- الإعلانات -

الوذمة | اسباب, اعراض, و علاج

561

- الإعلانات -

الوذمة هي تورم ناجم عن احتباس للسوائل في منطقة ما من الجسم. و عادة ما تحدث هذه الحالة في الساقين, الكاحلين, او القدمين. و قد تصيب ايضاً اليدين, الوجه, او اي جزء آخر من الجسم. و يختلف التعامل مع الوذمة اعتماداً على السبب الكامن وراء حدوثها.

ما هو سبب الوذمة ؟

هناك العديد من انواع و اسباب الوذمة, و هي غالباً ما تكون عرض ناجم عن حالة مرضية اخرى. و فيما يلي قائمة ببعض الامراض الخطيرة التي يمكن ان تسبب الوذمة :

– قصور القلب.
– امراض الكلى.
– امراض الكبد, مثل تليف الكبد.
– اضطرابات الغدة الدرقية.
– تجلط الدم.
– الاصابة بالعدوى.
– الحساسية الشديدة.

كما يمكن لبعض الادوية ان تسبب الوذمة, مثل ادوية خفض ضغط الدم, داء السكري, مسكنات الالم, و الالتهابات. و في بعض الاحيان يمكن للوذمة ان تنجم عن حدوث تلف في الاوردة او دوالي الساقين. و اعتماداً على موقعها, يمكن لأي عملية جراحية تنطوي على ازالة الغدد اللمفاوية ان تؤدي الى الوذمة, و تعرف هذه الحالة باسم الوذمة اللمفية. كما يمكن لسوء التغذية, و خاصة النظام الغذائي الذي يعتمد على تناول الكثير من الملح, ان يسبب وذمة خفيفة تتفاقم بوجود حالات مرضية اخرى. بالاضافة الى ان الجلوس و الوقوف لفترات طويلة يمكن ان يسبب وذمة, و خاصة في الطقس الحار.

متى ينبغي علي زيارة الطبيب ؟

اذا حدثت الوذمة بشكل مفاجئ اثناء الحمل, فينبغي الاتصال بالطبيب فوراً فقد تكون علامة على حدوث مضاعفات طبية. كما يجب طلب المساعدة الطارئة عند حدوث أي مشكلة تنفسية (الوذمة الرئوية حالة طبية خطيرة تمتلأ فيها تجاويف الرئة بالسوائل).

العلاج :

من المهم ان يحدد الطبيب سبب حدوث الوذمة بحيث يمكن معالجتها بشكل صحيح, و في الكثير من الاحيان تتحسن الوذمة المؤقتة عن طريق الحد من تناول الملح, و الحفاظ على تمدد الساقين اثناء الجلوس.

- الإعلانات -

العلاج المنزلي :

فيما يلي بضعة اشياء اخرى يمكن للشخص اتباعها لمحاولة التخفيف من الوذمة :

– تناول مجموعة متنوعة من الاطعمة الصحية, و تجنب الاطعمة المعبأة و المعالجة في كمية عالية من الملح.
– يمكن ان تساعد التمارين المعتدلة على منع حدوث التورم الناتج عن الخمول.
– الاقلاع عن التدخين و شرب الكحول.
– ارتداء جوارب داعمة.
– علاج الوخز بالابر, او التدليك.

العلاج الطبي :

فيما يلي بعض النصائح لبعض الاعراض او الحالات التي قد يواجهها المريض في حياته :

– الحمل : احتباس السوائل يمكن ان يكون مشكلة خطيرة و يجب تشخيصها بشكل صحيح.
– قصور القلب: يمكن استخدام مدرات البول جنباً الى جنب مع استخدام الادوية الاخرى التي تحسن من وظيفة القلب.
– تليف الكبد : يجب الاقلاع عن الكحول, الحد من الملح, و تناول المدرات البولية لتحسين الاعراض.
– وذمة لمفية : يمكن لمدرات البول ان تكون مفيدة خلال البداية المبكرة للأعراض, و ارتداء الجوارب الداعمة او الاكمام قد يكون مفيد ايضاً.
– الوذمة الناجمة عن تناول الادوية : لن تعمل مدرات البول في هذه الحالة, و قد يحتاج المريض لأن يقوم بتغيير او التوقف عن تناول دوائه و ذلك بالطبع بعد استشارة الطبيب.

الوقاية :

يتم منع حدوث الوذمة عبر ممارسة الرياضة بانتظام, و الحفاظ على وزن مثالي و تجنب تناول الصوديوم الزائد في الغذاء, و اتباع نصائح الطبيب بشأن اي حالات قد تسبب الوذمة.

المصدر العلمي:

- الإعلانات -

Comments are closed.