

تتطلب هذه العملية البقاء في المستشفى, وقد تختلف الاجراءات اعتمادا على نوع العملية, وتجرى تحت التخدير العام, وفي العموم تتم كما يلي:
1- يطلب من المريض ازالة ملابسه ويعطى ثوب لارتدائه
2- يتم اجراء قسطرة وريدية في الذراع او اليد.
3- يقوم المريض بالاستلقاء على ظهره على طاولة العمليات
4- يتم حلق الشعر الزائد في منطقة الجراحة إن وجِد.
5- يمكن ان يقوم الطبيب بادراج قسطرة بولية.
6- يقوم طبيب التخدير بمراقبة (معدل القلب, ضغط الدم, معدل التنفس, مستوى الاكسجين في الدم) اثناء الجراحة
7- يتم تطهير الجلد في  موقع الجراحة
8- بالنسبة للجراحة التنظيرية يتم احداث شقوق صغيرة عادة بطول (1\2 الى 1) انش, اما للجراحة المفتوحة فيتم احداث شق واحد كبير في منطقة المعدة, ويتم ضخ غاز ثنائي اوكسيد الكربون في المعدة ( تتضخم المعدة بحيث يمكن بسهولة ان ننظر بداخلها وبداخل الامعاء)
9- في اجراء ربط المعدة بالتنظير, يتم وضع حزام بشكل حلقة حول النهاية العلوية من المعدة, ويتشكل بالنتيجة قسمان: صغير بحجم الحقيبة والاخر كبير, يصل بينهما ممر ضيق, ويتم التحكم باتساع الممر بواسطة محلول ملحي.
10- في عملية تكميم المعدة, يتم ازالة 80 % من المعدة, ويصبح شكل المعدة عبارة عن كمّ صغير بشكل عمودي .
11- يتم وضع (منزح) في مكان العملية لازالة السوائل الزائدة
12- بعد ذلك يتم اغلاق شق العملية بغرز جراحية, و يتم وضع ضمادة نظيفة فوق الجرح .

إقرا أيضاَ  هل تؤثر دوالي الخصية على الخصوبة ؟

ماذا يحدث بعد اجراء العملية؟

– يتم نقل المريض لغرفة الانعاش, ويتم التأكد من استقرار (ضغط الدم, النبض, التنفس) وبعدها ينقل لغرفة في المستشفى, ويعطى دواء لتسكين الالم حسب الحاجة.
– يتم تشجيع المريض على التحرك اثناء وجوده في السرير, وبعدها  مساعدته على النهوض من السرير والمشي على قدر المستطاع.
– في البدء يعطى المريض سوائل عبر القسطرة الوريدية, وفي مساء اليوم التالي يعطى سوائل, مثل (مرقة او عصائر), وبالتدريج تعطى سوائل اكثر كثافة مثل (الحليب, الكريمة, الحلوى) ويعقب ذلك الاطعمة الممضوغة (حبوب, الطعام المهروس).
– ينصح باتباع نظام غذائي يعتمد على السوائل خلال 1-2 اسبوع, وينصح بالبدء بتناول الاطعمة المهروسة من 4-6 اسابيع بعد الجراحة.
– يعطى المريض تعليمات حول تناول المكملات الغذائية لتحل محل المواد الغذائية المفقودة بسبب اعادة بناء الجهاز الهضمي.

من الضروري اخبار الطبيب في حال حدوث مايلي:

1- الشعور بالحمى او القشريرة
2- (احمرار, تورم,نزيف) في موقع الجرح.
3- زيادة الشعور بالالم حول موقع العملية.
4- الم الصدر, او صعوبة التنفس

التوصيات بعد العملية :

– بعد الجراحة يقوم الطبيب بتوصية المريض بتعليمات اخرى اعتمادا على حالته الصحية.
– بعد تخريج المريض من المستشفى والذهاب للمنزل يجب عليه المحافظة على إبقاء منطقة العملية نظيفة وجافة, وسيقدم له الطبيب نصائح حول كيفية الاستحمام, وستتم ازالة الغرز خلال اسبوع واحد بعد العملية.
– قد يشعر المريض بالالم في عضلات المعدة, خاصة اثناء التنفس العميق والسعال والجهد المبذول, لذلك عليه اتباع ارشادات الطبيب في تناول المسكنات المسموحة له.
– بالنسبة للاسبرين او بعض الادوية الاخرى مثل  العقاقير المضادة للالتهاب (مسكنات) فهي تزيد من فرصة حدوث النزيف, لذلك على المريض التأكد من تناول الادوية الموصوفة من قبل الطبيب.
– مواكبة تمارين التنفس المستخدمة في المستشفى لمنع التهابات الرئة.
– زيادة النشاط البدني تدريجيا, وقد تستغرق العودة للحالة السابقة عدة اسابيع او اشهر.
– تجنب رفع الاشياء الثقيلة لمدة بضعة اسابيع او شهور وذلك اعتمادا على ما اذا تم اجراء العملية عن طريق المنظار او عن طريق احداث شق في البطن, وهذا سيساعد على تخفيف الضغط على عضلات البطن.
– فقدان الوزن بعد الجراحة يمكن ان يكون صعبا على المريض من الناحية النفسية, لأن المريض سيتوجب عليه التكيف مع العادات الغذائية الجديدة, والجسم الخاص به سيكون في مرحلة التغيير, لذلك قد يكون هناك شعور بالتعب خلال اول 4-6 اسابيع بعد الجراحة.

التعليقات مغلقة.