- الإعلانات -

انحشار البراز في القولون | اسباب, اعراض, و علاج

5٬995

- الإعلانات -

عند تناول الطعام, يتم هضمه في المعدة و يتم تمريره خلال الامعاء. و تعرف هذه العملية بالهضم, و تقوم جدران الامعاء بعد ذلك بامتصاص المواد المغذية من الطعام المهضوم, و تبقى الفضلات التي تمر على طول القولون و المستقيم. و في بعض الاحيان, قد تسوء الامور في هذه العملية, و تعلق الفضلات في القولون, و هذا ما يعرف باسم انحشار البراز في القولون. و عندما يكون لدى الشخص قولون متضرر, فإن البراز قد يصبح جافاً, مما يجعل من المستحيل طرحه من الجسم, و يمهد الطريق امام فضلات جديدة للبقاء في الجسم.

الاعراض :

جميع اعراض انحشار البراز خطيرة, و تستدعي العناية الطبية الطارئة, وتشمل :

-تسرب البراز السائل.
– الشعور بعدم الراحة في البطن.
– انتفاخ البطن.
– الم البطن.
– الشعور بالحاجة الى التغوط.
– الغثيان.
– الاقياء.
– صداع الرأس.
– فقدان الوزن الغير مفسر.
– عدم الحاجة الى تناول الطعام.

و تشمل الاعراض الشديدة ما يلي:

– تسرع ضربات القلب.
– التجفاف.
– التنفس السريع.
– الحمى.
– الارتباك.
– سلس البول

الاسباب :

السبب الرئيسي لحدوث انحشار البراز في القولون هو الامساك, و هو ما يعني صعوبة تمرير البراز و غالباً ما يكون ذلك نتيجة لما يلي:

– الآثار الجانبية للادوية.
– عدم كفاية المواد المغذية.
– التجفاف.
– نقص الالياف.
– الاصابة بمرض ما.
– نوبات متكررة من الاسهال.
– مشاكل في الجهاز الهضمي.
– امراض مثل السكري, او امراض الغدة الدرقية.
– انسداد في الامعاء.
– مضاعفات من جراحة الحوض, القولون, او المستقيم.
– اقياء مستمر.
– اصابة الحبل الشوكي.
– ضغوط ذهنية.

الامساك مؤلم, و الناس المصابين بهذه الحالة يشعرون بتضخم و عدم راحة في الامعاء. و قد يشعرون ايضاً بالحاجة الى الذهاب الى الحمام دون القدرة على ذلك. و عندما لا يتم تمرير البراز خلال الامعاء, يصبح جافاً مع مرور الوقت, و بالتالي يسبب انحشار البراز في القولون. و متى ما اصيب الشخص بهذه الحالة سيصبح من الصعب طرح الفضلات بالطريقة الطبيعية.

التشخيص :

اذا كنت تعتقد انك مصاب بهذه الحالة, او كانت لديك اعراض مستمرة من الامساك, فعليك مراجعة الطبيب على الفور. حيث يقوم الطبيب بإجراء فحص بدني يتضمن فحص البطن للتأكد من التشخيص, و يقوم بالضغط على اسفل البطن للشعور بأي مناطق مصابة بالتصلب و التي يمكن ان تساعده على تحديد الاجزاء المتضررة من الجهاز الهضمي. و بعد ذلك, يقوم الطبيب بإجراء فحص المستقيم للتقصي عن حدوث انحشار البراز. و في هذا الفحص يرتدي الطبيب قفاز, و يزلق احد اصابعه و يدخله في المستقيم, و هذا الاجراء عادة لا يسبب أي الم, و لكن قد يشعر المريض ببعض الانزعاج. و في حال اشتبه الطبيب بهذه الحالة بعد اجراء الفحص البدني, فقد يطلب اجراء تصوير شعاعي سيني للبطن, و تشمل الاجراءات الاخرى تصوير الامواج فوق الصوتية, او تنظير القولون. و يمكن ان يتم اعطاء حقنة شرجية من الباريوم و التي تنطوي على ادراج مادة ظليلة في المستقيم و من ثم اجراء تصوير شعاعي سيني للقولون و المستقيم.

العلاج :

الطريق الاول لعلاج انحشار البراز هو عادة اعطاء ملينات عن طريق الفم, و هنالك العديد من المسهلات التي يتم اعطاؤها دون وصفة طبية و التي يمكن ان تساعد على تحفيز عملية تفريغ القولون. و في بعض الاحيان, قد يتم اعطاء تحميلة طبية في المستقيم للمساعدة على ذلك.

- الإعلانات -

الازالة اليدوية :

اذا لم تنفع الملينات او التحميلة بعملية تفكيك البراز في القولون, يقوم الطبيب بإزالة البراز يدوياً. و للقيام بذلك, يتم ادراج الاصبع بقفاز في المستقيم و ازالة الانسداد.

الحقن الشرجية :

اذا عجز الطبيب عن ازالة الانسداد بالكامل, فإنه يقوم باستخدام حقنة شرجية لإزالته, و هي عبوة صغيرة مملوئة بسوائل تحتوي على فوهة, يتم ادراجها في المستقيم و بعدها يقوم الطبيب بالضغط على العبوة و يطلق السائل في المستقيم و القولون, مما يسبب تزييت القولون و البراز و يجعل من السهل طرح الفضلات العالقة فيه.

 ضخ المياه في الشرج :

يشمل ذلك دفع خرطوم صغير خلال المستقيم الى القولون, و يتم ربط الخرطوم بجهاز ينبعث منه الماء عبر انبوب. و بعدها يقوم الطبيب بتدليك البطن و تحريك الفضلات من المستقيم من خلال انبوب آخر.

المضاعفات :

تشمل مضاعفات انحشار البراز في القولون ما يلي:

– تمزق في جدار القولون.
– البواسير.
– نزيف شرجي.
– تمزقات شرجية.

و من المهم الانتباه الى الامعاء و زيارة الطبيب اذا كنت تشك في حدوث اية مشاكل.

الوقاية :

هنالك طريقة واحدة للوقاية من حدوث انحشار البراز في القولون, و هي تجنب حدوث الامساك. فبعض الامراض و الادوية تجعل من المستحيل تجنب الامساك, لكن هنالك بعض التغيرات الصغيرة في نمط الحياة و التي قد تساعد في ذلك, و هذه بعض النصائح التي قد تفيد في الوقاية :

– شرب الكثير من الماء كل يوم للوقاية من حدوث التجفاف.
– شرب السوائل الاخرى, مثل العصائر, القهوة, و الشاي و التي تعمل عمل الملينات الطبيعية.
– تناول الاطعمة الغنية بالالياف, مثل القمح, الكمثرى, الشوفان, و الخضروات.
– التقليل من تناول الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر, و التي تهيئ للإصابة بالامساك.
– الرياضة اليومية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

المصدر العلمي :

- الإعلانات -

Comments are closed.