- الإعلانات -

الورم الليفي الجلدي (Dermatofibromas)

2٬256

- الإعلانات -

و هو مرض جلدي يحدث فيه نشوء زوائد صغيرة غير سرطانية على الجلد. و يتألف الجلد من عدة طبقات تشمل طبقة الخلايا الدهنية, البشرة, و الادمة. و هذا المرض يحدث بالترافق مع حدوث نمو غير طبيعي في الادمة. و هو شائع جداً و لا علاقة له مع سرطان الجلد, و من الشائع ان يُصاب الشخص بهذا المرض في اكثر من منطقة من الجسم. و هو غير مؤلم, و ليس لهأي آثار سلبية على الصحة.

الاسباب :

السبب الرئيسي هنا هو فرط نمو خلايا طبقة الادمة من الجلد, و سبب حدوث هذا النمو غير معروف و غالباً ما يحدث بعد تعرض الجلد لرضوح.

عوامل الخطر :

قد يكون فرط نمو خلايا الجلد على علاقة مع الرضوح, او اصابات مثل لدغات الحشرات, او الجروح. و يشكل العمر ايضاً عامل خطر آخر حيث يحدث الورم الليفي الجلدي عند البالغين, و تكون النساء اكثر عرضة لتطويره من الرجال.

ما هي اعراض الورم الليفي الجلدي ؟

بغض النظر عن الزوائد الجلدية, فنادراً ما يسبب الورم الليفي الجلدي اعراض اضافية. حيث تكون هذه الزوائد ذات لون احمر, او بني. و يتراوح حجمها ما بين 3 و 10 ملم, او اكبر من ذلك. و قد تكون ذات حساسية معتدلة للمس. و يمكن ان يحدث النمو في أي مكان في الجسم, و اكثر ما يصيب المناطق المكشوفة, مثل الساقين, و الذراعين.

- الإعلانات -

كيف يتم تشخيص الورم الليفي الجلدي ؟

عادة ما يتم التشخيص بعد الفحص السريري, و يمكن لطبيب الامراض الجلدية ان يحدد نسبة النمو من خلال الفحص البصري, و تشمل الفحوصات الإضافية, اجراء خزع الجلد لاستبعاد حالات اخرى مثل سرطان الجلد.

العلاج :

لا يختفي الورم الليفي الجلدي من تلقاء نفسه, و هو غير مؤذي و عادة ما يكون العلاج لأسباب تجميلية فقط. و تشمل الطرق الشائعة الكي البارد بواسطة النيتروجين السائل, و الاستئصال الجراحي. و لا ينبغي ابدأ محاولة ازالة النمو من داخل الجلد, لانه قد يؤدي الى الاصابة بتندبات, و زيادة النزف.

ما هي التوقعات على المدى البعيد ؟

زوائد الجلد غير مؤذية لذلك يمكن تركها دون علاج في حال لم تؤثر سلباً على صحة المريض. و قد تنمو ايضاً من جديد بعد استئصالها سواء بالكي البارد او الاستئصال الجراحي. و لا توجد وسيلة مُتاحة لمنع حدوث هذا المرض.

المصدر العلمي :

- الإعلانات -

Comments are closed.