- الإعلانات -

المرض الخامس (الحمامى العدوائية) | اسباب, اعراض, و علاج

فيروس صغير B19 هو المسؤول عن المرض الخامس, وعادة ما تتم العدوى به في المدارس الابتدائية خلال فصلي الشتاء و الربيع, و عادة ما يسبب طفح جلدي احمر على الذراعين, الساقين, و الخدين عند الاطفال. اما عند البالغين فالاعراض الرئيسية هي آلام المفاصل, و عادة في المعصمين و الكاحلين و الركبتين. و تكون الاعراض معتدلة عند معظم الاطفال, لكنها يمكن ان تكوث اكثر خطورة و يحتمل ان تزداد المخاطر اكثر عند النساء الحوامل و اولئك الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي.

الاسباب :

يميل الفيروس الصغير B19 الى الانتشار عن طريق اللعاب و افرازات الجهاز التنفسي بين الاطفال الذين هم في المدارس الابتدائية, و يكثر انتشاره في فصلي الشتاء و الربيع, و يمكن ان ينتشر في أي وقت آخر من السنة و بين أي فئة عمرية من الناس. و العديد من البالغين لديهم اجسام مضادة تمنع تطوير هذا المرض بسبب التعرض السابق خلال مرحلة الطفولة. و مع ذلك, عندما يصاب الناس بالعدوى كالبالغين, قد تكون الاعراض اكثر شدة. و في حال الاصابة بالمرض الخامس اثناء الحمل, فهنالك مخاطر شديدة, بما في ذلك فقر الدم المهدد لحياة الطفل الذي لم يولد بعد. و الاطفال المتمتعين بجهاز مناعي سليم, فعادة ما تكون اعراض المرض لديهم خفيفة و نادراً ما تتفاقم هذه الاعراض.

الاعراض :

تشمل الاعراض الاولية للمرض الخامس ما يلي :

– صداع رأس.
– الشعور بالتعب.
– حمى منخفضة.
– التهاب الحلق.
– غثيان.

إقرا أيضاَ  ما هي اعراض الاكزيما ؟

و بعد بضعة ايام من ظهور هذه الاعراض, يتطور لدى معظم اليافعين طفح جلدي احمر بداية على الخدين, و غالباً ما ينتشر الى الذراعين, الساقين, و الجذع من الجسم في غضون ايام قليلة. و قد يستمر الطفح الجلدي لأسابيع, ولكن عادة ما يكون الوقت الذي نراه فيه, يكون الشخص هنا  في المرحلة الغير معدية. و الطفح الجلدي اكثر عرضة للظهور عند الاطفال من البالغين الذين يعانون من المرض الخامس. و في الواقع, الاعراض الرئيسية عند البالغين عادة ما تكون على شكل آلام مفاصل مستمرة لعدة اسابيع و عادة ما تكون في المعصمين, الكاحلين, و الركبتين.

التشخيص :

في الكثير من الاحيان, يمكن للاطباء اجراء التشخيص من خلال النظر الى الطفح الجلدي. و قد يقوم الطبيب بإجراء اختبار للاجسام المضادة عند المريض, و ذلك لتبيان مواجهة العواقب الخطيرة من المرض الخامس. و هذا هو الحال بشكل خاص اذا كانت المرأة حامل او كان لديها جهاز مناعي ضعيف.

العلاج :

بالنسبة لمعظم الناس الاصحاء, لا يلزم العلاج, و في حال كان هنالك ضرر في المفاصل, او صداع و حمى, قد ينصح الطبيب بأخذ اسيتامينوفين حسب الحاجة لتخفيف هذه الاعراض, و إلا سوف يحتاج المريض الى إنتظار جسمه لمحاربة الفيروس, و الذي عادة ما يستغرق 1-3 اسابيع. و يمكن المساعدة جنباً الى جنب عن طريق شرب الكثير من السوائل و الحصول على قسط وافر من الراحة, و يمكن للاطفال غالباً العودة الى المدرسة بمجرد ظهور الطفح الجلدي الاحمر عليهم لإنهم في المرحلة المعدية من المرض.

إقرا أيضاَ  كيف تتم جراحة زراعة الشعر ؟

الوقاية :

بما ان المرض الخامس ينتشر عادة من شخص لآخر من خلال الافرازات المحمولة في الجو, يجب محاولة تقليل الاتصال بالاشخاص الذين يعطسون او يسعلون او يهبون في انوفهم. و غسل اليدين في الكثير من الاحيان يساعد ايضاً على تقليل فرص الاصابة بالمرض الخامس, و بالنسبة للاشخاص مع جهاز مناعي سليم, فمتى ما استطاع جسدهم التغلب على المرض, تم ضمان مناعة ضد هذا الفيروس مدى الحياة.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?