- الإعلانات -

الورم الوعائي الدموي hemangioma | اسباب, اعراض, و علاج

هو نمو غير سرطاني يتشكل بسبب مجموعة غير طبيعية من الاوعية الدموية, و غالباً ما توجد على الجلد, او الاعضاء الداخلية, و خاصة الكبد. و عادة ما تكون خلقية, أي انها تتطور قبل الولادة, اثناء وجود الجنين في الرحم. و الورم الوعائي في الكبد نادراً ما يسبب اية اعراض, وعادة ما لا يتم اكتشافه حتى يتم اجراء فحوص ذات صلة بالكبد. و تظهر الاورام الوعائية الجلدية كخدوش صغيرة عند الاطفال و تنمو بشكل اكبر مع عمر الطفل. و مع ذلك, فإن معظم الاورام الوعائية الجلدية تختفي قبل سن ال10. و الاورام الوعائية عادة ما تكون صغيرة, ولكن في بعض الحالات قد تنمو بشكل كبير, او تتطور الآفات و تتطلب ازالتها. و لا توجد طرق معروفة لمنع نمو الورم الوعائي على الجلد او الاعضاء.

الاسباب :

تتطور الاورام الوعائية الجلدية عندما تتجمع الاوعية الدموية معاً في منطقة واحدة, و قد تبدو في البداية كعلامة حمراء على الجلد, وتبدأ هذه العلامة ببطء بالارتفاع فوق الجلد.

على الكبد :

يعتقد ان الاورام الوعائية الكبدية حساسة للاستروجين. فخلال سن اليأس يوصف للعديد من النساء الاستروجين الطبيعي, و هذا الاستروجين الزائد يمكن ان يحفز نمو الاورام الوعائية في الكبد.

اين يمكن ان ينمو الورم الوعائي ؟

يمكن للورم الوعائي ان ينمو على مناطق اخرى من الجسم, مثل :

إقرا أيضاَ  هل شرب الماء أثناء تناول الطعام ضار؟

– الكلى.
– الرئتين.
– القولون.
– الدماغ.

و يمكن للورم الوعائي ان ينمو في تجاويف الدماغ او تجاويف اخرى داخل الجسم, و يسمى عندها بالورم الوعائي الكهفي.

الاعراض :

لا يتسبب الورم الوعائي عادة بأي اعراض اثناء او بعد تشكله. و مع ذلك, فإنه قد يتسبب ببعض الاعراض اذا كان النمو كبير, و اذا كان هنالك ورم وعائي متعدد, او اذا كان النمو في منطقة حساسة.

كيف يبدو الورم الوعائي الجلدي ؟

عادة ما يظهر الورم الوعائي الجلدي بشكل خدوش حمراء صغيرة او حطاطات. كما ان لونه مشابه للفراولة, بسبب مظهره الاحمر العميق, و يوجد هذا النوع في الغالب على الرقبة او الوجه.

اعراض الورم الوعائي في الاعضاء الداخلية:

عادة ما يختفي الورم الوعائي داخل الجسم دون ان يلاحظ احد نموه, و تشمل الاعراض التي قد يتضمنها ما يلي:

– الغثيان.
– الاقياء.
– الشعور بعدم الراحة في البطن.
– فقدان الشهية.
– فقدان الوزن الغير مفسر.
– الشعور بالامتلاء في البطن.

التشخيص :

لا يتم استخدام فحوص خاصة لتشخيص الورم الوعائي الجلدي, و يمكن للطبيب تشخيصه عن طريق الفحوص البدنية الروتينية. و عادة ما يتم رصد الورم الوعائي في الاعضاء الداخلية خلال فحوص التصوير, مثل فحص الايكو, التصوير بالرنين المغناطيسي, او التصوير المقطعي المحوسب. و عادة ما يتم الكشف عنه كنتيجة عرضية.

إقرا أيضاَ  اسباب الاصابة بقرحة المعدة و الأثني عشر

العلاج :

الورم الوعائي الصغير عادة لا يتطلب اي علاج, و من المرجح ان يزول من تلقاء نفسه, و مع ذلك, فإن بعض الحالات قد تتطلب العلاج. و تشمل الخيارات العلاجية ما يلي:

– ادوية الكورتيكوستيرويد.
– العلاج بالليزر.
– الجل المائي.
– الاستئصال الجراحي.

و يمكن حقن ادوية الكورتيكوستيرويد في الورم الوعائي للحد من نموه و ايقاف الالتهاب. و يستخدم العلاج بالليزر لإزالة الورم الوعائي, و في بعض الحالات, يمكن للجراح استخدام العلاج بالليزر للحد من الاحمرار و تعزيز الشفاء بشكل اسرع. و غالباً ما يستخدم جيل يسمى ( becaplermin (Regranex لعلاج التقرح على سطح الورم الوعائي الجلدي, و هذا الجل ليس له تأثير على الورم الوعائي نفسه. و في حال كان الورم الوعائي كبير بشكل خاص, او في منطقة حساسة مثل العين, قد يختار الطبيب ازالته جراحياً. و تشمل الخيارات العلاجية للاورام الوعائية على الاعضاء الداخلية ما يلي:

– استئصال جراحي للورم الوعائي.
– استئصال جراحي للعضو او المنطقة التالفة.
– ربط الشريان الرئيسي الذي يزود الورم الوعائي بالدم.

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?