- الإعلانات -

الوقاية من الاصابة بداء السكري

مرض السكري هو حالة طبية تؤثر على قدرة الجسم في انتاج او استخدام الانسولين, كما تؤثر على مستويات السكر في الدم. و هناك ثلاثة انواع من مرض السكري هي النوع الاول, النوع الثاني, و السكري الحملي. و في النوع الاول من السكري يتم التأثير على قدرة الجسم في انتاج الانسولين. و في النوع الثاني يتم التأثير على قدرة خلايا الجسم في استخدام الانسولين, اما السكري الحملي فيؤثر على قدرة الجسم في استخدام سكر الدم خلال فترة الحمل. و السبب الرئيسي وراء حدوث داء السكري من النوع الاول غير مفهوم تماماً, الا انه يمكن الوقاية من حدوث داء السكري من النوع الثاني عبر اجراء تغييرات في نمط الحياة و بالتالي انخفاض المخاطر.

اتباع نظام غذائي صحي :

السمنة هي عامل الخطر الرئيسي في مرض السكري من النوع الثاني, و يتم الوقاية منه عبر فقدان 5-7% من وزن الجسم. فالخطوة الاولى في فقدان الوزن هي تجنب الاطعمة التي تحتوي نسبة عالية من الدهون الغير صحية و الكوليسترول و الكربوهيدرات في الحبوب, و تجنب الاطعمة المصنعة او المعلبة. كما ان ضبط شهوات النفس هو جانب مهم في اتباع نظام غذائي صحي, فعلى سبيل المثال, الاكتفاء بتناول قطعة لحم سمك بحجم ورقة اللعب, و الحد من الافراط في تناول الطعام و بالتالي خفض السعرات الحرارية و فقدان الوزن.

إقرا أيضاَ  التجفاف | اسباب, اعراض, و علاج

ممارسة الرياضة :

تعتبر ممارسة الرياضة الاجراء الثاني من خطة خسارة الوزن عند الاشخاص الذين يحاولون وقاية انفسهم من الاصابة بداء السكري من النوع الثاني. فالقيام بتمارين رياضية لا تقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني خمسة ايام في الاسبوع يمكن ان يساعد بشكل كبير في ذلك. و مع ذلك فالناس الذين لا يمارسون الرياضة يحتاجون للبدء بشكل تدريجي, و يمكن ان يشمل ذلك ثلاثة جلسات تمارين كل يوم بمعدل 10 دقائق. و يجب ان لا تكون الرياضة شاقة و هذه بعض الامثلة على التمارين الرياضية التي يمكنك البدء بها :

– الرقص.
– ركوب الدراجة الهوائية.
– السباحة.
– المشي.

اذا حدث لديك ضخ قلب قوي اثناء ممارسة الرياضة, فذلك يمكن ان يكون فعالاً في الوقاية من الاصابة بمرض السكري. كما انه يمكن للسكري الحملي ان يزيد من خطر اصابة المرأة بمرض السكري من النوع الثاني, لذلك يجب اتخاذ خطوات لانقاص الوزن بعد الولادة بطريقة صحية لتقليل المخاطر. و مع ذلك ينبغي على المرأة ألا تبدأ في ممارسة الرياضة حتى يوافق الطبيب على ذلك.

الاقلاع عن التدخين و تجنب شرب الكحول :

المدخنين هم اكثر الاشخاص احتمالاً للإصابة بالسكري من النوع الثاني, و الاقلاع عن التدخين ليس بالامر السهل, و قد يستغرق ذلك بعض الوقت, و يساعد في النهاية على تقليل مخاطر الاصابة بداء السكري و تحسين الصحة العامة.

إقرا أيضاَ  التخثر المنتشر داخل الاوعية الدموية | اسباب, اعراض, و علاج

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?