- الإعلانات -

انبوب تغذية الرضّع

يُستخدم انبوب التغذية, لتمرير الغذاء للرضع الذين لا يستطيعون تناول الطعام من تلقاء نفسهم, و يتم استخدام هذا الاجراء في المستشفى, و يمكن ان يتم ايضاً في المنزل, و قد يتم اعطاء الادوية ايضاً عبر هذا الانبوب. و يتم ادخال الانبوب و ازالته لكل عملية اطعام. و يمكن ايضاً ان يتم وضع انبوب لفترة اطول و اعطاء تغذية متعددة للرضيع.

الغرض من انبوب التغذية :

يتم استخدام انبوب التغذية للرضع الذين لا يملكون القوة على الرضاعة بشكل طبيعي او الشرب من زجاجة, و هناك اسباب اخرى للرضيع الذي قد يحتاج الى انبوب تغذية, بما في ذلك :

– عدم زيادة الوزن.
– غياب او ضعف القدرة على المص او غياب منعكس البلع.
– عيوب البطن او الجهاز الهضمي.
– ضيق تنفس.
– مشاكل اختلال التوازن.

ماذا يحدث اثناء ادراج الانبوب ؟

خلال هذا الاجراء, يقوم الطبيب بقياس الطول من الانف او الفم الى المعدة, و يقوم بعد ذلك بقطع الانبوب بحيث يتناسب طوله مع حاجة الرضيع, ثم يتم شطف الانبوب بماء معقم و يتم تليينه, و بعد ذلك يُدرج بعناية فائقة في فم الرضيع او انفه. و بعد وضعه, يقوم الطبيب بفحص الوضعية الصحيحة للانبوب عن طريق ادخال كمية صغيرة من الماء المعقم في الانبوب و الاستماع الى اصوات المعدة, ثم يتم تثبيته حتى يبقى في مكانه, و اذا كان الطفل يعاني من حساسية جلدية او حالة مرضية جلدية, قد يستخدم الطبيب لصاقة خاصة للتأكد من ان الجلد لا يتعرض للتمزق عند ازالة الشريط. و من اجل التأكد من توضع الانبوب بشكل صحيح, يقوم الطبيب بطلب صورة شعاعية للبطن. و بعد التأكد من ثبات الانبوب و توضعه, يتم اعطاء المريض حليب الثدي, او الادوية عن طريق حقنة موصولة بمضخة الى الانبوب, و يمكن حمل الطفل اثناء تحريك السائل ببطء عبر انبوب التغذية. و بعد اكتمال عملية التغذية, قد يقوم الطبيب بإزالة الانبوب, و يجب الحرص على بقاء الرضيع بوضعية مستقيمة.

المخاطر :

هناك عدد قليل جداً من المخاطر المرتبطة باستخدام انبوب التغذية, و مع ذلك فإنه قد يكون مزعج و غير مريح للطفل, و بغض النظر عن مدى اللطف الذي يتم ادراج الانبوب فيه, اذا بدأ الطفل في البكاء او اظهر علامات عدم الراحة, فحاول استخدام مصاصة سكروز (سكر) لتوفير الراحة, و تشمل الاثار الجانبية ما يلي:

إقرا أيضاَ  ما هو التوحد Autism؟

– نزيف انف طفيف.
– احتقان انفي.
– التهاب الانف (عدوى).

اذا كنتِ تقومين بتغذية طلفلك من خلال انبوب التغذية في المنزل, فمن المهم التأكد من توضع الانبوب بشكل صحيح, ففي بعض الاحيان قد يتم ادخال الانبوب بشكل غير صحيح, و فيما يلي بعض العلامات التي قد تعني وجود شيء خاطىء بتوضع الانبوب, و تشمل :

– بطء معدل ضربات القلب.
– اضطرابات التنفس.
– اقياء.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?