- الإعلانات -

بزل السلى أو بزل السائل الأمنيوسي

بزل السلى  أو بزل السائل الأمينوسي أو Amniocentesis هو اجراء يستخدم لاخراج عينة صغيرة من السائل الذي يحيط بالجنين لاجراء الفحص المخبري عليه، و يكون هذا السائل ذا لون اصفر شاحب ووظيفته هي حماية الجنين من أي إصابة او عدوى، و السماح له بالتحرك بحرية في الرحم، ويساعد ايضاً على التحكم بدرجة حرارة الجنين. و يحتوي هذا السائل على العديد من الانزيمات و البروتينات و الهرمونات و غيرها من المواد,،بالاضافة إلى خلايا اخرى تعود للجنين. و تحمل هذه الخلايا معلومات وراثية يمكن ان تستخدم لتشخيص الامراض الوراثية وعيوب الانبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة Spina Bifida، و يمكن ايضا ان يتم اجراء هذا الفحص أيضاً للتحقق من وجود عيوب جينية و اضطرابات استقلابية لدى الجنبن في حال وجود قصة مرضية أُسرية.

يحتوي السائل الامنيوسي ايضا على مواد اخرى تعطي معلومات حول الجنين، و يمكن ان يتم هذا الاجراء في وقت متأخر من الحمل لتشخيص المشاكل الصحية للجنين مثل حدوث عدوى، وفي حال تم توقع حدوث الولادة بوقت ابكر من الموعد المعتاد يجرى هذا الفحص للتحقق من نضج الرئتين عند الجنين. و يتم ارسال هذا السائل إلى المختبر بحيث يمكن للخلايا المذكورة سابقا ان تنمو لكي يتم تحليلها، وتكون النتائج في معظم الاحيان جاهزة خلال 10 الى 14 يوماً. اما بالنسبة لنتائج فحص نضج الرئتين عند الجنين فتكون جاهزة في غضون ساعات قليلة. ألفا بروتين: هو بروتين مصدره الجنين ويظهر في السائل الامنيوسي، و يتم قياسه لاستبعاد حدوث عيوب الانبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة، و يمكن ان يتم فحص مواد اخرى ايضاً متعلقة بالحالات الوراثية او الاستقلابية.

إقرا أيضاَ  تعرف على كيفية إجراء فحص «تنظير القصبات»

لماذا احتاج لإجراء فحص (بزل السلى)؟

يتم اجراء هذا الفحص بين الاسبوعين 15 و 20 من الحمل, وهي أكثر فترة يكون فيها الجنين عرضة للإصابة بالتشوهات الخلقية، و يمكن في بعض الحالات ان يتم هذا الفحص من اجل الاختبارات الجينية والكروموسومات خلال الثلث الثاني من الحمل وتشمل استطبابات هذا الفحص:

  • تاريخ عائلي من الامراض الوراثية او الاضطرابات الاستقلابية، مثل متلازمة داون، التليف الكيسي، او مرض تاي ساكس Tay Sachs.
  • مخاطر حدوث عيوب الانبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة.
  • عمر الام اكثر من 35.
  • مخاطر ناجمة عن فحوص التصويرية.
  • مخاطر الامراض الوراثية المرتبطة بجنس الجنين.

و يمكن  ان يتم اجراء هذا الفحص في الثلث الثالث من الحمل للتأكد من:

  • نضج الرئتين عند الجنين في حال احتمال حدوث ولادة باكرة.
  • اصابة الرحم بعدوى.
  • فقر الدم التخلقي Rh Disease

ماهي مخاطر هذا الفحص ؟

يمكن ان تحصل بعض المضاعفات خلال بزل السلى مثل:

  1. التشنجات.
  2. النزيف او تسرب السائل الامنيوسي في موقع ثقب الابرة او المهبل.
  3. الاصابة بعدوى.
  4. الاجهاض.
  5. الولادة مبكرة.

نسبة حدوث الاجهاض بعد بزل السلى في الثلث الثاني من الحمل اقل من 1%, وهي اعلى بقليل من خطر حدوث الاجهاض الطبيعي في هذه الفترة من الحمل. وهذه بعض العوامل او الظروف التي قد تتداخل مع بزل السلى وتشمل :

  • الحمل أبكر من 14 اسبوع.
  • وضعية الطفل, والمشيمة, وكمية السوائل.
  • في حال كانت المرأة حامل بتوأم, او اكثر, سنحتاج لأخذ عينة من كل كيس سلوي.
  • قد توجد مخاطر اخرى بناءاً على الحالة الصحية للمرأة الحامل.

