- الإعلانات -

سرطان الجهاز التناسلي الأنثوي و الذكري.. انواعه، اسبابه، اعراضه، وطرق العلاج

مما لاشك فيه أن سرطان “الجهاز التناسلي الأنثوي”من أخطر انواع السرطان ذات الخطورة العالية التي تصيب النساء واليكم التفاصيل الكاملة لأعراض السرطان بمختلف مراحله في الجهاز التناسلي الأنثوي.

أعراض “سرطان الجهاز التناسلي الأنثوي”:

إن الأورام السرطانية في الأعضاء التناسلية لدي المرأه أو في اماكن اخرى من الجسم هي عبارة عن تكاثر في عدد الخلايا بصفه غير منضبطة ولا تخضع لآليات سيطرة الجسم علي التحكم في نموها. حيث تنتقل الخلايا السرطانية الي اماكن بعيده في الجسم عبر الدم أو الأوعيه الليمفاوية، و تنتقل مباشرة الي مايجاورها من الاعضاء وتشمل الاعضاء التناسلية للمرأه “المبايض, الرحم المهبل و فتحة الفرج” . وكل امرأه معرضه بشكل محتمل للاصابه باي من تلك الاورام في الاعضاء التناسليه.

أعراض "سرطان الجهاز التناسلي الأنثوي
أعراض “سرطان الجهاز التناسلي الأنثوي

سرطان المهبل:

يمثل “سرطان المهبل”1% من كل أنواع السرطان التي يمكن ان تحدث في الجهاز التناسلي و المهبل انبوب عضلي يربط الرحم مع باقي الأعضاء التناسلية الخارجية.

سرطان المهبل
سرطان المهبل

وتوجد أنواع كثيره “لسرطان المهبل”مثل:

1-سرطان الخلايا الحرشفيه: وهو أكثر شيوعا في الثلث العلوي من المهبل.

2-سرطان ثؤلولي :وهو أحد أنواع سرطان الخلية الحرشفية قنبيطي الشكل .

3-سرطان غدي الخلايا الصافية :وهو الغدي مصحوب بالتعرض لثنائي ايثيل ستيلبوستيرول في الرحم.

4- الميلانوما: جدار المهبل الامامي السفلي.

أعراض “سرطان المهبل “

تمتد فترة ظهور الأعراض التابعة “لسرطان المهبل”  من 6 أشهر الى عام قبل تشخيص الحالة، ومن الأعراض المصاحبة له:

1:”نزيف مهبلي بلا ألم” و هو الأكثر شيوعا بين الأعراض يمثل “65-80%”من الأعراض وفي “70%” من الحالات يكون بعد سن اليأس او يظهر في أشكال أخرى كغزارة الطمث او بعد الجماع.

2: (افرازات مهبلية) :وتتمثل  في (30%) من الحالات.

3:(أعراض الجهاز البولي) : وتتمثل في (20%) من الحالات كآلام المثانه و ألم عند التبول .

4: (ألم في الحوض ) يتمثل في (15-30%).

5: أعراض اصابة القولون اذا كان السرطان في الجدار الخلفي للمهبل كالأمساك.

6:  ظهور كتلة في المهبل.

وهناك فئة تمثل من (10-27%) لا يعانون من أعراض ويتم اكتشاف المرض صدفة اثناء الفحص الروتيني و هؤلاء يكونون في المراحل الأولى مما يجعل سير المرض افضل.

ورم المهبل:

و يسمى بـ “سرطان الخلايا الحرشفيه الغازي المهبلي”.

حيث يخترق الورم في هذه الحالة النسيج الغشائي الخاص بجدار المهبل بعمق يزيد عن 3 ملم، و اشيع اعراض هذا النوع هو النزيف المهبلي ،وتم تصنيف هذا الورم الى عدة مراحل بحسب الاتحاد العالمي لطب النساء والولاده.

ورم المهبل
ورم المهبل

ماهي كتلة المهبل ؟

تحدث هذه الكتلة بسبب “غدد بارثولين” التي توجد على جانبي المهبل و تقوم بإفراز سوائل مرطبة ،فاذا تحولت هذه الغده الي كيس و كان صغير ولم يُصاب بأي عدوى ميكروبية فلن تشعر المرأه بشئ، لكن اذا بدأ الكيس بالنمو فإن المرأه قد تشعر بوجود كتلة في فتحة المهبل عباره عن لحمية زائدة وعلي الرغم من ان الكيس عادة لايكون مؤلم الا انه يعتبر حساسا عند اللمس .

مالاتعرفه عن” غدة بارثولين “:

مالاتعرفه عن" غدة بارثولين
مالاتعرفه عن” غدة بارثولين

هي عبارة عن غدة صغيره موجودة لدى النساء عند مؤخرة فتحتة المهبل على الجانبين لها فتحه صغيرة تصب في المهبل تفرز سوائل ذات طبيعة مخاطية وظيفتها ترطيب المهبل.

