المكملات الغذائية تعرف على الفوائد والاضرار الخاصة بها وكيفية ومواعيد الاستعمال

المكملات الغذائية تحتوي هذه المستحضرات على الفيتامينات, المعادن, الاحماض الدهنية و الأمينية الضرورية لجسم الإنسان, حيث تمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة, و التي لا يستطيع الحصول  عليها من تناول الطعام.

فوائد المكملات الغذائية:

  • تعزز نمو الجسم عند الاطفال, و تقي من الاصابة بالكسور عند المراهقين.
  • تمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة, و التي لا يستطيع الحصول  عليها من المواد الغذائية.
  • تفيد المكملات الغذائية التي تحتوي على CoQ10 في الحفاظ على صحة القلب, تمد الجسم بالطاقة, مضاد اكسدة يساعد على الوقاية من الجذور الحرة التي تتلف الخلايا.

أضرار المكملات الغذائية:

  • تناول هذه المكملات لفترة طويلة, قد يسبب مشاكل للجهاز الهضمي, مثل الاسهال, و اضطرابات المعدة.
  • التسبب بالأرق عند مزج هذه الحبوب مع الكافيين.
  • استهلاك المكملات التي تحتوي على الكيرياتين بانتظام, قد يسبب العديد من الأضرار للكلى.
المكملات الغذائية
المكملات الغذائية

المكملات غذائية للاعبي كمال الأجسام:

يحتاج لاعب كمال الأجسام للظهور مع عضلات كثيفة, قوام منحوت و مثالي, و ذلك لأنها رياضة استعراضية تعتمد على شكل الجسم, و لذلك يلجأون الى استخدام المكملات الغذائية التي تؤمن لهم حاجاتهم الغذائية الناقصة. حيث يعتمد اللاعبون على نظام غذائي معين يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات, و كميات اقل من النشويات, الكربوهيدرات, و الفيتامينات, لذلك يعاني أغلبهم من نقص في العناصر الأخرى التي يحتاجها الجسم, فيلجأون الى تناول المكملات الغذائية لتعويض هذا النقص, و لابد من استشارة الطبيب قبل ذلك, و من أشهر المكملات الغذائية المفيدة :

  • IsoCool: يعد هذا النوع من المكملات الخيار الأمثل لمن لديهم دهون متراكمة في منطقة البطن والأجناب فهو من مساحيق البروتين القليلة التي لا تحتوي على أي نسبة من الدهون أو السكريات.
  • REDWEILER: يعد هذا النوع من المكملات الممتازة التي تمد الجسم بالطاقة وتساعد على ضخ الدم، و تزيد من قدرة اللاعب على تحمل التمارين الرياضية الشاقة.
  • MyoFusion Advanced Protein: هو عبارة عن مزيج من البروتينات السريعة و البطيئة الامتصاص، كما أنه يوفر التغذية الكاملة للعضلات و لا يحتوي على أية مواد سكرية أو ألوان اصطناعية.
  • Isobolic: يتكون هذا المسحوق من نوعين من البروتينات هما واي بروتين أيزولات سريع الامتصاص، و كازين بروتين بطيء الامتصاص، بالإضافة إلى حمض اللينوليك أو الـCLA، الموجود في منتجات الألبان و اللحوم الحمراء، و يعتبر هذا الحمض من أهم الأحماض التي تساعد في بناء العضلات وحرق الدهون.
  •  Protein Freak: يعد من أفضل المكملات الغذائية التي تحتوي على البروتين فلديه فاعلية كبيرة في بناء العضلات، فهو عبارة عن خليط من عدة أنواع من البروتين مختلفة الخصائص مثل whey protein isolate, و هو بروتين سريع الامتصاص يعمل على تغذية العضلات بعد آداء التمارين الرياضية.
  •  HydroxyCut Hardcore Elite: يعمل هذا المكمل على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم لاحتوائه على الكافيين الذي يحرق الدهون, و يمد الجسم بالطاقة لتحمل التمارين الرياضية الشاقة.

 

مكملات غذائية طبيعية:

تعد التغذية الطبيعية الأساس في بناء جسم صحي و سليم,  و يوجد العديد من المواد الطبيعية التي تحتوي على عناصر غذائية يحتاجها جسم الأنسان, و تشمل :

  • البيض: يحتوي على نسبة عالية من البروتين الضروري لبناء العضلات, كما يحتوي على أحماض اوميجا 3, و ينصح بتناول بيضتين بشكل يومي.
  • المنتجات البحرية: مثل الأسماك وخاصة سمك التونة تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا3، و اسماك السلمون التي تحتوي على فيتامين د الذي يقوي العظام و يرطب الجلد.
  • الحليب ومشتقاته: يتحوي على فيتامين د, و الكالسيوم الذي يقوي العظام و الاسنان, حيث يمكن تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم.
  • زيت الزيتون: يمكن استخدامه بدلاً من الزيوت النباتية لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية.
  • الجزر: يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ, يمكن وضعه في السلطة, او تناوله طازجاً, و يساعد على تقوية النظر.
  • اللحوم البيضاء: خاصةً صدور الدجاج, تحتوي على نسبة عالية من البروتين الضروري لبناء العضلات.
  • القرنبيط: يحتوي على فيتامين B6, يمكن الاستفادة منه طازجاً او مطبوخاً.

