- الإعلانات -

النظام الغذائي في علاج القلس (الارتداد المعدي المريئي) GERD

فالاطعمة التي يتناولها الفرد تؤثر على كمية الحمض التي تنتجها المعدة, لذلك فإن تناول الطعام المناسب هو المفتاح للتحكم في الارتداد المعدي المريئي.

الاطعمة المفيدة :

هناك سبعة اطعمة مذكورة في هذا المقال  قد تساعد في تقليل الاعراض المحتملة للقلس :

1- الخضار الورقية الخضراء :

الخضار الورقية الخضراء, جنباً الى جنب مع غيرها من الخضروات, و بطبيعة الحال الاطعمة منخفضة الدهون و السكر تساعد على تقليل حموضة المعدة, و تشمل هذه الخيارات, الفاصولياء الخضراء, القرنبيط, الخس, البطاطا, و الخيار.

2- الزنجبيل :

الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات الطبيعية, و هو علاج طبيعي للحرقة و غيرها من مشاكل الجهاز الهضمي, حيث يتم اضافة جذر الزنجبيل المبشور او شرائح الزنجبيل الى الطبخ او العصائر, و يمكن ايضاً شرب شاي الزنجبيل لتخفيف الاعراض.

3- الشوفان :

الشوفان هو وجبة الافطار المفضلة, فالحبوب الكاملة تعد مصدر ممتاز من الالياف, و الشوفان يمكن ان يتحلل و يمتص في حموضة المعدة مما يقلل اعراض الارتداد المريئي المعدي, و تشمل الخيارات الاخرى الارز, و خبز الحبوب الكاملة.

4- الفواكه غير الحمضيات :

من غير المحتمل ان تؤدي الثمار الغير حمضية, بما في ذلك البطيخ, الموز, التفاح, و الكمثرى الى ظهور اعراض الارتداد المعدي المريئي.

5- اللحوم الخالية من الدهون :

اللحوم الخالية من الدهون, مثل اللحوم المشوية, الدجاج, الديك الرومي, الاسماك, و المأكولات البحرية, هي قليلة الدسم و تقلل اعراض الارتداد المعدي المريئي.

إقرا أيضاَ  آلام اسفل البطن : ما تحتاج معرفته

6- بياض البيض :

ان بياض البيض خيار مناسب كذلك الامر, لكن يجب تجاهل صفار البيض لاحتوائه على كمية مرتفعة من الدهون.

7- الدهون الصحية :

تشمل مصادر الدهون الصحية الافوكادو, الجوز, زيت الزيتون, زيت السمسم, و زيت عباد الشمس. و ينصح بالتقليل من الدهون المشبعة المكررة و استبدالها بدهون غير مشبعة صحية.

النظام الغذائي :

عليك تحسين النظام الغذائي الخاص بك للتعامل مع اعراض الارتداد المعدي المريئي, فبعد تناول وجبة كاملة و الشعور بالامتلاء قد تشعر بحرقة في منطقة الصدر, و تشمل الاعراض الاخرى للارتداد المعدي المريئي ما يلي:

– الاقياء.
– سعال جاف.
– التهاب حلق.
– الشعور بالامتلاء.
– التجشؤ.
– صعوبة في البلع.

الكثير من الناس الذين يعانون من الارتداد المعدي المريئي يجدون ان بعض الاطعمة تهيج الاعراض, و لا يمكن لنظام غذائي واحد ان يقي من جميع الاعراض.

الاطعمة التي يجب تجنبها :

– الاطعمة الغنية بالدهون :

الاطعمة المقلية و التي تحتوي نسبة عالية من الدهون يمكن ان تسبب استرخاء المصرة المريئية السفلية, مما يسمح لحمض المعدة بالارتداد الى المريء, و هذه الاطعمة تأخر الافراغ المعدي, مما يضع الفرد في خطر اكبر للإصابة بأعراض الارتداد المعدي المريئي, و فيما يلي قائمة بالاطعمة التي ينبغي على الفرد تجنبها :

– البطاطس المقلية.
– منتجات الالبان الكاملة الدسم مثل الزبدة, الحليب, الجبن العادي, و القشدة.
– لحوم البقر التي تحتوي دهن عالي.
– الحلويات عالية الدهون, او الوجبات الخفيفة مثل الآيس كريم و رقائق البطاطا.
– البندورة

إقرا أيضاَ  الاسعافات الاولية : CPR (الانعاش القلبي الرئوي)

الفواكه و الخضروات مهمة لنظام غذائي صحي, الا ان بعضها قد يسبب تفاقم الاعراض, و خاصة الفواكه الحمضية للغاية, لذلك يجب التقليل و الحد من تناول بعض الاطعمة مثل :

– البرتقال.
– الليمون.
– الاناناس.
– الطماطم.
– صلصات الطماطم
– الفلفل الحار.

الشوكولاته:

تحتوي الشوكولاته على عنصر يسمى الميثيل زانثين, و قد تبين انه يزيد من استرخاء العضلات الملساء في المصرة المريئية السفلية و بالتالي حدوث الارتداد المعدي المريئي.

الثوم, البصل, و الاطعمة الغنية بالتوابل :

تؤدي الاطعمة الغنية بالتوابل, مثل البصل و الثوم و غيرها, الى اعراض الحرقة عند الكثير من الناس. و هذه الاطعمة لا تؤدي لحدوث الارتداد المعدي المريئي عند الجميع.

الكافيين :

قد يلاحظ الاشخاص الذين يعانون من الارتداد المعدي المريئي من الاعراض بعد شرب القهوة الصباحية, و ذلك لإن الكافيين مهيج معروف للارتداد المعدي المريئي.

النعناع :

النعناع و منتجاته, مثل العلكة يمكن ان تؤدي الى اعراض الارتداد المعدي المريئي.

تغيير نمط الحياة :

بالاضافة الى ضبط اعراض الارتداد المعدي المريئي مع اتباع نظام غذائي صحي, يمكن ايضاً ادارة الاعراض مع احداث تغيرات في نمط الحياة, فمثلا :

– تناول مضادات الحموضة, و غيرها من الادوية التي تقلل من الانتاج الحمضي.
– مضغ العلك الذي لايحتوي على نعناع.
– تجنب شرب الكحول.
– البقاء في وضع مستقيم لمدة ساعتين على الاقل بعد تناول الطعام.
– عدم تناول الطعام قبل الذهاب الى السرير ب3-4 ساعات.
– التوقف عن التدخين.
– رفع رأسك معدل 10 – 15 سم للحد من اعراض الارتداد المعدي المريئي اثناء النوم.

إقرا أيضاَ  تكيسات الكلى الوراثية .. أسباب .. أعراض .. و طرق علاج

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?