- الإعلانات -

انحراف الحاجز الانفي (deviated septum)

593

- الإعلانات -

حاجز الانف هو الغضروف الذي يفصل ما بين فتحتي الانف, و عادة ما يقع في المركز و يقسم الانف بالتساوي. و مع ذلك فإنه قد لا يقع في المنتصف عند بعض الناس مما يجعل احد فتحتي الانف اكبر من الاخرى. و من المعروف ان انحراف الوتيرة الانفية يمكن ان يسبب مضاعفات صحية مثل انسداد الانف, او صعوبة في التنفس. و يتطلب ذلك الامر عناية طبية اذا كان هذا الانحراف يسبب مشاكل صحية او يؤثر سلباً على نوعية الحياة.

ما هو سبب انحراف الحاجز الانفي؟

انحراف الحاجز الانفي قد يكون خلقي, و من الممكن ان ينجم عن اصابة في الانف. و غالباً ما يُصاب الناس بهذه الحالة من الرياضات, القتال, او حوادث السيارات. و يمكن للانحراف ان يزداد سوءاً مع تقدم العمر.

ما هي اعراض انحراف الحاجز الانفي ؟

معظم الاشخاص الذين يعانون من هذه الحالة قد يكون لديهم انحراف طفيف. و من غير المرجح ان تحدث الاعراض هنا, و تشمل الاعراض المحتمل حدوثها ما يلي:

– صعوبة في التنفس, و خاصة عن طريق الانف.
– سهولة التنفس عبر فتحة انف واحدة.
– نزيف الانف.
– التهاب الجيوب الانفية.
– جفاف في احد فتحتي الانف.
– شخير, او التنفس بصوت عال اثناء النوم.
– احتقان الانف.

و يمكن ان يترافق الانحراف الشديد مع الام الوجه, لذلك يجب مراجعة الطبيب اذا كنت تعاني من نزيف انفي متكرر, التهاب جيوب انفية, او اذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس.

كيف يتم تشخيص حالة انحراف الحاجز الانفي ؟

لتشخيص هذه الحالة يقوم الطبيب بفحص الانف بواسطة منظار الانف, و يتحقق من وضعية الحاجز و كيفية تأثيره على حجم فتحتي الانف. و يقوم بطرح بعض الاسئلة حول النوم, الشخير, مشاكل الجيوب الانفية, و صعوبة التنفس.

العلاج :

العلاج غير ضروري بالنسبة لمعظم الحالات, و تعتبر الجراحة هي الخيار العلاجي الامثل لعلاج انحراف الحاجز الانفي الشديد. وبسبب التكاليف العالية و المخاطر او العوامل الاخرى, فإن بعض الاشخاص الذين يعانون من انحراف الحاجز الانفي, يختارون عدم الخضوع للعمل الجراحي. لذلك يلجأون الى خيارات علاجية اخرى يمكن لها ان تخفف من الاعراض المصاحبة. و تشمل العلاجات الشائعة لأعراض انحراف الحاجز الانفي ما يلي:

– مزيلات الاحتقان.
– مضادات الهيستامين.
– بخاخ انفي ستيرويدي.
– لاصقات انف.

العمل الجراحي :

اذا لم تتحسن الاعراض مع الادوية او محاولات العلاج الاخرى, قد يقترح الطبيب اجراء جراحة ترميمية تدعى بجراحة رأب الحاجز الانفي.

التحضير للعملية :

يجب تجنب تناول الادوية مثل الاسبرين او الايبوبروفين لمدة اسبوعين قبل و بعد الجراحة. فهذه الادوية قد تزيد من مخاطر حدوث النزيف. و يجب ايضاً التوقف عن التدخين, لإنه يمكن ان يتداخل مع الجراحة.

- الإعلانات -

الإجراء الجراحي :

تستغرق عملية رأب الحاجز الانفي حوالي 90 دقيقة و تتم تحت التخدير العام او الموضعي وذلك اعتمادا على حالة المريض الصحية. و خلال هذا الاجراء يقوم الجراح بقطع الحاجز الانفي و ما يحيط به من الغضاريف الزائدة او العظام, و يقوم بعدها بتعديل مكان الحاجز و قد يقوم بإدخال جبائر السيليكون داخل كل منخر لدعم الحاجز الانفي, ثم يقوم بإغلاق شق الجرح بواسطة غرز جراحية.

المضاعفات :

تتم مراقبة المريض بعد الجراحة تجنباً لحدوث المضاعفات, و من الممكن ان يتم تخريجه من المشفى بنفس اليوم, و تشمل المخاطر المحتملة ما يلي:

– تغير شكل الانف.
– استمرار المشاكل السابقة حتى بعد اجراء العمل الجراحي.
– نزيف شديد.
– انخفاض حاسة الشم.
– خدر مؤقت في اللثة العليا, و الاسنان.
– ورم دموي في الحاجز (كتلة من الدم).

الاستشفاء :

يقوم الطبيب بإعطاء المريض بعض الادوية لتقليل خطر الاصابة بالعدوى, و تسكين الالم. و يجب تجنب تعرض الانف لأي عامل خارجي حتى يصبح الحاجز مستقراً نسبياً مدة 3-6 اشهر بعد الجراحة. و هذه قائمة ببعض النصائح التي يمكن لها ان تساعد المريض على الاستشفاء بعد العملية :

– تجنب تحريك الانف باليد.
– الحرص على رفع الرأس اثناء النوم.
– تجنب ممارسة التمارين الرياضية.
– ارتداء ملابس ذات قبة واسعة لا تعيق الانف عند خلعها.

المضاعفات :

يمكن لانحراف الحاجز الانفي الشديد ان يسبب عدة مضاعفات اذا تُرك دون علاج, و من المضاعفات الاكثر شيوعاً هو انسداد في احد او كلا المنخرين, و الذي قد يسبب :

– مشاكل جيوب انفية مزمنة.
– تنفس بصوت عال اثناء النوم.
– اضطرابات النوم.
– القدرة على النوم على جانب واحد فقط.

و تشمل المضاعفات الاخرى ما يلي:

– نزيف في الانف.
– آلام في الوجه.
– جفاف الفم.
– اضطرابات النوم.
– انسداد في الطريق الانفي.

نظرة عامة :

في بعض الحالات قد لا يسبب انحراف الحاجز الانفي اية مشاكل, و لا يتطلب العلاج. اما في حالات اخرى فإنه يمكن ان يؤدي الى حدوث مضاعفات اخرى تشمل توقف التنفس اثناء النوم, الشخير, الاحتقان, صعوبة في التنفس, الاصابة بالعدوى, او حدوث نزيف في الانف. و قد تستدعي الحالات الشديدة اجراء عمل جراحي, لذلك ينبغي الحصول على العلاج و مناقشة الخيارات العلاجية مع الطبيب المختص.

المصدر العلمي :

- الإعلانات -

Comments are closed.