- الإعلانات -

المضاعفات الناجمة عن داء السكري

اذا كنت تعاني من داء السكري فقد تحدث عندك بعض المضاعفات بغض النظر عن مدى دقة مراقبة نسبة السكر في الدم. و بعض هذه المضاعفات تتطلب رعاية طبية طارئة و في حال تُركت دون علاج فقد تؤدي الى حدوث نوبات, فقدان الوعي, او حتى الموت. لذلك ينبغي للمريض ان يقي نفسه للمساعدة على السيطرة او تجنب العديد من مضاعفات داء السكري. و هناك نوعان من المضاعفات التي قد يواجهها مريض السكري, وهي الحادة و المزمنة. حيث تتطلب المضاعفات الحادة رعاية طبية طارئة ومن الامثلة على ذلك هبوط سكر الدم, و الحماض الكيتوني. و في حال لم يتم علاجها في الوقت المناسب قد تؤدي الى حدوث :

– نوبات.
– فقدان الوعي.
– الموت.

اما المضاعفات المزمنة فتحدث عندما لا يتم ضبط مستويات السكر بشكل صحيح, فمرض السكري يسبب ارتفاع مستويات سكر الدم و اذ لم يتم ضبطه بشكل جيد مع مرور الوقت يمكن ان يؤدي الى حدوث اضرار في الاعضاء المختلفة, بما في ذلك :

– العيون
– الكلى.
– القلب.
– الجلد.

و يمكن ان يسبب داء السكري الغير منضبط ايضاً تلف في الاعصاب.

هبوط سكر الدم :

يمكن ان يعاني الاشخاص المصابين بالسكري من هبوط مفاجئ في نسبة سكر الدم. و تشمل الاسباب الشائعة تخطي وجبة غذائية, أخذ حقنة انسولين عالية, او تناول ادوية تزيد من نسبة الانسولين في الجسم. و تشمل الاعراض ما يلي:

– رؤية مشوشة.
– تسرع القلب.
– صداع في الرأس.
– رجفة.
– دوخة.

إقرا أيضاَ  حصى الكلى kidney stones.. اسباب، اعراض، وعلاجه

و في حال انخفاض نسبة سكر الدم بشكل شديد قد يُصاب المريض بالاغماء, او حدوث نوبة, او يقع في غيبوبة.

الحماض الكيتوني :

و هو احد اختلاطات داء السكري و يحدث عندما لا يستطيع الجسم استخدام السكر او الغلوكوز كمصدر للطاقة لنقص كمية الانسولين, مما يؤدي الى تحطيم الدهون للحصول على الطاقة, و تُدعى المنتجات الثانوية الناجمة عن تحطم الدهون بالاجسام الكيتونية, و يؤدي تراكمها الى :

– التجفاف.
– آلام بطنية.
– مشاكل في التنفس.

مشاكل العين :

يمكن ان يؤدي مرض السكري الى تلف الاوعية الدموية في العينين و يسبب مشاكل مختلفة, و تشمل مشاكل العين المحتملة ما يلي:

– إعتام عدسة العين (الساد) :

من المرجح ان يحدث الساد عن الاشخاص المصابين بمرض السكري بنسبة من ضعف الى 5 اضعاف ما يحدث عند الاشخاص السليمين. و يسبب الساد رؤية ضبابية في العين مما يحجب الضوء من الدخول, و يمكن علاج هذه الحالة بارتداء نظارات شمسية و عدسات التحكم بالتوهج, و يمكن علاج الساد الشديد عبر زرع عدسة.

الزرق :

و هو زيادة الضغط داخل كرة العين, مما يؤدي الى نقص تدفق الدم الى الشبكية و العصب البصري, و بالتالي فقدان البصر تدريجياً. و من المرجح ان يُصاب مرضى السكري بهذه الحالة ضعف ما قد يصاب به الاشخاص السليمين.

اعتلال شبكية العين السكري:

و هو مصطلح عام يصف حدوث مشاكل في شبكية العين ناجمة عن داء السكري. ففي المراحل الاولى تتوسع الشعيرات الدموية في الجزء الخلفي من العين مما يؤدي الى حدوث تورم و نزيف يشوه الرؤية. و يمكن ان تتفاقم الحالة و تدخل في الشكل التكاثري حيث تتضرر الاوعية الدموية في شبكية العين و تتشكل اوعية دموية جديدة هشة نازفة, و يمكن ان يؤدي الشكل التكاثري الى فقدان البصر بشكل دائم.

إقرا أيضاَ  امراض القلب الخلقية | اسباب, اعراض, و علاج

وذمة اللطخة الصفراء (الاستسقاء البقعي):

اللطخة الصفراء هي جزء من العين نستطيع بواسطته رؤية الوجوه و القراءة. و وذمة اللطخة الصفراء تنجم عن اعتلال الشبكية السكري, فعندما تفقد جدران الاوعية الشعرية قدرتها على التحكم في مرور المواد بين الدم و شبكية العين, يمكن ان يتسرب السائل الى اللطخة و يحدث فيها وذمة, مما يؤدي الى الخسارة المحتملة للرؤية. و غالبا ما يكون العلاج الفوري فعال و يمكن استعادة القدرة البصرية بنجاح.

مرض الكلى السكري :

يمكن ان يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم مع مرور الوقت بعض الاضرار على قدرة الكلى على تصفية الفضلات من الجسم. و يمكن ان تسبب ايضاً طرح بعض المواد التي لا يتم تصفيتها في البول مثل البروتينات. و تكون المخاطر عالية اذا ترافقت هذه الحالة مع ارتفاع في ضغط الدم. و مرض السكري هو السبب الرئيسي لامراض الكلى, و في حال لم يتم علاجه قد يحتاج المريض لإجراء غسيل كلوي.

الاعتلال العصبي :

يمكن ان يحدث السكر الزائد في مجرى الدم اضراراً على الاعصاب, و هذه الاضرار قد تؤثر على الاعصاب التي تتحكم في بعض عمليات الجسم مثل الهضم, و يمكن ان تؤثر ايضاً على الاعصاب التي تتحكم بالاطراف, و تشمل الاعراض ما يلي:

– تنميل.
– خدر.
– الم.

فاذا اُصيب الشخص بخدر شديد, قد يصبح غير قادر على ملاحظة تعرضه للإصابة بجروح او خدوش.

إقرا أيضاَ  تعرف علي الملف الكامل للغده الكظريه

ضرر الاوعية الدموية :

يمكن ان تؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم الى الحاق اضرار بالاوعية الدموية في الجسم, مما يؤدي الى حدوث مشاكل في الدوران الدموي و زيادة خطر الاصابة بالنوبات القلبية و السكتة الدماغية.

مشاكل القدم و الجلد :

يعاني الناس المصابين بالسكري من خطر الاصابة ببعض مشاكل القدم و ذلك بسبب تعرض الاعصاب و الاوعية الدموية للتلف و نقص الوارد الدموي للاطراف. لذلك من الضروري أخذ مشاكل القدم على محمل الجد, لإن القروح الصغيرة قد تتحول الى قرحات جلدية عميقة, و م ثمّ الاصابة بالغرغرينا و بالتالي بتر القدم.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.