سبب التهاب غدة بارثولين :

تلتهب هذه الغدة نتيجة انسداد الفتحة الصغيرة التي تصب في المهبل مما يؤدي الى انتفاخ الغده وتورمها, و احمرارها. و قد يصاحبها الم شديد في المراحل الأولى ،وقد ينتهي الأمر بانفجار الغده وخروج الصديد منها مبشراً بنهاية الالتهاب . و لكن في بعض الحالات لايتوقف الامر عند هذا الحد حيث قد يتبع التهاب غدة بارثولين التهاب اخر للغده او للغدد المقابله ويتكون نتيجة ذلك كيس غير مؤلم الا انه قد ينفجر كما سبق مخرجاً الصديد الذي بداخله. و لتفادي التهاب الغده يجب الحفاظ علي النظافه العامه و الوقاية من الاصابة بالعدوى المهبليه التي قد تؤدي الي انسداد قناة “غدة بارثولي”.

 

ماهي حبة المهبل؟

يحدث في الكثير من الأحيان ان يصاب الجلد بمنطقة المهبل ببعض الحبوب والبثور وقد تحدث تلك الحبوب لأسباب مختلفه ومتنوعة وتبعا لنوع البشره الخاصه بالمرأه، و هي على الأغلب غير مؤلمه ولكن تحدث حكه و عند حدوثها يجب اللجوء الي الطبيب للعلاج.

سرطان الرحم:

الرحم من الأعضاء التناسلية للمرأه وله شكل يشبه الكمثري المجوفه وفيه ينمو الجنين، و يعد سرطان الرحم من اكثر انواع السرطان المنتشره في الآونة الاخيره في العالم. كما و يعتبر سرطان الرحم من السرطانات التي لاتصاحبها اية آلام ويتم القضاء عليه من خلال الجراحه اما باستئصال الورم ان امكن او اللجوء الى استئصال الرحم بالكامل.

سرطان الرحم
سرطان الرحم

أعراض سرطان الرحم:

1:نزيف غير طبيعي من المهبل.

2: آلام اسفل البطن او الحوض.

3:الشعور بالالم اثناء العلاقه الجنسية.

4:افرازات غير طبيعيه ملطخه بالدماء وتختلف عن دماء الطمث حيث تكون متفرقه ووردية اللون.

 

انواع سرطان الرحم:

انواع سرطان الرحم
انواع سرطان الرحم

ينقسم سرطان الرحم الي ثلاثة انواع :

الأول يغزو بطانة الرحم ،الثاني عضلات الرحم، و الثالث مع الحمل .

النوع الاول (Endometerial cancer):

من اكثر الانواع حدوثا في الجهاز التناسلي للأنثى ويعتبر الرابع من حيث الترتيب بين انواع السرطان, و الجدير بالذكر ان (10%) من اورام الرحم وراثيه. و ينتشر الورم خلال جدار الرحم افقيا الي عضلات الرحم والمبيض ،ورأسيا الى عنق الرحم والمهبل ثم الى الغدد الليمفاويه في البطن والحوض ثم الي الدوره الدمويه ومنها الي الرئه, الكبد, و العظام. و تشمل الاعراض نزيف مهبلي غير منتظم في سن الدوره او نزيف مهبلي بعد انقطاع الدوره الشهريه والجدير بالذكر ان( 15%) من المرضى الذين يشتكون من نزيف مهبلي آلام في الحوض, او افرازات مهبلية يكونون مصابين بسرطان الرحم.

النوع الثاني الورم الذي ينشأ من عضلات الرحم :

يمثل (5% )من اورام الرحم و ينجم عن التعرض للاشعاع في سن مبكره، وينشأ هذا الورم من عضلات الرحم او الاوعيه الدمويه او الاوعيه الليمفاويه الموجوده بالرحم، و ينتشر  الى الدوره الدمويه و الغدد الليمفاويه المجاورة سريعا، و يكون الورم منتشر و متفاقم عند حوالي ثلث هؤلاء المرضى. و تشمل الاعراض  نزيف مهبلي مصحوب بآلام في البطن و الحوض ،ويتم تشخيص هذا النوع بنفس طرق تشخيص النوع الاول من سرطان الرحم .

النوع الثالث وقد ياتي مع الحمل :

 

اعراض سرطان الرحم المبكر :

اعراض سرطان الرحم المبكر
اعراض سرطان الرحم المبكر

1:الم في الحوض.

2:افرازات مهبليه مستمرة.

3:نزيف مهبلي غير طبيعي .

اعراض سرطان الرحم الحميد :

1:نزيف حاد خلال فترة الطمث .

2:استمرار نزيف الطمث لمدة اسبوع كامل او اكثر .

3:ضغط و أوجاع في منطقة الحوض.

4:الإمساك .

5:آلام في الظهر او الرجل.

سرطان عنق الرحم :

وهو ورم خبيث  يصيب عنق الرحم ويحتل المرتبه الثانيه من بين انواع السرطان المنتشر بين النساء، والسبب الرئيسي للأصابه به  هو الإصابه بفيروس (HPV) وهذا المرض لايصاحبه اية آلام و لكن قد يصطحب بنزيف بسيط ،وفي المراحل الاولى يتم استئصال المكان المصاب, و لكن في المراحل المتقدمه قد يلزم استئصال الرحم بشكل كامل .