مكملات غذائية للنساء:

تحتاج المرأة الى جانب التغذية السليمة و تناول الخضار و الفاكهة الى المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات, و تعد ضرورية لحاجة المرأة في مختلف مراحل حياتها, فقد تفقد المرأة احد العناصر الغذائية المعينة في مرحلة ما.

المكملات الغذائية في مرحلة الطفولة:

يحتاج الاطفال الى بعض المكملات الغذائية للمساعدة على تقوية و بناء العظام, لذلك قد نلجأ لإعطاء الكالسيوم, و بعض الفيتامينات و العناصر الأخرى التي يفتقدها اجلسم في مرحلة الطفولة المتأخرة.

المكملات الغذائية في مرحلة المراهقة:

يحتاج المراهقين الى العديد من الفيتامينات لبناء الجسم, و يعد فيتامين B12 اهم هذه الفيتامينات للفتيات في هذه المرحلة, و ذلك لكثرة اصابتهن بنقص هذا الفيتامين في هذه المرحلة من العمر. بالاضافة الى عنصر الحديد, الذي يعد نقصه شائع في هذه المرحلة من العمر, و هو مركب HEM موجود في الهيموجلوبين, و نقصه يسبب فقر الدم, ضعف الجسم, و تقصف الشعر و تساقطه, لذلك تحتاج الفتاة الى تناوله على شكل مكملات غذائية.

المكملات الغذائية في مرحلة الحمل والولادة:



تحتاج المرأة في فترة الحمل و بعد الولادة الى عنصر الحديد بشكل كبير, و ذلك لضرورته لتحسين التروية الدموية للجنين, كذلك تعويض النقص الذي يحدث فترة الحمل. و في بعض الاحيان قد تؤدي هذه المكملات الى بعض الآثار الجانبية في الجهاز الهضمي, مثل الامساك, و لذلك لا بد من توخي الحذر و اختيار انواع جيدة من مكملات الحديد الذي يناسب احتياجات المرأة و لا يسبب أي اضرار. و تحتاج المرأة خلال الحمل الى عدة فيتامينات و معادن, مثل الزنك, فيتامين B12, فيتامينC, فيتامين D, مضادات الاكسدة, الحديد, الكالسيوم, حمض الفوليك, و لذلك لا بد من تحديد الاحتياجات الضرورية في هذه المرحلة بجرعات دقيقة خلال شهور الحمل.

المكملات الغذائية في سن اليأس:

يحدث سن اليأس بعد انقطاع الطمث, و تصبح المرأة غير قادرة على الانجاب, و قد تواجه المرأة في هذه المرحلة عدة مشاكل نتيجة لحدوث أعراض تغيرات الهرمونات, مثل التعرق الليلي, الضعف العام, و الهبات الساخنة, و غيرها. و قد تفقد العظام كتلتها و تصاب بهشاشة العظام, و الاصابة بالكسور عند السقوط, لذلك يتم اللجوء الى تناول مكملات الكالسيوم, و فيتامين D بكثرة في هذه المرحلة.

المكملات الغذائية لزيادة الوزن:

  • true mass: يعد من أشهر المكملات الغذائية التي تستخدم لزيادة الوزن بطريقة صحية، و هو مسحوق مكون من البروتين و الكربوهيدرات تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • mass tech: هو فعال جدا لنمو العضلات و زيادة الوزن خاصة عند الرجال الذين يعانون من النحافة حيث يتحوي على 70 جرام من البروتين و 1000 سعر حراري.
  • OPTIMUM NUTRITION PRO GAINER: يعد من أشهر المكملات الغذائية التي تزيد من الوزن و الكتلة العضلية, خاصة عند لاعبي كمال الأجسام, و يتكون من  البروتينات, و الكربوهيدرات.
  • BCAAs: يساعد هذا المسحوق في زيادة الوزن بشكل صحي, و زيادة الكتلة العضلية، لاحتوائه على البروتين و عدم احتوائه على أي نسبة من الدهون.
  • DYMATIZE SUPER MASS GAINER: يحتوي هذا المسحوق على نسب عالية من البروتينات و الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم لنمو العضلات و زيادة وزن الجسم.

عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



قائمتنا البريدية