- الإعلانات -

الورم الحليمي داخل القنوات الناقلة للحليب في الثدي Intraductal Papilloma | اسباب, اعراض, و علاج

1٬862

- الإعلانات -

عادة ما يكون الورم الحليمي داخل القنوات ورم حميد غير سرطاني, و يتشكل في قنوات الحليب في الثدي, و عادة يظهر ككتلة كبيرة بجوار الحلمة او عدة كتل صغيرة بعيدة عن الحلمة. و يعالج بواسطة الجراحة لازالة الورم و القناة المتضررة, و اورام الثدي ليست دائماً مؤشرا على حدوث السرطان, و يتكون الورم هنا من غدد و انسجة ليفية و اوعية دموية, و تصيب عادة النساء اللاتي تتراوح اعمارهن مابين 35 و 55 سنة, و لا توجد عوامل خطر معروفة للورم الحليمي داخل القنوات.

الانواع :

عندما ينمو ورم واحد في قنوات الحليب الكبيرة, يسمى بالورم الحليمي الانفرادي, و عادة ما يكون كتلة كبيرة بالقرب من الحلمة, و قد يسبب خروج افرازات او نزيف من الحلمة.  و هذا النوع من الكتل لا يرتبط مع ارتفاع مخاطر الاصابة بسرطان الثدي. و القنوات البعيدة عن الحلمة عادة ما تكون صغيرة, و عادة تظهر كمجموعات من الاورام, و تسمى بالورم الحليمي المتعدد و ترتبط مع مخاطر اعلى قليلاً من الاصابة بسرطان الثدي, و يرجع ذلك الى ان الورم الحليمي المتعدد يرتبط بحالة الثدي السابقة للتسرطن و تسمى بالتضخم الشاذ. و يتم تصنيف حالة الورم الحليمي في بعض الاحيان مع الورم الحليمي داخل القنوات, و تتطور هذه الحالة عندما يكون هنالك تكاثر غير طبيعي للخلايا في قنوات الحليب, ويرتبط الورم الحليمي ايضاً مع ارتفاع مخاطر الاصابة بسرطان الثدي.

الاعراض :

يمكن ان يسبب الورم الحليمي داخل القنوات تضخم الثدي, كتل, و خروج مفرزات من الحلمة. و قد يعاني بعض الناس ايضاً من الالم او الشعور بعدم الراحة في الثدي. و الورم الحليمي داخل القنوات عادة ما يكون بمثابة كتلة واحدة كبيرة بالقرب من الحلمة او كتل صغيرة متعددة بعيدة عن الحلمة, و يتراوح حجم هذه الكتل من 1 الى 2 سم, و لكنها قد تكون اكبر من ذلك ايضاً, و حجم الكتل يعتمد على حجم القناة التي ينمو فيها, و في بعض الاحيان لن تستطيع المريضة الشعور بهذه الكتل. و اعراض الورم الحليمي داخل القنوات مشابهة لتلك التي هي من انواع اخرى من اورام الثدي, و من المهم رؤية الطبيب اذا رأيت او شعرتِ بأي كتل في الثدي, و يمكن ان يعالج الطبيب اي مخاوف قد تكون لديكم و يتم فحص الكتلة للمساعدة في التشخيص.

عند النساء المرضعات :

هل يمكن ان يصيب هذا الورم الامهات المرضعات ؟

ماذا لو خرج دم من ثدي ام تقوم بارضاع طفلها رضاعة طبيعية؟ اذا كان هذا النزيف ناجم عن الورم الحليمي داخل القنوات, فإن الدم يأتي من قناة واحدة فقط من ثدي واحد و يكون مؤلم. و يجب على الام ان تستمر بارضاع طفلها من الثدي الآخر, و عادة ما يتوقف النزيف من تلقاء نفسه دون أي علاج, و اذا استمر النزيف بعد بضعة ايام, يجب مراجعة الطبيب, و يجب الحرص على ان لا يتدخل العلاج مع الرضاعة الطبيعية.

- الإعلانات -

التشخيص :

قد يوصي الطبيب باجراء فحص امواج فوق صوتية للثدي اذا كان هنالك شك بالورم الحليمي داخل القنوات, و هذا النوع من اختبارات التصوير هو الاكثر فعالية في اظهار الورم الحليمي من التصوير الشعاعي القياسي للثدي, و مع ذلك, يتم اجراء فحص الثدي ايضاً للتحقق من اي نوع آخر من التشوهات. و يمكن اجراء فحوص اضافية ايضاً :

– يمكن اجراء خزعة الثدي لاستبعاد السرطان, و في خزعة الثدي يقوم الطبيب بإدخال ابرة رقيقة في انسجة الثدي و ازالة بعض الخلايا, ويسمى هذا النوع من الخزعة  بخزع الابرة الرفيعة, و قد يرغب الطبيب بإجراء خزعة جراحية اذا كانت المريضة تعاني من خروج مفرزات من الحلمة, و هذا يسمح بفحص نسيج الثدي بشكل اكثر شمولية. وقد يرغب الطبيب بإجراء فحص مجهري لمفرزات الثدي بحثاً عن الخلايا السرطانية. كما يمكن ان يساعد تصوير الثدي الشعاعي على التشخيص, و هذا النوع يساعد على تحديد السبب الكامن وراء خروج مفرزات الحلمة, و خلال هذا الفحص يتم حقن مادة ظليلة في قناة الثدي حتى يتمكن الطبيب من مشاهدتها في الاشعة السينية بسهولة اكبر, و على الرغم من ان هذا الاختبار يمكن ان يستخدم في بعض الحالات, فقد تم استبداله الى حد كبير بفحص الامواج فوق الصوتية.

العلاج :

العلاج القياسي لهذه الحالة ينطوي على اجراء جراحة لإزالة الورم الحليمي و الجزء المصاب من قناة الحليب, و يتم اجراء الجراحة عادة تحت التخدير العام, مما يعني ان المريض سيكون نائماً اثناء الاجراء. و اعتماداً على شدة الحالة, قد لا يحتاج المريض الى البقاء في المستشفى بين عشية و ضحاها, حيث يتم اجراء جرح صغير بالقرب من الحلمة, في حين انه قد يترك في البداية ندبة تتلاشى مع مرور الوقت. و يتم اجراء اختبار للانسجة التي تمت ازالتها اثناء العمل الجراحي بحثاً عن خلايا سرطانية, و قد تكون هنالك حاجة لإجراء المزيد من العلاج اذا تم العثور على خلايا سرطانية.

الوقاية :

ليس هنالك طريقة محددة للوقاية من حدوث الورم الحليمي داخل القنوات, و مع ذلك, يمكن زيادة احتمال الكشف المبكر عن طريق زيارة الطبيب بانتظام لإجراء فحص الثدي, و القيام بالفحوص الشهرية للثدي, و اجراء فحص الثدي بالاشعة السينية بانتظام. و يجب ايضاً استدعاء الطبيب اذا كان لدى المريضة اية مخاوف بشأي اي شيء يتعلق بصحة الثدي.

المصدر العلمي :

- الإعلانات -

Comments are closed.