كيف أستعد لفحص بزل السلى؟

  • عموما لاتوجد أية تعليمات بخصوص النظام الغذائي او الأنشطة المعتادة التي على الأم أن تتبعها قُبيل إجراء عملية بزل السلى.
  • يجب اخبار الطبيب في حال وجود حساسية من أية (ادوية، لاتكس، ادوية تخدير) وفي حال وجود اضطرابات نزيف.
  • قد يطلب الطبيب من الأم التوقف عن تناول جميع الادوية سواء كانت هذه الأدوية تُعطى بوصفة طبية او بدونها (مثال: الاعشاب, الفيتامينات, المكملات الغذائية) ومضادات التخثر (مميعات الدم) كالاسبرين وغيره.
  • يمكن ان يحدث اختلاط مابين دم الام والجنين أثناء إجراء بزل السلى، لذلك يجب التأكد من معرفة زمرة دم المرأة الحامل، وذلك لتجنب حدوث انحلال دم في حال كانت المرأة سلبية الريزوس RH- وكان الطفل ايجابي الريزوس RH+ .
  • في المراحل المبكرة من الحمل، قد يطلب الطبيب من المريضة عدم افراغ المثانة قبل الفحص، لان المثانة الممتلئة تساعد على تحريك الرحم بوضعية أفضل للطبيب الفاحص، أما في المراحل اللاحقة من الحمل ينبغي ان تكون المثانة فارغة وذلك لخفض خطر حدوث ثقب بواسطة ابرة البزل.
إقرا أيضاَ  كيف يتم إجراء فحص «خزعة نخاع العظم»

ماذا يحدث خلال فحص (بزل السلى)؟

يمكن ان يتم بزل السلى في العيادة الخارجية او المستشفى، ويختلف الاجراء بحسب حالة المريضة الصحية. وعموما يتم كما يلي:

  1. يطلب الطبيب الفاحص من المريضة خلع الملابس تماماً, من منطقة الخصر للأسفل وارتداء ثوب خاص من المستشفى.و تستلقي المريضة على طاولة الفحص ويديها خلف رأسها, ويتم فحص ضغط الدم, معدل ضربات القلب, ومعدل التنفس.
  2. باستخدام فحص الامواج فوق الصوتية سيتم التأكد من معدل نبض الجنين, وموقع كل من المشيمة, الجنين, الحبل السري, والكيس الامنيوسي الذي يحيط بالجنين.
  3. يتم تنظيف جلد البطن باستخدام محلول مطهر, ولايجب لمس هذه المنطقة باليد اثناء اجراء الفحص.
  4. قد تشعر المريضة ببعض الانزعاج اثناء حقن المخدر, وبعدها تستخدم الامواج فوق الصوتية للمساعدة في توجيه ابرة بزل السلى خلال الجلد, وداخل الرحم, وفي الكيس الامنيوسي. وقد يكون هذا الاجراء مؤلما قليلا وتشعر المرأة ببعض التشنج اثناء ادخال الابرة بالرحم.
  5. يقوم الطبيب بسحب كمية صغيرة من السائل الذي يحيط بالجنين, ويعتمد حجم الكمية على نوع الاختبار المطلوب, ولكن عادة لايزيد حجم السائل المسحوب عن أونصة واحدة.
  6. بعد سحب الابرة توضع ضمادة معقمة, ويتم افراغ السائل في وعاء خاص معرض للاشعة ويرسل لتحليله في المختبر.
  7. بعد هذا الاجراء يتم فحص معدل ضربات قلب الجنين والعلامات الحيوية للأم, وفي حال كانت الام سلبية الريزيوس Rh- قد تعطى عقار Rhogam, وهي حقنة خاصة تمنع اضداد الام من مهاجمة كريات الدم عند الجنين, وذلك للوقاية من حدوث انحلال دم.
إقرا أيضاَ  فحص (تحليل البول خلال 24 ساعة)

ماذا يحدث بعد فحص (بزل السلى)؟

تتم مراقبة العلامات الحيوية للام والجنين لمدة ساعة او اكثر بعد الفحص، و ترسل العينة المسحوبة لتحليلها في المختب،, و قد تشعر المرأة ببعض التشنج اثناء او بعد الفحص، و يُطلب منها ان ترتاح على جانبها الايسر اذا شعرت بدوار او غثيان. كما ينبغي ان تأخذ المرأة قسطاً وافرا من الراحة لمدة 24 ساعة على الاقل بعد اجراء فحص السلى.

ينبغي الذهاب للطبيب في حال حدوث مايلي:

  1. نزيف او تسرب السائل الامنيوسي من موقع ثقب الابرة او المهبل.
  2. حمى او قشعريرة.
  3. الام شديدة في البطن, او تشنجات.
  4. ملاحظة تغيرات في نشاط الطفل بعد تجاوز 20-24 اسبوع من الحمل.
  5. قد يعطي الطبيب تعليمات اخرى بعد اجراء هذا الفحص وذلك بناءاً على حالة المريضة الصحية.

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?