- الإعلانات -

تحذيرات حول استعمال عرق السوس

2٬222

- الإعلانات -

عرق السوس (جذر السوس) هو نبتة ذات فوائد عظيمة و يعتقد بأن المواد الكيميائية التي يحتوي عليها عرق السوس تحد من الأورام و المفرزات المخاطية الخفيفة و تخفف السعال و تزيد نسبة المواد الكيميائية التي تشفي من القرحة في الجسم و لكن هناك تحذيرات و تنبيهات ترافق استخدام هذه النبتة بدون تنظيم:

هل هناك أي مخاطر؟

- الإعلانات -

  1. عرق السوس آمن بالنسبة لمعظم الأشخاص عندما يتم استخدامه بنفس الكميات الموجودة في الطعام. و يمكن أن يكون آمنا عندما يستخدم بكميات أكبر كالأدوية أو عندما يستخدم لمدة قصيرة. و لكنه قد يكون غير آمنا عندما يستخدم بكميات كبيرة لمدة تزيد على أربعة أسابيع. إن استهلاك 30 غ و أكثر من عرق السوس يوميا لعدة أسابيع يمكن أن يسبب تأثيرات جانبية خطيرة منها ارتفاع الضغط و نقص البوتاسيوم في الدم, الوهن , الشلل و أحيانا يسبب تلف دماغي لدى أشخاص أصحاء.و الذين يكثرون من الملح أو يعانون من مرض في القلب أو الكبد أو ارتفاع الضغط يمكن أن تتسبب كمية قليلة ك 5 غ يوميا بهذه المشاكل لديهم.
  2.  من الآثار الجانبية الأخرى لعرق السوس التعب و غياب الدورة الطمثية عند النساء و الداع و احتباس المياه و الصوديوم و انخفاض الرغبة و القدرة الجنسية لدى الرجال.
  3.  يمكن أن يصاب الأشخاص الذين يمضغون التبغ بنكهة السوس بارتفاع الضغط و أمراض أخرى.

محاذير و تنبيهات خاصة:

  • الحمل و الإرضاع: من غير الآمن تناول السوس عن طريق الفم للحوامل. إن الاستهلاك المفرط للسوس أثناء الحمل – أي حوالي 250 غ أسبوعيا – قد يزيد من مخاطر الولادة المبكرة. و يمكن أن يتسبب بالإجهاض أو الولادة المبكرة. لا يعرف الكثير عن خطورة عرق السوس بفترة الإرضاع و لكن لا ينصح بتناوله للحوامل أو المرضعات.
  • ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يرفع عرق السوس ضغط الدم. لا تستهلك كميات كبيرة منه إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض القلب: يمكن أن يسبب عرق السوس تخزين المياه في الجسم، وهذا يمكن أن يجعل فشل القلب الاحتقاني أسوأ. عرق السوس يمكن أيضا أن يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب. لا تتناول عرق السوس إذا كان لديك أمراض القلب.
  • الحالات المرتبطة بالهرمونات مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم، وسرطان المبيض، وبطانة الرحم، أو الأورام الليفية الرحمية: قد يعمل عرق السوس مثل هرمون الاستروجين في الجسم. إذا كان لديك أي حالة قد تزداد سوءا بسبب التعرض لهرمون الاستروجين، لا تستخدم عرق السوس.
  • وهناك حالة العضلات الناجمة عن المشاكل العصبية (فرط التوتر):عرق السوس يمكن أن يسبب انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم. هذا يمكن أن يجعل فرط التوتر أسوأ. تجنب عرق السوس إذا كان لديك فرط التوتر.
  • انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم الدم): يمكن أن يقلل عرق السوس من البوتاسيوم في الدم.  إذا كان البوتاسيوم لديك منخفضا ،قد يجعله عرق السوس منخفضا جدا. لا تستخدم عرق السوس إذا كانت لديك هذه الحالة.
  • المشاكل الجنسية عند الرجال: عرق السوس يمكن ان يخفض الرغبة الجنسية لدى الرجال وأيضا يفاقم ضعف الانتصاب (ED) عن طريق خفض مستويات هرمون  التستوستيرون.
  • أمراض الكلى: الإفراط في استخدام عرق السوس يمكن أن يزيد أمراض الكلى سوءا. لا يجب استخدامه.
  • الجراحة: عرق السوس قد تتداخل مع السيطرة على ضغط الدم أثناء وبعد الجراحة.  يجب التوقف عن تناوله  قبل 2 أسابيع على الأقل من موعد الجراحة المقرر.
  • اقرأ ايضا: نبتة السوس, طعم مميز و فوائد عظيمة

- الإعلانات -

Comments are closed.